تفاصيل اشتباكات قرية أبو يعقوب فى المنيا بسبب تحويل منزل لكنيسة.. حرق 4 منازل بالقرية.. وأمن المنيا: ضبط 15 متهما فى الاشتباكات ويفرض كردونا أمنيا بالبلدة.. والأنبا مكاريوس يطالب بمحاسبة الجناة

السبت، 16 يوليو 2016 11:44 ص
تفاصيل اشتباكات قرية أبو يعقوب فى المنيا بسبب تحويل منزل لكنيسة.. حرق 4 منازل بالقرية.. وأمن المنيا: ضبط 15 متهما فى الاشتباكات ويفرض كردونا أمنيا بالبلدة.. والأنبا مكاريوس يطالب بمحاسبة الجناة اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واقعة جديدة من الاشتباكات وحرق المنازل تشهدها محافظة المنيا على نفس سيناريو قريتى كوم اللوفى والكرم بمركزى سمالوط وأبو قرقاص، لكن اليوم الاشتباكات بقرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا بسبب شائعة تحويل منزل إلى كنيسة.

وفور وقوع الاشتباكات بالقرية فى الساعات الأولى من اليوم السبت، انتقلت قوات أمن مركز شرطة المنيا وفرضت كردونا أمنيا بالقرية.

تفاصيل الواقعة بدأت عندما تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا إخطارا من مأمور مركز المنيا، يفيد بحدوث اشتباكات بين مسلمى وأقباط قرية أبو يعقوب التابعة لدائرة المركز بسبب شائعة تحويل منزل إلى كنيسة، تجمع على إثرها عدد من مسلمى القرية أمام منزل الرجل القبطى، وفرض الأمن كردونا أمنيا حول القرية لمنع تجدد الاشتباكات.

وقال شهود عيان، إن النيران اشتعلت فى منزلين بالقرية، فيما قال الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا وأبو قرقاص فى تصريحات صحفية، إن قرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا، شهدت منذ قليل اشتباكات جديدة، إثر قيام مجموعة من مسلمى القرية بإضرام النيران فى منازل عدد من أقباط القرية.

وأضاف مكاريوس، أن الاعتداءات جاءت على خلفية شائعة تأسيس كنيسة جديدة بالقرية دون رغبة الجيران، وأسفرت عن تفحم 4 منازل.

وقامت الأجهزة الأمنية بنشر قوات الأمن داخل وخارج القرية، وألقت القبض على عدد من المشتبه بهم.

أمن المنيا: ضبط 15 متهما فى اشتباكات قرية أبو يعقوب بسبب إشاعة تحول منزل لكنيسة


أصدرت مديرية أمن المنيا بيانا أكدت فيه، أن قرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا، شهدت تجمع 30 شخصا من مسلمى القرية أمام منزل شخص قبطى يدعى إبراهيم خليل عبد المالك 42 سنة فلاح، وأضاف البيان أن المبنى مزمع إنشاؤه حضانة، وانتشرت إشاعة بالقرية أن المنزل سوف يتم تحويله إلى كنيسة، مما دفع المتجمهرون إلى إشعال النار بالمنزل، ما أدى إلى حرق بعض الشلت والكراسى وإتلاف باب الحضانة.

وأضاف البيان أنه تم حرق بعض الأثاث بمنزل مجاور لشخص قبطى يدعى مرسى صليب عبد الملاك 65 سنة فلاح، كما تم إتلاف دراجة بخاريه كانت متوقفة أمام المنزل.

وأكد البيان على الانتقال السريع لقوات الأمن إلى القرية، وتمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على 15 من المشتبه بهم فى اتهامهم بارتكاب الواقعة، كما فرضت الأجهزة الأمنية كردونا أمنيا حول القرية لمنع تجدد الاشتباكات بين الجانبين.

يذكر أن قرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا، شهدت تجمع عدد من مسلمى القرية أمام منزل قبطى بعد إشاعة تحويل منزله إلى كنيسة، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الجانبين وحرق أثاث منزلين وإتلاف دراجة بخارية.

أصدر الأنبا مكاريوس أسقف مطرانية المنيا وأبو قرقاص بيانا خاصا بأحداث قرية أبو يعقوب الطائفية، جاء فيه أنه فى تمام الساعة التاسعة والربع من مساء أمس 15 يوليو 2016، قام مجموعة من المتطرفين بمهاجمة منازل الأقباط بقرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا، على خلفية شائعة بناء كنيسة فى القرية، وهو خبر عارٍ عن الصحة.

أضاف أسقف المنيا، أن الاعتداءات أسفرت عن تدمير منازل كل من (إستمالك يوسف إستمالك- يوحنا يوسف إستمالك-عبد الملاك صليب- إبراهيم خليل- وحيد وديع فرج.( ووصلت قوات الأمن والإطفاء إلى القرية حيث كانت المنازل قد دمرت بالفعل.

وطالب الأنبا مكاريوس بمحاسبة الجناة، مشيرا إلى أنه فى كل مرة يفلت الجناة من العقاب يشجع ذلك آخرين على ارتكاب مزيد من الجرائم، طالما يجدون من يحميهم ويدافع عنهم فى تحدٍ سافر للجميع، كما أنه ليس من حق أى شخص أن يهاجم الآخرين أقباطاً كانوا أو مسلمين ويقتلهم ويدمر ممتلكاتهم، مهما كانت الأسباب

واختتم الأنبا مكاريوس بيانه، إننا لم نترك جهة واحدة لم نبثّ إليها معاناتنا، ومازلنا نطالب بتفعيل القانون.


موضوعات متعلقة ..


- اشتباكات بقرية فى المنيا بسسب إشاعة تحويل منزل لكنيسة

- حرق 4 منازل أقباط بأبو يعقوب بسبب اشاعة تحويل منزل لكنيسه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة