مصر تستعيد ثقة الأفارقة من بوابة "كيجالى".. الرئيس يلتقى 6رؤساء.. السودان وغانا وتوجو والصومال والكونغو الديمقراطية تطلع لشراكة مع القاهرة.. ورئيس رواندا يصر على زيارة السيسى بمقر إقامته تقديرا له

الأحد، 17 يوليو 2016 09:14 م
مصر تستعيد ثقة الأفارقة من بوابة "كيجالى".. الرئيس يلتقى 6رؤساء.. السودان وغانا وتوجو والصومال والكونغو الديمقراطية تطلع لشراكة مع القاهرة.. ورئيس رواندا يصر على زيارة السيسى بمقر إقامته تقديرا له السيسى فى رواندا
رواندا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد-الجالى

- مصادر: وجود "محلب" ضمن الوفد الرسمى لعلاقاته القوية بالقارة السمراء


شهد اليوم، الأحد، لقاءات مثمرة للرئيس عبد الفتاح السيسى، على هامش مشاركته بالقمة الأفريقية رقم 27 المنعقدة حاليا بالعاصمة الرواندية "كيجالى"، حيث التقى رؤساء 6 دول أفريقية، هى السودان والصومال وغانا وتوجو والكونغو الديمقراطية ورواندا.
1
السيسى خلال مشاركته فى القمة الأفريقية


ويرافق الرئيس السيسى فى زيارته لرواندا، وفد رفيع المستوى، يضم المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وسامح شكرى وزير الخارجية، واللواء خالد فوزى رئيس جهاز المخابرات العامة.

وقال مصدر رفيع المستوى لـ"اليوم السابع"، إن تواجد المهندس إبراهيم محلب ضمن الوفد المرافق للرئيس السيسى، لعلاقاته الطيبة بالدول الأفريقية ولسابق عمله فى عدد من المشروعات بها.

والتقى الرئيس السيسى بالرئيس السودانى عمر البشير، حيث تباحثا الرئيس السيسى حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، حيث اتفق الرئيسان على عقد اللجنة العليا المشتركة خلال الشهور القادمة والعمل على الاعداد الجيد لها بحيث تعطى قوة دفع جديدة للعلاقات الثنائية فى كافة مناحيها وتحقق نقلة نوعية جديدة تلبى طموحات الشعبين الشقيقين.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أكد خلال اللقاء على خصوصية العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين، مشيراً إلى أهمية عقد اللجنة العليا المشتركة فى إطار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات.

وأكد الرئيس، على أهمية مواصلة جهود زيادة التبادل التجارى خاصةً عقب افتتاح معبر قسطل- أشكيت البري، بالإضافة إلى قرب افتتاح معبر أرقين. كما أشار الرئيس إلى أهمية مواصلة العمل على ربط الموانئ وإقامة خطوط نقل بحرى مستديمة بما يساهم فى تنشيط حركة التجارة، مشيراً إلى حرص مصر على التشاور المتواصل مع السودان حيال مختلف الموضوعات الاقليمية، لاسيما فى ضوء التحديات المشتركة التى تتعرض لها الدولتان نتيجة الأزمات القائمة فى عدد من دول المنطقتين العربية والأفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس عمر البشير أكد خلال اللقاء على ما يجمع شعبى وادى النيل من تاريخ مشترك ووحدة المصير، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائى مع مصر على كافة الأصعدة.
2
الرئيس السيسى ورئيس رواندا بول كيجامى وسامح شكرى


وعبر الرئيس السودانى عن تقديره لحرص مصر على التنسيق مع السودان، مؤكداً على ما يعكسه ذلك من عُمق العلاقات التاريخية الخاصة التى تربط بين البلدين، مشيراً إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الاقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يساهم فى تحقيق مصالحهما المشتركة.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بالرئيس الصومالى حسن شيخ محمود.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء على التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال الشقيق ، ودعم تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيراً إلى مواصلة مصر تقديم الدعم التنموى وبناء القدرات للكوادر الصومالية فى عدد كبير من المجالات، مؤكداً على دعم مصر لجهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار فى الصومال والحفاظ على وحدته وسيادة أراضيه.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس الصومالى "حسن شيخ محمود"، عبر من جانبه عن تقدير بلاده لمواقف مصر المساندة للصومال ودعمها المستمر لوحدته واستقراره، مشيداً بما تقدمه مصر من دعم فنى فى مختلف المجالات وما يعكسه ذلك من قوة ومتانة أواصر الصداقة التاريخية التى تربط بين البلدين الشقيقين.

وعرض الرئيس الصومالى خلال اللقاء للتقدم المُحرز فى تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيراً إلى تحسن الوضع الأمنى بالبلاد تدريجياً رغم استمرار التحديات الأمنية والتنموية التى يواجهها الصومال. كما استعرض الرئيس حسن شيخ محمود الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات فى الصومال خلال شهر أغسطس القادم.

كما التقى الرئيس السيسى برئيس الكونغو الديمقراطية "جوزيف كابيلا"، حيث أكد خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربطها بالكونغو الديمقراطية، مشيداً بمواقف الرئيس جوزيف كابيلا وما حققته حكومته من انجازات على صعيد استعادة الاستقرار بشرق البلاد.

وأكد الرئيس السيسى، حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائى مع الكونغو الديمقراطية على كافة الأصعدة، وذلك فى إطار انفتاح مصر على القارة الأفريقية وسعيها لترسيخ علاقات تعاون تتأسس على البناء والتنمية وتُترجم الكلمات إلى نتائج ملموسة على صعيد تلبية طموحات الشعوب الافريقية.

وفى فى هذا الصدد، أكد الرئيس السيسى، على تطلع مصر لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى أقرب وقت للتباحث حول سُبل تعزيز أطر التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، فضلاً عن تسهيل تواصل رجال الأعمال والشركات المصرية بنظرائهم فى الكونغو الديمقراطية بما يساهم فى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين.

ومن جانبه، عبر الرئيس جوزيف كابيلا، عن شكره لمواقف مصر وحرصها على الارتقاء بالعلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين، معرباً عن اتفاقه مع أهمية عقد اللجنة المشتركة قريباً.

وأشاد "كابيلا" بالدعم الفنى الذى تحظى به الكونغو الديمقراطية من مصر فى مجالات التدريب وبناء القدرات، مشيراً إلى تطلعه لتعظيم الاستفادة من البرامج التدريبية التى تقدمها مصر فى إطار مبادرة الرئيس بتقديم ألف منحة تدريبية لدول الساحل والصحراء فى الكليات والمعاهد العسكرية المصرية.

وثمّن "كابيلا" الأداء المتميز للقوة المصرية المشاركة ببعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً تقدير بلاده لدعم مصر المتواصل لجهود استعادة الأمن والاستقرار بشرق البلاد.

وشهد اللقاء تباحثاً حول عدد من موضوعات التعاون الثنائي، وذلك فى إطار متابعة نتائج الزيارة الناجحة التى قام بها رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية لمصر فى شهر فبراير الماضى. وقد اتفق الرئيسان على اعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائى، لاسيما فى مجال الصحة والعمل على الاستفادة من التجربة المصرية فى علاج مرض الاتهاب الكبدى الوبائي، فضلاً عن مجال الطاقة الكهربائية وتنفيذ مشروعات مشتركة فى مجال الطاقة الشمسية.

والتقى الرئيس السيسى اليوم برئيس غانا "جون مهاما"، حيث تناول سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، حيث اتفق الجانبان على مضاعفة الجهود واتخاذ خطوات من شأنها إحداث نقلة نوعية حقيقية فى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أشاد خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط البلدين، والتى تعود لحقبة الخمسينيات، معرباً عن تطلع مصر للبناء على هذه القاعدة الصلبة لتطوير العلاقات الثنائية، خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية.
2
السيسى والزعماء الافارقة خلال القمة

وأكد الرئيس السيسى، على أهمية الاتفاق على موعد لعقد اللجنة المشتركة عقب الانتهاء من إجراء الانتخابات فى غانا فى شهر نوفمبر القادم للنظر فى سبل تعزيز العلاقات فى كافة المجالات، فضلاً عن تشجيع الشركات المصرية على مواصلة المساهمة فى جهود التنمية التى تقوم بها حكومة غانا.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس "مهاما" أكد حرص بلاده على تطوير العلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين، والتى أرساها الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس "نكروما"، معرباً عن تطلعه لتطوير التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين ليتناسب مع عُمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين. ك

و أشاد "مهاما" بعمل الشركات المصرية فى غانا فى قطاعات التشييد، والبناء، والطاقة، والتعدين، مشيراً إلى تطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية فى غانا.

وعبر رئيس غانا عن تقديره لبرامج الدعم الفنى وبناء القدرات التى تقدمها مصر لأبناء بلاده، فضلاً عن الدعم المُقدم من مصر فى المجال الطبى من خلال إرسال قوافل طبية مصرية، مؤكداً حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية فى هذه المجالات.

وأشاد "مهاما"، بالدور المهم الذى يقوم به الأزهر الشريف فى تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين ونشر تعاليم الإسلام السمحة ومواجهة الأفكار المتطرفة من خلال إيفاد المبعوثين، إلى جانب استفادة الطلاب فى غانا من المنح الدراسية التى يقدمها الأزهر الشريف.

وفى لقائه برئيس توجو "فور جناسمبي" على هامش اجتماعات القمة الافريقية المُنعقدة فى كيجالي، وجه الرئيس جناسمبى الدعوة للرئيس السيسى لحضور قمة استثنائية ستُعقد فى توجو لرؤساء الدول والحكومات الافارقة حول الأمن والأمان البحري.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال لقائه برئيس توجو على أهمية العمل على تفعيل نتائج الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس التوجولى إلى مصر فى شهر أبريل الماضي، والتى شهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون فى مختلف القطاعات.

وأكد الرئيس السيسى، على مواصلة مصر لتقديم الدعم الفنى والبرامج التدريبية لتوجو فى المجالات المختلفة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بما يساهم فى بناء قدرات أبناء توجو لتمكينهم من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى يتطلع إليها الشعب التوجولي.

من جانبه، أعرب الرئيس فور جناسمبي، عن إعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة، مشيراً إلى حرصه على تعزيز أواصر التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة، فضلاً عن تعظيم الاستفادة مما تقدمه مصر من دعم فنى يساهم فى تعزيز القدرات البشرية للشعب التوجولي.

وأكد رئيس توجو على تطلع بلاده لاستفادة الشركات المصرية من الفرص الاستثمارية الواعدة فى توجو فى ضوء الجهود التنموية التى تقوم بها الحكومة التوجولية وما يتم تنفيذه من مشروعات فى مجال البنية التحتية.
1
الرئيس السيسى ورئيس رواندا بول كيجامى


وقال السفير علاء يوسف، إن اللقاء شهد تباحثاً حول سُبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، فضلاً عن مناقشة عدد من الملفات والقضايا الافريقية، وخاصةً خطر الارهاب الذى لا يعرف حدوداً وبات يهدد القارة بأكملها.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم بمقر إقامته بالعاصمة كيجالى الرئيس الرواندى "بول كاجامي".

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية،وإن الرئيس عبر خلال اللقاء عن تقديره لحفاوة الاستقبال الرواندية، مشيداً بالتنظيم المتميز للقمة، والذى يعكس ما يتميز به الشعب الرواندى من جدية والتزام.

وثمّن الرئيس ما حققته رواندا من تقدم على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مدار السنوات الماضية، والذى انعكس فى المظهر الحضارى والمنظم لمدينة كيجالى خلال استضافتها للقمة الافريقية.

ورحب الرئيس بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور ملحوظ فى مختلف المجالات، مؤكداً حرص مصر على تحقيق نقلة نوعية فى التعاون الثنائى خلال الفترة القادمة.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس الرواندى "بول كاجامي"، أكد حرصه على الحضور إلى مقر إقامة الرئيس فى "كيجالي" للترحيب به والإعراب عن التقدير لمشاركته فى القمة الافريقية التى تستضيفها بلاده.
3
صورة تذكارية للزعماء الأفارقة


وأشاد الرئيس "كاجامي"، بالعلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز التشاور والتنسيق مع مصر على كافة المستويات، والعمل على تعظيم الاستفادة من التعاون المشترك بما يحقق مصلحة الشعبين.

وتم خلال اللقاء التباحث حول عدد من الملفات التى تناقشها القمة الافريقية فى كيجالي، وأكد الرئيس السيسى حرص مصر على تبنى سياسة خارجية ثابتة تقوم على التعاون والتضامن مع الدول الافريقية الشقيقة فى إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية، فضلاً عن العمل على إيجاد حلول للمشكلات القائمة، وتفادى نشوب النزاعات.

وشدد الرئيس السيسى، على أهمية تجنب الانقسام والخلافات، والعمل على إيجاد صيغة للتفاهم تساهم فى تضافر جهود الدول الأفريقية الرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة التى تطمح إليها الشعوب الافريقية.



موضوعات متعلقة..


- الرؤساء الأفارقة يتفقون على إجراء انتخابات أعضاء المفوضية خلال القمة.. وإعداد خارطة طريق لمتابعة مفاوضات التكامل الإفريقى.. والسيسى يؤكد عدم منطقية دعاوى الحث للتفريـط فـى تمثيل القارة بالأمم المتحدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

وقف الزحف الاسرائيلي فى أفريقيا

عدد الردود 0

بواسطة:

الى

الى1 اسرئيل لاتزحف بالدبابات اسرائيل تزحف يمشروعات واستثمارات وبالتالى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة