الأسلحة النووية الأمريكية فى قاعدة "إنجرليك" بتركيا تثير المخاوف.. تضم قنابل نووية من نوع "B-61".. مجلة أمريكية تتوقع نقلها لإحدى دول الناتو.. القرار يستوجب إجماع الأعضاء الـ28

الأربعاء، 20 يوليو 2016 03:29 م
الأسلحة النووية الأمريكية فى قاعدة "إنجرليك" بتركيا تثير المخاوف.. تضم قنابل نووية من نوع "B-61".. مجلة أمريكية تتوقع نقلها لإحدى دول الناتو.. القرار يستوجب إجماع الأعضاء الـ28 صواريخ - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت وسائل إعلام أمريكية عن مخاوفها حيال سلامة الأسلحة النووية الأمريكية الموجودة فى تركيا، مشيرة إلى أنها لم تعد آمنة تماما بالنظر إلى الاضطرابات السياسية الواقعة فى البلاد منذ محاولة الجيش الإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب خبراء فإن الولايات المتحدة تحتفظ بـ50 سلاح نووى فى قاعدة إنجرليك، حيث تحتوى على قنابل نووية أمريكية من نوع "B-61"، التى تعود إلى حقبة الحرب الباردة.

وقالت شبكة "سى.إن.إن" إن هشاشة الوضع فى تركيا وقربها من الإرهاب يثير تساؤلات بشأن سلامة الأسلحة النووية الأمريكية المتمركزة هناك. ونقلت عن جوشوا والكر خبير العلاقات الأمريكية التركية لدى صندوق مارشال الألمانى، "إنه ليس سرا أن القنابل توجد فى إنجرليك".

واضطرت السلطات التركية إلى تطويق القاعدة وقطع التيار الكهربائى وإغلاق المجال الجوى فى جميع أنحاء إنجرليك، مؤقتا، الجمعة الماضية عندما وقعت محاولة بعض وحدات الجيش الإطاحة بأردوغان. وقامت قوات الأمن الموالية للحكومة باعتقال القائد التركى للقاعدة فى صباح اليوم التالى.

وتم إنشاء قاعدة إنجرليك كقاعدة جوية أمريكية تركية مشتركة، فى الخمسينيات جنوب شرق تركيا. ولعبت هذه القاعدة دورا كبيرا فى المعركة ضد تنظيم داعش، حيث أطلقت منها الولايات المتحدة ضرباتها فى سوريا.

وفى حين أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لم تؤكد علنا وجود أسلحة نووية فى قاعدة إنجرليك، فإن مسئولين أمريكيين يقولون أن جميع الأسلحة الأمريكية فى تركيا بأمان فى أيدى أمريكية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون فى مؤتمر صحفى، هذا الأسبوع: "لقد اتخذنا جميع الخطوات اللازمة للتأكد من أن كل ما لدينا فى تركيا آمنا ومأمون".

وتلفت شبكة "سى.إن.إن" إلى أنه فى غضون ساعات من محاولة الجيش الفاشلة إزاحة أردوغان عن الحكم، رفعت الولايات المتحدة مستوى الحماية فى القاعدة إلى درجة "دلتا" وهى الأعلى مما يشير من الناحية الفنية إلى مخاوف من هجوم وشيك. ذلك على الرغم من أن الطائرات والأسلحة والأفراد الأمريكيين فى القاعدة يتمركزون فى جزء منفصل بعيدا عن ذلك الذى تعمل به القوات التركية.

ومع ذلك فإنه بحسب مجلة فورين بوليسى، المقربة من دوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة، فإن القنابل النووية "B-61" الموجودة فى إنجرليك، ليست مجهزة للاستخدام فى تركيا التى لا تملك طائرات على رميها، ووجودها هناك لا يختلف عن وجودها فى المستودع.

ومع ذلك أشارت المجلة إلى أن الطائرات التى قصفت البرلمان التركى وحاولت إسقاط طائرة أردوغان، تزودت بالوقود عبر طائرة تعمل فى قاعدة إنجرليك، متساءلة هل تبدو فكرة جيدة أن يتم وضع أسلحة نووية أمريكية فى تلك القاعدة الجوية؟. ورجحت المجلة نقل هذه القنابل إلى دولة أخرى من دول حلف الناتو، بعد تزايد الخطر عليها.

وتمثل الأسلحة النووية التى تعود لحقبة الحرب الباردة جزء من استراتيجية الردع لدى حلف شمال الأطلسى "الناتو". وأعلن الحلف فى قمة عقدت هذا الشهر فى العاصمة البولندية وارسو: "طالما بقيت الأسلحة النووية، فإن الناتور سيبقى تحالفا نوويا".

وفيما ترغب بعض الدول مثل ألمانيا فى إزالة هذه الأسلحة من أراضيها، فإن أعضاء آخرين فى الناتو مثل تركيا تبقى عليها باعتبارها إشارة سياسية على الوحدة. وأشار والكر إلى أن تركيا تعتبر القنابل نقطة فخر لها. وأضاف أن أى قرارات حيال هذه الأسلحة تستوجب التصويت بالإجماع من قبل أعضاء الناتو الـ28.


موضوعات متعلقة..



- الشرطة التركية تداهم قاعدة إنجرليك الجوية التى تستخدمها أمريكا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة