الجيش الإسرائيلى يسمح لجنوده بالتظاهر بشرط عدم ارتداء الزى العسكرى

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 01:50 م
الجيش الإسرائيلى يسمح لجنوده بالتظاهر بشرط عدم ارتداء الزى العسكرى جندى إسرائيلى - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلى غير الأمر الذى يمنع الجنود من المشاركة فى المظاهرات، وسمح لهم بالمشاركة فى المظاهرات التى تتعلق بقضايا مدنية فقط.

وحسب القرار، يمكن للجنود والضباط حتى رتبة رائد المشاركة فى المظاهرات التى لا تتعلق بأمور عسكرية أو حزبية أو سياسية، بشرط عدم ارتداء الزى العسكرى خلال المظاهرة، أو أى أمر يمكن أن يكشف هويتهم العسكرية.

وكان النص القديم للأمر العسكرى يمنع الجنود من المشاركة فى أى مظاهرة أو مسيرة تنظمها أى سلطة أخرى غير الجيش، وفى عام 2014 قرر الجيش تغيير الأمر، لكنه لم ينفذ القرار حتى اليوم.

ويحدد الأمر الجديد أن المظاهرة التى سيشارك فيها جنود يجب أن تكون قانونية وغير عنيفة، ولم يمنع الجيش المشاركة فيها، كما يمنع الجيش فى الأمر الجديد أيضا مشاركة الضباط الكبار من درجة رائد وما فوق فى أى نوع من المظاهرات.

وقرر الجيش تغيير الأمر بشكل خاص على خلفية تظاهرات الاحتجاج الاجتماعى فى 2011 ومشاركة الجنود فيها وفى مظاهرات مؤيدة للمثليين، حيث أن الجنود يشاركون فى كل الأحوال فى المظاهرات من دون الزى العسكرى، ولذلك لا حاجة لأمر المنع.

الجيش الإسرائيلى


موضوعات متعلقة



الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تعترف بفشلها فى إسقاط طائرة بدون طيار تسللت من سوريا.. ليبرمان: على تل أبيب حسم أى مواجهة مستقبلية مع أعدائها.. الصيف الحالى يشهد أكبر حالات هجرة ليهود أمريكا لإسرائيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة