من داخل غرفة العمليات.. جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان.. الشريان الأورطى كاد ينفجر وطبيب المدرسة اكتشف الحالة وبإجراء الآشعة تبين إصابتها بتضخم فى الشريان الأورطى..أستاذ جراحة: الحالة نادرة

الأربعاء، 20 يوليو 2016 07:15 م
من داخل غرفة العمليات.. جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان.. الشريان الأورطى كاد ينفجر وطبيب المدرسة اكتشف الحالة وبإجراء الآشعة تبين إصابتها بتضخم فى الشريان الأورطى..أستاذ جراحة: الحالة نادرة الطفلة شيرين والدكتور خالد سمير على الناحية اليسرى وعلى الجانب الأيمن الطبيب المساعد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب والصدر بطب عين شمس جراحة نادرة لطفلة 12 عاما، كانت تعانى من تمدد بالشريان الأورطى، كاد ينفجر ويؤدى إلى وفاتها، نتيجة إصابتها بمرض نادر يسمى متلازمة مارفان.

وقال الدكتور خالد سمير الذى أجرى الجراحة بأكاديمية جراحة القلب والصدر بطب عين شمس، إن هذه المتلازمة تؤدى إلى تمدد أنسجة الجسم، لافتا إلى أن الطفلة تتواجد بالرعاية المركزة بعد إجراء الجراحة وهى بحالة جيدة.

وأشار إلى أن الطفلة التى تدعى شيرين نصر عبد النبى مجاهد ،من شرنوب مركز دمنهور بالبحيرة 12 عاما، بالصف السادس الابتدائى، لم تكن تشتكى من أى شىء، ولكن لوحظ أنها أطول من أقرانها من نفس سنها، وبالكشف الروتينى عليها بالمدرسة، اشتبه الطبيب بوجود مشكلة ما بالقلب نظرا لعدم قدرته على سماع دقات قلبها بوضوح، وتم إرسالها لعمل آشعة على الصدر أظهرت وجود تضخم كبير مكان القلب، وعمل موجات صوتية "الايكو"على القلب، واكتشاف تمدد كبير بالشريان الأورطى ضغط على جميع أعضاء الجسم داخل القفص الصدرى، وأدى إلى زحزحة القلب من مكانة إلى أسفل الرئة من الناحية اليسرى.

وأضاف سمير أنه تم إرسال الطفلة إلى لجنة القلب بالتأمين الصحى، وعمل آشعة متعددة المقاطع، إذ أظهرت الخطورة الشديدة للحالة نظرا للتضخم الشديد بالشريان، وإصابة منطقة الشرايين الرئيسية بالمنحنى الأورطى ووصل حجم التمدد إلى ما يقرب من 11 سم علما بأن الحجم الطبيعى أقل من 2 سم، مع ضعف شديد فى جدار الشريان يهدد بانفجاره فى أى وقت.

وأكد أستاذ جراحة القلب أن الطفلة لم تشتكِ من أى أعراض لأن الشريان كان يتمدد ببطء على مدار سنوات طويلة من عمرها، إلا أن الشريان كان يهدد بالانفجار فى أى لحظة، وهذه الحالة نادرة جدا ،ووجود التمدد نادرا ما يصل إلى هذا الحجم والطول، موضحا أن الشريان الأورطى وصل قطره لـ 11 سم ،وامتداده وصل إلى 20 سم ،حتى الشريان الأورطى الهابط.

وأضاف أن هذه الحالة لم نشهدها من قبل حتى فى كتب الطب، وأن يصل طول الشريان لهذا الطول فهى حالة غير مسبوقة، وسننشر هذه الحالة فى المجلات الدولية ،موضحا أنه تم إجراء الجراحة بنجاح بأكاديمية جراحة القلب والصدر بطب عين شمس ،مشيرا إلى أن خطورة هذه الجراحة تكمن فى إمكانية انفجار الشريان أثناء فتح الصدر، وتم الإيقاف الكامل للدورة الدموية، وسحب الدم خارج الجسم مما يوقف سريان الدم لكل الأعضاء بما فيها المخ، ولهذا قمنا بتبريد درجة حرارة الجسم من 37 درجة إلى 16 درجة مئوية، وكان ذلك كله من خلال طاقم التخدير بقيادة الدكتور سامح ميشيل ،والدكتور عمرو صلاح وأخصائى القلب الصناعى الدكتور هانى سامى .

وأشار إلى أنه ركب وصلات القلب الصناعى عن طريق شريان الفخذ الأيمن ووريد الفخذ الأيمن، وخفض حرراة الجسم قبل فتح الصدر ،تحسبا لانفجار الشريان أثناء الفتح ،و استبدال الشريان بالكامل بوصلة شريانية صناعية مقاس 28 مل، من نسيج الداكرون، وهو شريان كبير بحيث نتفادى إجراء جراحة مستقبلية مع نمو الجسم، وتمت الاستعانة بقلب صناعى ،وسحب الدم خارج الجسم وتم تركيب الوصلة ناحية الشريان الأورطى الهابط وانغلاقها بصورة مؤقتة حتى يتم استعادة سريان الدم موضحا أن كل ثانية بدون دورة دموية تهدد بموت الأنسجة خاصة نسيج المخ، ولذا تم وضع أكياس من الثلج على رأس الطفلة أثناء الجراحة لتبريد المخ لأقل درجة ممكنة للحفاظ علية.

وقال إن دور القلب الصناعى هو تبريد الجسم حتى لا تموت الأنسجة مشيرا إلى أن المخ لا يستطيع تحمل إيقاف الدورة الدموية أكثر من 3 دقائق فقط فى درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 درجة.

وقال الدكتور خالد سمير أن الجراحة استغرقت 23 دقيقة فقط لعدم موت المخ، وأنسجة الجسم ،وقمنا بطرد الهواء من الشرايين ،حتى لا تحدث جلطات هوائية بالمخ ،ثم قمنا باستعادة الدورة الدموية والرفع التدريجى للحرارة حتى تصل إلى المستوى الطبيعى 37 درجة ،وقمنا بتثبيت الوصلة من ناحية القلب ثم تشغيل القلب.

جدير بالذكر أن الطفلة تعانى من متلازمة مارفان، وهذه المتلازمة تتسبب فى ضعف تكوين البروتينات فى الأنسجة الضامة ،مما يؤدى إلى ضعف الأنسجة ،وتظهر على المريض فى صورة زيادة فى الطول، وتقوس فى سقف الحلق ،ولين العظام.

وأوضح أن مشكلة هذه المتلازمة أنها يمكن أن تتسبب فى تمددات أخرى داخل الجسم فى المستقبل،ولكن أخطر تمدد يمكن أن يحدث هو تمدد الشريان الأورطى، والذى يمكن أن يسبب انفجاره إلى الوفاة فورا.

وأكد الدكتور خالد سمير أنه سيتم متابعة الطفلة وعمل آشعة على المخ للتأكد من عدم وجود تمدد بشرايين المخ ،مشيرا إلى أن حالة الطفلة مستقرة بعد إجراء الجراحة بـ 24 ساعة،وتم رفع جميع الأجهزة و استعادت الوعى ،وبدأت تتناول الطعام ،وسنسمح لها بالحركة حتى نستطيع إخراجها من الرعاية المركزة.

وقالت والدتها منى الشرنوبى داوود: ابنتى كانت تعانى أحيانا من دقات قلب سريعة، وحولها التأمين الصحى إلى القاهرة بمستشفى " طب أطفال مصر " فى السيدة زينب ، وقابلنا دكتور خالد سمير هناك بالصدفة ،والذى أجرى الجراحة بنفسه ،موضحة أن لديها 4 أطفال آخرين ولكنهم لا يعانون من أى مشاكل صحية.


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (1)
الطفلة شيرين فى الرعاية المركزة بعد إجراء الجراحة


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (2)
شيرين مع والدتها فى الرعاية المركزة


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (3)
الطفلة تماثلت للشفاء وأفاقت ثانى يوم الجراحة


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (4)
شيرين اكتشف طبيب المدرسة وجود شىء ما فى قلبها لعدم سماع نبضها


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (5)
الدكتور خالد سمير أجرى العملية بكفاءة خلال 23 دقيقة فقط


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (6)
فريق طبى قام بالعناية بالطفلة بالمجان ودون دفع أى نفقات للعملية


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (7)
شرين تماثلت للشفاء ولكن كل ما يهم أمها هل يمكن أن تتزوج ابنتى ؟؟


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (8)
شيرين من المتوقع أن تخرج من الرعاية بعد أن تناولت الطعام


جراحة نادرة لطفلة تعانى من متلازمة مارفان (9)
والدتها سعيدة بعد نجاح الجراحة بأكاديمية جراحة القلب والصدر بطب عين شمس




موضوعات متعلقة


بالصور..لأول مرة بمصر جراحة تغيير الشريان الأورطى الصاعد لطفلة 12 عاما








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة