بالفيديو.. جابرعصفور:الأزهر أخفق فى تجديد الخطاب الدينى والدولة تخشى السلفيين..وزير الثقافة الأسبق يحث البرلمان على "إلغاء التمييز"..ورسالته لـ"الطيب":لك فى محمد عبده أسوة حسنة وأرفض هجومك على الشيعة

الخميس، 21 يوليو 2016 01:58 ص
بالفيديو.. جابرعصفور:الأزهر أخفق فى تجديد الخطاب الدينى والدولة تخشى السلفيين..وزير الثقافة الأسبق يحث البرلمان على "إلغاء التمييز"..ورسالته لـ"الطيب":لك فى محمد عبده أسوة حسنة وأرفض هجومك على الشيعة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، موقف الأزهر وإخفاقه فى تجديد الخطاب الدينى، موضحًا أن بنية الأزهر معارضة لتجديد الخطاب الدينى، ويغلب عليها العقلية السلفية، بمعنى تقديس كل ما هو قديم ومطبوع فى كتب سابقة، وهذا واضح جدًا فى كتبهم، مشيرًا إلى موقف الأزهر السلبى من دعوة الرئيس بتجديد الخطاب الدينى.

واعتبر عصفور، فى حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" عبر فضائية "النهار"، أن الدكتور سعد الدين الهلالى من أفضل العقول الأزهرية لتجديد الخطاب، قائلاً: "أستمع له كثيرًا ويمثل نموذجًا لتجديد الخطاب الدينى ويدرك متغيرات العصر وهو نموذج لمحمد عبده الجديد، ولكنه من الأسماء غير المرضى عنها".


جابر عصفور فى رسالته لـ"شيخ الأزهر": "لك فى... by youm7

مناهج الأزهر تنتج "داعشى الهوى" وأرفض تصريحات الطيب ضد الشيعة


وقال إن مناهج الأزهر لا يمكن أن تنتج إلا مفكر أو شخص داعشى الهوى، معرباً عن رفضه لدور الأزهر فى تجديد الخطاب الدينى، قائلاً: "نقول للأعور أنت أعور فى عينه..نريد عقول مثل عقل محمد عبده، والشيخ رفاعة الطهطاوى، وسعد الهلالى..هؤلاء مشايخ أزهر قادرون على تجديد الخطاب الدينى باقتدار، ولا أزال أرى فى الشيخ أحمد الطيب الخير، ولكن أرفض تصريحاته المعادية للشيعة.. الشيعة ليسوا متطرفين.. الأزهر ينحاز إلى أهل السنة فقط".

وواصل وزير الثقافة الأسبق، تصريحاته المثيرة للجدل، قائلاً:"الحجاب ليس فريضة، وكل رأى فقهى يسأل عنه صاحبه".

الدولة تخشى "السلفيين والأزهر".. و"ابن تيمية" مؤسس الإرهاب


كما أكد وزير الثقافة الأسبق، أن تجديد الخطاب الدينى مسئولية الجميع بداية من المثقفين ونهاية بالأزهريين المستنيرين، مشيراً إلى أن الدولة خائفة من ذلك، ولا تريد الدخول فى صدام مع الأزهر أو السلفين ، مضيفاً:" أقدر قلق الدولة من ذلك، وساعات أشعر أن الأزهر يعمل ضد رئيس الجمهورية".

وقال عصفور، إنه شديد التعاطف مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعمه للدولة المدنية والديمقراطية الحديثة، لكن الأزهر لا يسلم بذلك، ويخاف التسليم أنها مدنية.


جابر عصفور: مناهج الأزهر تنتج "داعشى الهوى... by youm7

وطالب بإزالة كل الكليات العملية من الأزهر، وأن يرجع الأزهر لمعاهد وكليات دينية ولغوية فقط، ويصبح مؤسسة علمية دينية بكل معنى الكلمة، على أن تسير مع إيقاع الزمن الحديث.

وواصل "عصفور" هجومه على ابن تيمية، قائلاً: "فقه ابن تيمة مؤسس للإرهاب، ولو مسكنا داعش وكشفنا عل دماغهم هنلاقى ابن تيميه، فى حين أن بن رشد مختلف عنه وواحد من تراث الإسلام العظيم وقامت على أفكاره النهضة الأوربية".

كما أعرب عن رفضه للخطبة الموحدة، قائلاً:"هذا تحويل لشخصية الوعظ فى المسجد إلى مجرد منشد وإلغاء لقدرته الخلاقة"، مطالباً مجلس النواب بإصدار قانون لإلغاء التمييز، قائلاً :"علينا أن نحاكم كل من يلجأ إلى تمييز فئة عن فئة".

جابر عصفور فى رسالته لـ"شيخ الأزهر": "لك فى محمد عبده أسوة حسنة"


وجه الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، رسالته لشيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، قال فيها:" لك فى محمد عبده وأمثاله أسوة حسنة".

وحث "عصفور"، لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان داخل مجلس النواب، على تبنى قانون إلغاء التمييز، والوقوف ضد كل المواد التى فيها مساس بالإسلام المستنير وأن تكون مع حرية الرأى والتفكير بما فيها الاجتهاد فى الدين، قائلاً :" علينا أن نحاكم كل من يلجأ إلى تمييز فئة عن فئة".


موضوعات متعلقة:
-جابر عصفور فى رسالته لـ"شيخ الأزهر": "لك فى محمد عبده أسوة حسنة"
http://www.youm7.com/story/2016/7/21/جابر-عصفور-فى-رسالته-لـشيخ-الأزهر--لك-فى-محمد-عبده-أسوة-حسنة/2809172#

جابر عصفور: الدولة تخشى "السلفيين والأزهر".. و"ابن تيمية" مؤسس الإرهاب
http://www.youm7.com/story/2016/7/21/جابر-عصفور--الدولة-تخشى-السلفيين-والأزهر-وابن-تيمية-مؤسس-الإ/2809168#








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة