رئيس "التصديرى للكيماويات" يكشف أسباب تراجع صادرات 9 مجالس بنحو 400 مليون دولار.. خالد أبو المكارم: خطة جديدة لمضاعفة الصادرات إلى أفريقيا وروسيا.. وتوفير مترجمين وقاعات عرض ولقاءات مع كبار الشركات

الجمعة، 22 يوليو 2016 05:59 م
رئيس "التصديرى للكيماويات" يكشف أسباب تراجع صادرات 9 مجالس بنحو 400 مليون دولار.. خالد أبو المكارم: خطة جديدة لمضاعفة الصادرات إلى أفريقيا وروسيا.. وتوفير مترجمين وقاعات عرض ولقاءات مع كبار الشركات الدكتور خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للكيماويات، أن المجلس أقر اعتماد خطة جديدة للصادرات، بهدف مضاعفتها الفترة المقبلة لكل المجالس التصديرية، فى ظل الحرب على المنتجات المصرية من إسرائيل وتركيا، خاصة فى أسواق أفريقيا وروسيا.

وأضاف "أبو المكارم"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن صادرات مصر تمثل 4 أضعاف دخل قناة السويس، وباتت مسألة حياة أو موت، فى ظل تراجع السياحة وضعف مصادر النقد الأجنبى، خاصة الدولار، وبالتالى نسعى إلى تشجيع الصادرات من خلال آليات دعم قوية بمستوى واحد.

وأوضح "أبو المكارم"، أن دعم الاستراتيجية الجديدة بـ80% للمصدرين ستوفر لهم مترجمين وقاعات عرض، وترتب لهم لقاءات مع كبار الشركات فى الخارج، وسنكثف من البعثات الخارجية أيضاً، فضلا عن التنسيق مع مكاتب التمثيل التجارى فى الخارج لضمان وصول المنتج المصرى.

وأشار رئيس المجلس التصديرى للكيماويات إلى أنه سيتم تكثيف البعثات لكل من روسيا لمواجهة التحديات التى تواجه الصادرات المصرية، سواء من إسرائيل التى لها نفوذ واسع فى أفريقيا، خاصة فى كينيا وتنزانيا، أو فى روسيا وبها نفوذ لإسرائيل وتركيا، وهما يعرقلان الصادرات المصرية.

وأكد الدكتور خالد أبو المكارم أنه سيتم التركيز الشديد خلال الفترة المقبلة على مضاعفة الصادرات المصرية، مطالباً الحكومة بتوسيع الشراكة مع روسيا تحديداً للاستفادة منها وتعظيم قيمة الصادرات لها.

وأشار إلى أن هناك 9 مجالس تصديرية تراجعت معدلات تصديرها خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجارى بنحو 400 مليون دولار، نظراً لبعض العقبات المتعلقة بالمنافسة فى الخارج، وأيضاً حجم الإنتاج المحلى.

وأوضح "أبو المكارم" أن المجالس التى تراجعت هى مجلس السلع الهندسية والإلكترونية تراجعت الصادرات من 1.059 مليار دولار إلى 960 مليون دولار بنسبة 9% فى الفترة من يناير إلى نهاية مايو العام الحالى مقارنة بالعام السابق.

وتراجعت صادرات الصناعات اليدوية من 625 مليون دولار إلى 552 مليون دولار بنسبة 12%، كما تراجعت الملابس الجاهزة من 591 مليون دولار إلى 496 مليون دولار بنسبة 16%، وتراجعت صادرات الغزل والمنسوجات من 381 إلى 349 مليون دولار بنسبة 8%.

ولفت خالد أبو المكارم إلى أنه بحسب البيانات الرسمية من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أيضاً، تراجعت صادرات المفروشات من 270 إلى 229 مليون دولار بنسبة 15%، وتراجعت صادرات الصناعات الطبية من 217 إلى 205 ملايين دولار بنسبة 5%، وتراجعت صادرات الأثاث من 156.4 إلى 155.5 مليون دولار بنسبة 1% وتراجعت صادرات الجلود من 72 مليون دولار إلى 62 مليون دولار بنسبة 14%.

وأكد أن دفع الصادرات يحتاج إلى جهود كبيرة من مكاتب التمثيل التجارى فى الخارج، لأهمية وصول المنتج المصرى القادر على المنافسة للأسواق المستهدفة.


موضوعات متعلقة..


- بالصور..التصديرى للكيماويات يطالب بالتوجه لإفريقيا لموجهة غزو إسرائيل الاقتصادى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة