حلفاء "أردوغان" يحاولون انقاذه من تحركات الجيش التركى.. الرئيس الأمريكى ينحاز لنظيره التركى ويدعو لدعم الحكومة المنتخبة وتلافى إراقة الدماء.. وكيرى يعلن دعم واشنطن لأنقرة.. والأمم المتحدة تدعو للهدوء

السبت، 16 يوليو 2016 02:33 ص
حلفاء "أردوغان" يحاولون انقاذه من تحركات الجيش التركى.. الرئيس الأمريكى ينحاز لنظيره التركى ويدعو لدعم الحكومة المنتخبة وتلافى إراقة الدماء.. وكيرى يعلن دعم واشنطن لأنقرة.. والأمم المتحدة تدعو للهدوء اوباما واردوغان
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن حاول الجيش التركى السيطرة على السلطة فى البلاد، أثار هذا الإعلان قلق العديد من حلفاء "أردوغان" ودفعهم للحديث عن دعمهم للرئيس التركى والحكومة التركية.

الرئيس الأمريكى يعلن دعمه لأردوغان


وفى هذا السياق، حث الرئيس الأمريكى بااك أوباما على دعم الحكومة التركية "المنتخبة ديموقراطيا"، موضحاً إنه على الجميع فى تركيا العمل لتلافى إراقة الدماء.

وقال البيت الأبيض في بيان له، عقب اتصال هاتفي للرئيس الأمريكي باراك أوباما مع وزير خارجيته جون كيري، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أنه من الواجب على جميع القوات في تركيا أن تدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطيا.

ووفقا للبيان فإن أوباما اتفق مع كيري على حث كافة القوى في تركيا على ضبط النفس ومنع أعمال العنف وسفك الدماء.

الخارجية الأمريكية تدعم أردوغان


من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أن الوزارة تعمل على حفظ أمن وسلامة المواطنيين الأمريكيين الموجودين في تركيا.

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى خلال اتصال هاتفى بوزير الخارجية التركى "الدعم المطلق للحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا فى تركيا وللمؤسسات الديمقراطية."

وأشار جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، خلال مؤتمر صحفى بروسيا مع سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى، إلى إنه يتمنى السلام والاستقرار لتركيا.

الأمم المتحدة تدعو للهدوء


من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، إلى الهدوء فى تركيا، عقب إعلان الجيش التركى السيطرة على مقاليد الحكم.


الاتحاد الأوروبى تدعو لضبط النفس

من جانبها دعت فيديريكا موغيريني، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، على حسابها على تويتر إلى احترام مؤسسات الديمقراطية في تركيا.

وكتبت موغيريني، التي تشارك في أعمال قمة "أوروبا - آسيا" في العاصمة المنغولية، تعليقا على الأنباء حول محاولة إنقلاب في تركيا: "في اتصال مستمر مع وفد الاتحاد الأوروبي في أنقرة وبروكسل من منغوليا. أدعو إلى ضبط النفس واحترام مؤسسات الديمقراطية في تركيا".

وأعربت الخارجية البريطانية، عن قلقها "جراء الأحداث الجارية في أنقرة واسطنبول"، فيما دعت الخارجية الفرنسية في بيان رعاياها في تركيا للبقاء في منازلهم.


أخبار متعلقة



الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون يدعو للهدوء فى تركيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

ارحل يا اردوغان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حافظ إمام ( مصرى أصيل حر )

إفهموها بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

meko

هل يفعلوها ابناء الاناضول

عدد الردود 0

بواسطة:

ربنا يريحنا منكم وأمثالكن

الاتنين حبايب

أقذر اتنين وثالثهم تميم ولد موزة

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

هي سياسة أمريكا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة