شركة ABB السويسرية: التحكيم المصرى فى حالة النزاع مع الشركات عادل جدًا

الخميس، 14 يوليو 2016 09:02 م
شركة ABB السويسرية: التحكيم المصرى فى حالة النزاع مع الشركات عادل جدًا جولة لممثلى شركة ABB مع وزير الصناعة السابق منير فخرى عبد النور
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال نائب رئيس شركة ABB السويسرية مدحت فايق فى تصريحات لليوم السابع: "إن التحكيم المحلى المصرى قوى جدًا، قد تكون هناك مشكلة فى التنفيذ فيما بعد ولكن التحكيم نفسه عادل جدًا"، فى إشارة إلى مطالبة شركات المقاولات بتحكيم دولى فى حالة النزاع مع الحكومة المصرية فى مشاريع الطاقة المتجددة الضخمة التى طرحتها مصر ويتنافس لتنفيذها عدة شركات كبرى.

وتتعامل ABB مع عدة شركات مقاولات لتنفيذ المشروع، منها شركات توافق على التحكيم المحلى ومنها من ترفضه، ويعد مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان بأسوان هو الأضخم من نوعه بمصر، إذا يضم 40 محطة شمسية ستنتج ألفى ميجاوات. وقد تولت ABB مشروع للطاقة الشمسية بتوشكى بالفعل بقدرة 10 ميجاوات متصلة بالشبكة القومية المصرية للكهرباء.

وقال فايق نائب رئيس الشركة عن شمال ووسط أفريقيا، إن الوعى بالطاقة الشمسية بدأ فى الانتشار وبدأت زيادة وتيرة حركة بيع موزعين الشركة لوحدات الطاقة الشمسية على مستوى الشركات والمصانع الصغيرة والأفراد، وإن كانت بطيئة، بالرغم من أن تكلفة الاستثمار فى إنتاج الطاقة الشمسية قد لا يتعدى تغطيتها فترة الخمس سنوات.

وأضاف فايق فى احتفال ببيت السفير السويسرى بالمعادى بعد وصول الطائرة السويسرية "سولار بالس" التى تعمل بالطاقة الشمسية إلى القاهرة: "أنه مازال أمام مصر الكثير لتستفيد بالشكل الأمثل من الطاقة المتجددة المتاحة لديها"، مشيرًا إلى أن هناك مواطنين بدول أخرى قد حولوا بيوتهم بشكل كامل للطاقة الشمسية.

إلا أن فايق أثنى كذلك على تعريفة الطاقة المتجددة التى أقرتها الحكومة فى 2014 كخطوة فى هذا الاتجاه.

يذكر أن تعريفة الكيلو وات ساعة من الطاقة الشمسية بالنسبة للمنازل هى 84.8 قرش، والشريحة الثانية أقل من 200 كيلو وات 90.1 قرش، والثالثة 97.3 قرش من 200 إلى 500 كيلو وات. وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة من 500 كيلو وات وحتى 20 ميجاوات 3.97 قرش والخامسة من 20 ميجاوات إلى 50 ميجاوات 102.5 قرش.




موضوعات متعلقة



بالصور..40شركة عالمية تتسابق لإنشاء أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الشمس بأسوان


محافظ أسوان يتفقد مشروع الطاقة الشمسية بمركز دراو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة