6 مهارات مهمة لتصبح "هاكر أخلاقى" محترف.. مش لازم تصاحب الأدمن

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 11:00 م
6 مهارات مهمة لتصبح "هاكر أخلاقى" محترف.. مش لازم تصاحب الأدمن هاكر كمبيوتر
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الهاكر أو محترف برامج الكمبيوتر ليس فقط الشخص الذى يركز جهوده على اكتشاف الثغرات ونقاط الخلل الموجودة فى آليات أمن أنظمة الكمبيوتر والشبكات المختلفة، أو العمل على تعطيل بعض الخدمات والتحكم فيها عن بعد، ولكن هو الشخص الذى يمتلك من المهارات القدرة اللازمة على التطوير والإبداع وتحقيق أهداف نبيلة.

هناك هاكرز وقراصنة حول العالم يكتشفون الثغرات الأمنية الخطيرة فى المواقع الحساسة والإبلاغ عنها لحماية أصحابها ومستخدميها من السرقة، ويطلق عليهم اسم "الهاكرز الأخلاقى" وتقدر الشركات والمؤسسات الكبرى هؤلاء الأشخاص وتدفع لهم مكافآت، ولكن هذ يحتاج إلى العديد من المهارات والخبرة التى تساعد على فهم العملية المعقدة والتعامل معها ومع أجزائها المختلفة لكى يكون الفرد فى النهاية "هاكر محترف" يتحدث عنه العالم.

ولكن هذه الحقيقة لا يعرفها البعض ويعتقدون أنهم بمجرد أن يقنعوا مدير أى صفحة بأن يصبحوا أحد أعضاء الإدارة واستغلال هذا المنصب للتحكم فى محتوى الصفحات أو إزالة الأفراد الآخرين سيصبحون هاكرز محترفين، فإذا كنت تعتقد هذا الأمر فمن الأفضل ألا تفصح عنه علنا وتقرأ قليلا عن "كيف تصبح هاكر أخلاقى"، وفيما يلى نرصد مجموعة من المهارات الأساسية التى يجب عليك امتلاكها إذا أردت أن تكون "هاكر".

- المهارات الأساسية

هناك مجموعة من المهارات الأساسية عليك أن تعرفها وتتعامل معها قبل البدء فى تعلم الاختراق، مثل استخدام المواقع المشفرة مثل "تور" وغيرها، ومعرفة طريقة التعامل مع الـ "deep web".

- مهارات كمبيوتر أساسية

أنت بحاجة إلى بعض المهارات الأساسية لاستخدام أجهزة الكمبيوتر، هذه المهارات تتجاوز القدرة على إنشاء ملف Word، فعليك أن تكون قادرا على استخدام command line فى الويندوز، وعمل تعديل للـ registry.

- مهارات الشبكات

تحتاج أيضا لفهم أساسيات الشبكات، مثل "DHCP و NATو Subnetting و IPv4و Public v Private IP و DNS و Router and switchesو VLANs و OSI modelو MAC و addressingو ARP، وحتى إن لم تستخدمها فعليك فهم طريقة عملها.

- مهارات لينكس

من الأمور الأساسية التى يحتاجها الهاكرز هى امتلاك مهارات التعامل مع "لينكس" لأن أغلب الأدوات التى يستخدمها الهاكرز تم تطويرها للتعامل معLinux والذى يعطى قدرات أعلى من ويندوز.

- مفاهيم الأمن والتكنولوجيا

الهاكرز الجيد عليه أن يفهم المفاهيم والتقنيات الأمنية، الطريقة الوحيدة للتغلب على الحواجز التى يضعها مدراء الأمن على الأنظمة هى أن تكون على علم بها وبطريقة عملها، فالهاكر يجب أن يفهم أشياء مثل PKI (البنية التحتية الرئيسية العامة)، SSL (طبقة المقابس الآمنة)، IDS (نظام لكشف التسلل)، والجدران النارية وغيرها.

- البرمجة

بدون مهارات البرمجة، سيكون على الهاكر استخدام أدوات قراصنة آخرين، وهذا يحد من فعالية العمليات، ولتطوير الأدوات الفريدة الخاصة بك، عليك إتقان على الأقل واحدة من لغات البرمجة المختلفة.


موضوعات متعلقة:


تطبيقات SoloLearn تساعدك على تعلم البرمجة خطوة بخطوة

هاكرز يبيعون 427 مليون باسورد مسروق من حسابات MySpace

لو نفسك تعرف أكتر عن الـcoding.. أفضل 3 تطبيقات لتعلم البرمجة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

D1GG3R DZ

ملاحظة

موضوع جيد لكن ناقص ، فالهاكر هو المبرمج العالم بانظمة التشغيل و المواقع و برمجتها و كيفية عملها و العالم بالشبكات و الهندسة الاجتماعية و من ضمنها علم النفس ، و الهاكر ليس مقتصرا على الحاسوب و الانترنت بل هو القادر على اختراق امان باب مثلا فتح قفل التحكم في البشر نفسيا اختراق العقول واستخراج المعلوات وغير ذلك . خلاصة القول الهاكر شخص ذكي و عالم بما يفعل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة