أكرم القصاص - علا الشافعي

سحر نصر تطالب مجموعة الـ20 بدعم التنمية المستدامة فى أفريقيا

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 12:48 م
سحر نصر تطالب مجموعة الـ20 بدعم التنمية المستدامة فى أفريقيا جانب من منتدى التنمية المستدامة بالأمم المتحدة
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مجموعة العشرين على ضرورة العمل على دعم التنمية المستدامة فى أفريقيا، مؤكدة أن أفريقيا لا يمكن أن تعود إلى الوراء مرة أخرى.

جاء ذلك خلال كلمة الوزيرة فى جلسة "أفريقيا 2030"، على هامش ترأسها وفد مصر فى المنتدى السياسى رفيع المستوى للتنمية المستدامة، والذى يمثل منصة الأمم المتحدة المركزية لمتابعة ومراجعة الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة، بمدينة بنيويورك.

وحضر الجلسة، كل من ماتيا كاسايجا، وزير مالية أوغندا، وهيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وريتا سوتر، وزيرة الدولة الألمانية لشئون البيئة وحماية الطبيعة والأشغال العامة والأمن النووى، والسفير ليو جيه يى، الممثل الدائم لجمهورية الصين الشعبية، ومايك كيليهر، مستشار النائب الأول لرئيس البنك الدولى لشئون الأمم المتحدة وأجندة 2030، و "وو هونغ بو"، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية.

واستهلت الوزيرة، كلمة مصر، بالإشارة إلى أن أفريقيا ملتزمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكان عام 2015 عاما للتحول، حيث تم قطع الكثير من الالتزامات من أجل العمل على تحقيق التنمية.

وأشارت نصر إلى أن مصر عملت على اتخاذ قرارات وإجراءات لتحسين مستوى معيشة المواطن المصرى، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، والقيام بمشروعات تركز على البعد التنموى ودعم الفئات والمناطق الأكثر احتياجا، ومازالت أمامها بعض التحديات التى تسعى للتغلب عليها.

وأوضحت الوزيرة، أن أفريقيا مازالت تحتاج إلى الكثير من أجل تعبئة مواردها المحلية، وسيكون التعاون الدولى حاسما فى ذلك بالتعاون مع الشركاء فى التنمية، إضافة إلى القطاع الخاص والمجتمع المدنى، والذين يلعبون دورا هاما فى دعم الخطوات الوطنية نحو التنمية.

وأكدت نصر، على الدور القيادى الذى تلعبه إفريقيا من خلال المساهمة فى تبادل المعرفة والاكتشاف المبكر للتحديات والعمل على تحقيق التنمية المستدامة والشاملة التى لا تترك أى شىء وراءها، حيث تم العمل على مواجهة البطالة والحد من الفقر وتغيرات المناخ، مشددة على أهمية العمل على دعم الفئات والمناطق الأكثر احتياجا، وتوفير فرص العمل للشباب، وكلها أمور تسهم بشكل فعال فى تحقيق نمو اقتصادى شامل ومستدام.

وذكرت الوزيرة، أن مصر تعمل مع الدول الأفريقية على تحقيق التكامل والاندماج الأفريقى، حيث كانت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتى عرضها خلال ترأسه وفد مصر فى القمة الأفريقية الـ27 برواندا، على ضرورة تنسيق الجهود على المستويين الإقليمى والقارى، مما يؤدى إلى تعزيز معدلات النمو الاقتصادى على مستوى القارة، وتلبية تطلعات الشعوب الأفريقية فى تحقيق الوحدة والنهضة الأفريقية المنشودة، حيث كانت من النتائج الايجابي للقمة، اتفاق الرؤساء الأفارقة على قيام المفوضية والتكتلات الاقليمية الأفريقية بإعداد خارطة طريق لمتابعة المفاوضات الخاصة بالتكامل الأفريقى بحيث يتم عرضها على القمة القادمة فى أديس أبابا خلال شهر يناير 2017، وتكليف الرؤساء الأفارقة المفوضية الافريقية، بإعداد رؤية لإنشاء منطقة للتجارة الحرة وفقاً لما تم إقراره خلال القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة التى عقدت بشرم الشيخ فى يونيو 2015.

وأوضحت نصر، أن 22 دولة من بينهم 6 دول إفريقية ستستعرض خلال المنتدى تقاريرها بشأن مراجعة الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة، والتى تم اعتمادها من رؤساء الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة، من بينهم رئيس الجمهورية، فى سبتمبر 2015، حيث استطاعت الدول الأفريقية ممثلة فى مصر والمغرب وسيراليون وتوجو وأوغندا ومدغشقر، التغلب على كثير من التحديات والتى ستسهم فى تنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة 2030.

وأعربت الوزيرة، عن سعادتها باستضافة مصر اثنين من الأحداث الإقليمية فى 2016، لتعزيز التعاون الأفريقى، وهما المنتدى الأفريقى الإقليمى للتنمية المستدامة، والذى عقد فى 17 مايو الماضى، وتم الاتفاق فيه على ضرورة الدعم الثنائى ومتعدد الأطراف بين الدول الأفريقية.

كما نظمت مصر فى 26 مايو الماضى، الاجتماع التحضيرى رفيع المستوى للمراجعات الوطنية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة فى مصر، بحضور ممثلين رفيعى المستوى من 6 دول أفريقية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، والمجلس الاقتصادى والاجتماعى، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وصندوق سكان الأمم المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وعدد من المؤسسات المالية الدولية، مثل بنك التنمية الأفريقى والبنك الدولى، وممثلين للمجتمع المدنى، والقطاع الخاص، وكانت فرصة لتبادل النتائج والمراجعات حول التنمية المستدامة، وأبرز التحديات التى واجهت 6 دول أفريقيا، والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الطموحة التى قامت بها من أجل العمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين الأفارقة.


موضوعات متعلقة:



- وزارة التعاون الدولى "دينامو" الحكومة لجذب المنح والتمويلات للمشروعات الحيوية.. سحر نصر نجحت منذ تكليفها سبتمبر الماضى فى توفير 10 مليارات دولار لخزانة الدولة

- مصر تتصدر الدول المستفيدة من "صندوق دعم دول الشرق الأوسط".. التعاون الدولى: 55 مليون دولار منح لتمويل 16 مشروعا.. سحر نصر تعيد هيكلة المحفظة.. وقريبا منحة بـ2.5 مليون دولار لدعم الإسكان الاجتماعى













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة