بعد إفشال تحركات الجيش ضد أردوغان.. حملة اعتقالات تتجاوز الـ6 آلاف عسكرى وقاضى.. اشتباكات بمطار إسطنبول و قاعدة قونيا.. وعدد القتلى يرتفع لـ 290 شخصا.. والرئيس التركى يطالب أنصاره بالبقاء فى الميادين

الأحد، 17 يوليو 2016 08:36 م
بعد إفشال تحركات الجيش ضد أردوغان.. حملة اعتقالات تتجاوز الـ6 آلاف عسكرى وقاضى.. اشتباكات بمطار إسطنبول و قاعدة قونيا.. وعدد القتلى يرتفع لـ 290 شخصا.. والرئيس التركى يطالب أنصاره بالبقاء فى الميادين الجيش التركي
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى اليوم الثالث لمحاولة الانقلاب العسكرى، الذى وقع فى تركيا يوم الجمعة الماضى، تطورت الأحدث فى أكثر من وقاعة بدأت بحملة كبيرة من الاعتقالات فى صفوف عسكريين وقضاة متهمين بالتورط فى محاولة الانقلاب، كذلك استمر أنصار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى التظاهرات والاحتشاد فى ميادين البلاد رفضًا لمحاولة الانقلاب.

ورغم فشل محاولة الانقلاب التى قام بها عدد من قيادات الجيش التركى، على رأسهم قائد القوات الجوية وقائد القوات البرية، إلا أن هناك اشتباكات وقعت اليوم الأحد، بين متمردى الجيش و القوات النظامية فى كل من مطار صبيحة بإسطنبول وقاعدة قونيا الجوية، أثناء تنفيذ عمليات اعتقالات فى صفوف متورطين فى الانقلاب.

وأطلقت قوات الأمن أعيرة نارية تحذيرية بالقرب من مطار صبيحة جوكشن الواقع على الجانب الآسيوى من المدينة، وذكرت وسائل إعلام تركية، أن عمليات اعتقال تجرى بعد اشتباكات فى قاعدة قونية الجوية بوسط تركيا.

واعتقلت الشرطة التركية قائد قوات الدرك فى مطار صبيحة جوكشن بمدينة إسطنبول، بعد اشتباكات بين القوات والمتمردين، كذلك أوقفت 7 من العاملين فى قيادة قاعدة قونيا الجوية، بينهم قائد الطلعات الجوية "مصطفى إرتورك".

وأوقفت السلطات التركية، 114 قاضيًا ونائبًا عامًا، إلى جانب 60 رتبة عسكرية، فى إطار عمليات أمنية ضد متهمين بـ"التورط" فى محاولة الانقلاب، أما فى إسطنبول تخطى عدد الموقوفين الـ 2400 شخص... وزير العدل التركى بكير بوزداغ، أعلن صباح الأحد اعتقال ما يزيد عن ستة آلاف شخص.

وقال رئيس الوزراء التركي، بن على يلدريم، اليوم الأحد فى تصريحات تلفزيونية، إن "عصابات الكيان الموازى الإرهابية (قاصدًا منظمة فتح الله غولن) هُزمت، وباءت محاولتها الانقلابية بالفشل، مطمئنا الشعب بعودة الحياة إلى طبيعتها فى كامل مناحى الحياة.

أما الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، طالب الشعب بمواصلة الاعتصامات فى الشوارع للتصدى لمحاولة الانقلاب العسكري، قائلاً: "علينا ان نواصل المسيرات والاعتصامات ومواصلة إفشال الحيل والدسائس لانهم يعرفون كيف يطعنون بالظهر".

وقال "أردوغان" فى خطاب متلفز، إن قوات الأمن يقومون بعمليات أمنية فى أكثر من مدينة لذا على الجميع أن يلتزم بالميادين، مطالبًا الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم الداعية التركى فتح الله جولن.

وأضاف الرئيس التركى: "سنرسل إلى أمريكا ودول غربية طلبات مكتوبة لتسليمنا قيادة الكيان الموازى (...)، لدينا وثائق تثبت أن جماعة فتح الله جولن إرهابية وسنقدمها لأمريكا".

وأشار "أدروغان: إلى أنه تواصل مع السلطات اليونانية، لتسليم المروحية التى فر بها ضباط إلى الأراضى اليونانية، لافتاً إلى أن السلطات فى أثينا توعدت له بمحاكمة الفارين إلى هناك ومن ثم تسليمهم.

وتابع: الحكومة تعمل مع الأحزاب المعارضة للتوصل لقرار مشترك ولن يتأخر هذا القرار ولن نتسامح مع الانقلابيين ... وقمنا بعملية أمنية ناجحة ضد الانقلابيين فى قاعدة قونية الجوية وتم السيطرة على أسلحة أيضا".

واستطرد قائلاً: "إنه يجب عدم التأخير فى تطبيق عقوبة الإعدام بعد الانقلاب الفاشل، مضيفا أن الحكومة ستناقش الأمر مع أحزاب المعارضة".

وعن عدد القتلى فى محاولة الانقلاب ذكر بيان لوزارة الخارجية التركية، أن عدد القتلى زاد على 290، مشيرًا إلى أن عدد المصابين أكثر من 1400.

وبيّن أن بين القتلى أكثر من مئة شاركوا فى محاولة الانقلاب، وأنه ما من شك فى أن المحاولة الانقلابية دبرها أتباع رجل الدين فتح الله كولن الموجود فى الولايات المتحدة.


موضوعات متعلقة


أردوغان: على الشعب البقاء فى الميادين.. ولدينا وثائق تثبت تورط "جولن"


الأمن التركى يعتقل قائد قوات الدرك بعد اشتباكات فى مطار صبيحة بإسطنبول


الخارجية التركية: ارتفاع عدد قتلى محاولة الانقلاب لأكثر من 290 شخصا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة