بالفيديو والصور.. تعرف على مصايف الفقراء والأغنياء.. 100 لـ 300 جنيه إيجار الشقة فى بلطيم.. والغرف فى الإسكندرية من 500 لـ 2500.. ورأس البر ملتقى البحر والنهر.. و50 جنيها لدخول نوادى الإسماعيلية

الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:00 ص
بالفيديو والصور.. تعرف على مصايف الفقراء والأغنياء.. 100 لـ 300 جنيه إيجار الشقة فى بلطيم.. والغرف فى الإسكندرية من 500 لـ 2500.. ورأس البر ملتقى البحر والنهر.. و50 جنيها لدخول نوادى الإسماعيلية مصيف بلطيم
المحافظات جاكلين منير - جمال حراجى– حسن مشالى - معتز الشربينى - شريف الديب - محمد سليمان - عماد عرفة – صبرى غانم - سيد نون تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 2050 فيلا و22500 وحدة سكنية و77 فندقا و11 سوقا عموميا برأس البر


- شكاوى من انخفاض نسبة الإشغال بسبب ارتفاع أسعار الإيجارات برأس البر


- إقبال كبير على شواطئ مطروح والساحل الشمالى.. المحافظ: لا أزمة فى مياه الشرب ومستعدون للمصيف


- السياحة والمصايف بالإسكندرية: تقسيم الشواطئ راعى البعد الاجتماعى.. والمحافظ يحذر من الاستغلال


- شواطئ العامة خارج نطاق الخدمة بالغردقة.. والجونة وسهل حشيش ومرسى علم للخاصة فقط


- الجزر البحرية بالبحر الأحمر على قد فلوسك!



تشهد عدد من المحافظات الساحلية ومحافظات التى بها مصايف، توافد مئات الآلاف من الأغنياء والفقراء -على حد سواء- على الشواطئ والمصايف.. اليوم السابع يرصد بالأرقام أهم وأشهر المصايف التى يرتاد عليها المصريين وأسعار دخول الشواطئ والخدمات المقدمة.

وتعد محافظة الإسكندرية، العاصمة الثانية لمصر، أحد أهم المدن الساحلية والمصيفية، ومقصد العديد من مختلف محافظات مصر، حيث تستقبل الإسكندرية نحو 4 ملايين وافد ومصطاف سنويا، لقضاء إجازة الصيف، ومن المتوقع أن تشهد المحافظة إقبالا كبيرا هذا الموسم، والذى بدأ مع عيد الفطر المبارك.

وشهدت الوحدات المصيفية التى يستأجرها المصطافون، لقضاء إجازة الصيف ارتفاعا كبيرا فى الأسعار هذا العام، حيث تراوحت الأسعار من 300 جنيه إلى 800 جنيه فى اليوم الواحد، وذلك وفق قربها أو بعدها عن البحر، ووفق التجهيزات الداخلية للوحدة السكنية، وشهدت منطقة ميامى "خالد بن الوليد"، مقصد المصطافين بالإسكندرية، ارتفاعا فى أسعار الوحدات المصيفية بها والتى تراوحت من 300 إلى 600 جنيه.

يقول سليمات السيد، "سماسر وحدات مصيفية بالإسكندرية": الأسعار شهدت ارتفاعا كبيرا هذا العام، بسبب غلاء المعيشية، وارتفاع أسعار الكهرباء والماء والغاز، وأشار لـ "اليوم السابع" إلى أن الإسكندرية مازالت مقصد العديد من المصطافين من مختلف المحافظات، ومن كافة المستويات الاجتماعية، وهناك عشاق لعروس البحر المتوسط، يحرصون على قضاء الإجازة بها، بالرغم من السفر إلى أماكن سياحية أخرى بمصر مثل الغردقة أو شرم الشيخ، إلا أن الإسكندرية دائما لها سحرها الخاص.

يأتى ذلك فى حين شهدت الغرف الفندقية ارتفاعا أيضا فى أسعارها، حيث يوجد بالإسكندرية 46 فندفا، تراوحت أسعار الغرفة الفندقية الواحدة من 500 إلى 2500 جنيه فى الليلة الواحدة، وجاءت نسبة الإشغالات خلال إجازة عيد الفطر بنسبة تراوحت من 85 إلى 95%.

ولم يقتصر ارتفاع أسعار المصيف هذا العام بالإسكندرية على الوحدات المصيفية فقط، بل شهدت بعض الشواطئ التى طورتها محافظة الإسكندرية وطرحتها للإيجار بنظام الشواطئ السياحية، ارتفاع أسعارها أيضا مثل شاطئ ستنالى والبوريفاج والمندرة السياحى، وارتفعت الأسعار من 10 جنيهات إلى 15 جنيها هذا العام.

من جانبه أكد اللواء أحمد حجازى رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية، على أن تقسيم شواطئ الإسكندرية، جاء ليتناسب مع كافة طبقات المجتمع، مع مراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى، مشيرا إلى أن الشواطئ مقسمه إلى شواطئ مجانية وعددها 5 شواطئ وهى (جليم – شهر العسل – الهانوفيل – المكس – سيدى كرير)، حيث يسمح للمصطاف بدخوله بالشمسية والكرسى الخاص به – وفى حالة رغبته فى تأجير شمسيه يكون سعرها 3 جنيهات للشمسية، وجنيه واحد للكرسى من المنفذ الخاص بالمحافظة، مع استخدام جميع الخدمات مجانا، وحدات خلع الملابس ودورات المياه.


بالفيديو.. تعرف على مصايف الفقراء والأغنياء.... by youm7

وقال رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية: هناك شواطئ بنظام الخدمة لمن يطلبها وهى (ميامى – سيدى بشر – أبو هيف 1 – أبو هيف 2 – الأنفوشى 1 – الأنفوشى 2- الدخيلة شرق – الدخيلة غرب – هدير – تقسيم الملاح – السلام – زهراء الهانوفيل – ابو يوسف - فاميلى بيتش – شط اسكندريه – الصفا ) وهى تجمع بين الشواطئ المجانية والخدمة لمن يطلبها، حيث إذا أراد المصطاف دخول الشاطئ بالشمسية والكرسى الخاص به، فليدخل دون دفع أى مقابل بل واستمتاعه بكافة الخدمات والمرافق على الشاطئ مجانا.

اما فى حالة الرغبة فى تأجير شمسيه فيكون رسم دخول الفرد ( 5 جنيهات ) أى أن اسره مكونه من اربعة افراد تتكلف ( 20 جنيها ) وتستمع بشمسيه وأربعة كراسى وترابيزه وأيضا استخدام المرافق والخدمات.

وحول شواطئ مميزه أشار إلى انها 19 شاطئ وهى ( المندره 2 – المندره 3 – العصافره 1 – العصافره 2 – ميامى المميز – سيدى بشر – سيدى بشر 1 – ابو هيف المميز – السرايا – السلسلة – القويرى – بليس – بليس 2 – البيطاش 1 – البيطاش 2 – الهانوفيل مميز شرق – الهانوفيل 2 – ابو تلات 1 – ابو تلات 2، وهى شواطئ غير مسموح فيها بنزول شمسيه وكرسى – ورسم دخول الفرد ( 7 جنيهات ) أى أن أسرة مكونة من 4 أفراد تكلفة دخولها ( 28 جنيها ) مع الاستمتاع بشمسية و( 4 كراسى ) وترابيزه واستخدام كافة المرافق والخدمات.

وأضاف أن الشواطئ السياحية عددها 3 وهى (المندره 1 – البوريفاج – ستانلى)، سعر دخول الفرد (15 جنيهات ) لأنها مؤجره بنظام B.O.T.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية، على استعداد الإسكندرية لاستقبال موسم الصيف بـ 40 شاطئا، وأن المزايدات الخاصة بالشواطئ قد حققت نجاحا كبيرا حيث ارتفعت القيمة إلى 4 أضعاف العام الماضى، مشيرا إلى أن هذه الأموال تستخدم لحماية الشواطئ وصيانتها.

من جانبه حذر المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، مستأجرى شواطئ الإسكندرية من استغلال المصطافين والوافدين إلى المحافظة.

ووجه محافظ الإسكندرية المسئولين بالمحافظة بالمرور الدورى على المتنزهات والشواطئ، والتأكد من عدم استغلال الرواد والزائرين فى رفع أسعار خدمات الشواطئ التى أعلنتها المحافظة والاهتمام بالشواطئ المجانية ونظافتها، محذرا من أى إساءة فى حق الإسكندرية.

وفى الإسماعيلية إذا كنت قادما من القاهرة ومتجها إلى الإسماعيلية لن يستغرق وقت السفر أكثر من ساعة ونصف الساعة لمسافة 120 كيلو مترا، وسوف تصل إلى طريق البلاجات بسهولة من خلال العلامات الإرشادية الموجودة فى الطريق، وفى مدخل المدينة بداية من شارع شبين الكوم أمام الجامعة الجديدة بالطريق الدائرى.

مدينة الإسماعيلية بها محوران للمصايف؛ المحور الأول بحيرة التمساح والذى يبدأ من أول طريق البلاجات ويتضمن مجموعة من الشواطئ أولها شاطئ جمعية الشبان المسلمين ويليه مباشرة شاطئ الفيروز ثم الملاحة والتعاون.

ويعتبر شاطئ الفيروز من الشواطئ المعروفة بالإسماعيلية وهو يتبع محافظة الإسماعيلية والدخول بـ21 جنيهًا للفرد بخلاف الإعاشة والإقامة، و25 جنيهًا فى أيام العطلات، بحسب ما قاله محمد خليل القماش مدير النادى، لـ"اليوم السابع"، حيث توجد مجموعة من الشاليهات داخل النادى للإقامة وعددها 30 غرفة، الغرفة 2 سرير وسعر الليلة الواحدة 300 جنيه للغرفة فى اليوم، النادى يقدم العديد من الخدمات للزوار من خلال الحدائق وحمام السباحة وصالات الملاعب والمطاعم، وتبدأ الوجبات من 25 جنيهًا حتى 120 جنيهًا وجبات متنوعة حسب الطلب، بالإضافة إلى حفلات سمر ليلية ينظمها النادى لرواده.

نادى الواحة وهو يتبع هيئة قناة السويس الدخول مجانًا للعاملين بالهيئة وأسرهم وبـ10 جنيهات للضيوف ونادى الملاحة هو يتبع المحافظة وبه إقامة عبارة عن مجموعة من الشاليهات وبنفس أسعار نادى الفيروز ونفس الشىء لشاطئ التعاون وهو يتبع المحافظة وتسرى عليه نفس الأسعار لشاطئ الفيروز والملاحة.

أما المحور الثانى فهو المجرى الملاحى للقناة مباشرة ويجد به نادى الشواطئ أو الدنفاه وهو أحد نوادى هيئة قناة السويس ويوجد مباشرة على المجرى الملاحى لقناة السويس بالقرب من استراحة جزيرة الفرسان، وهى من الأماكن المشهورة وهى استراحة الرئاسة، وأيضا بالقرب من فندق شهير جدًا هو فندق ميركورى على بعد 3 كيلو مترات فقط بمنطقة نمرة 6، ويكون الدخول للنادى إما من خلال كارنيهات خاصة بالهيئة مهندسين وقباطين وكبار موظفين أو بتذاكر دخول 30 جنيهًا للتذكرة دخول فقط، وفى أيام العطلات الجمعة والسبت 40 جنيهًا وتذكرة المرافق 5 جنيهات وداخل النادى توجد كل ما تحتاجه من إعاشة أو ترفيه بأسعار معقولة جدًا خاصة الأكل والشرب.

أما فندق ميركورى وهو يقع على شاطئ قناة السويس مباشرة فتبدأ أسعاره من 220 جنيهًا فى الليلة للفرد وتتصاعد حسب إمكانيات الجناح والغرف الفردية والمزدوجة، هذا بخلاف الإعاشة وهو يقع على بداية بحيرة التمساح بقناة السويس.

وإذا أردت أن تقضى يومك خارج الإسماعيلية بمدينة فايد والتى تبعد 40 كيلو مترا عن مدينة الإسماعيلية توجد منتجعات فى قرية أبو سلطان على بعد 20 كيلو مترًا جنوب الإسماعيلية حيث فندق بالما وقرى وشواطئ بمدينة فايد منها: شاطئ الياسمين وقرية شمساية وشاطئ الزهور، والأسعار مناسبة فى هذه المناطق، حيث تبدأ بـ80 جنيهًا للفرد إقامة ودخول النوادى 10 جنيهات وفى قرية المرجان بمدينة فايد اليوم بـ225 جنيهًا يتضمن وجبتين وإقامة.

وهناك أماكن من الممكن الاستمتاع بها مجانًا، مثل حدائق الملاحة وتقع على ترعة الإسماعيلية بالطريق الموازى لشارع محمد على، والممشى على بحيرة الصيادين والذى يطلق عليه طريق الكورنيش بطريق البلاجات، والممشى الجديد داخل البلاجات وعلى القناة مباشرة وهو الوحيد بتذكرة 3 جنيهات للفرد دخول فقط وأيضًا غابة الشباب بالطريق الدائرى أمام موقف الإسماعيلية الجديد والتى دخلت الخدمة مؤخرًا بداية من أول شهر مايو وشاطئ مفتوح بالقنطرة شرق تشرف علية حاليا القوات المسلحة.

ومن ناحيته أكد اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، أنه أصدر مؤخرًا قرارًا بتخفيض تذكرة الدخول للشواطئ التى تتبع محافظة الإسماعيلية وهى الملاحة والتعاون والفيروز لتصبح قيمة التذكرة 2 جنيه بداية من الساعة الثالثة عصرًا كل يوم لأبناء الإسماعيلية، وذلك لإتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع دخول الشواطئ والاستمتاع بمياه القناة وشواطئها وخاصة محدودى الدخل.

وفى الدقهلية تعتبر جمصة تعتبر مصيف للغلابة، بسبب انخفاض أسعار إيجار الشقق، حيث يبدأ الإيجار من 100 جنيه فى الليلة ويصل إلى 300 فى بعض الأحيان وهو فى متناول العديد من الأسر المصرية، بالإضافة قرب المصيف من العديد من المحافظات جعله مقصد العديد من الأسر والتى تريد أن تقضى بضعة أيام قليلة.

وظهرت حالة من النشاط بجميع مرافق مصيف جمصة لاستقبال ألاف المصيفين وتزينت المحال بالبالونات والزينة وتشغيل الأغانى، ويقول مجدى السنوسى أحد رواد المصيف أنه يستمتع دائما بمصيف جمصة نظرا لهدوئه وبساطة التكاليف، بالإضافة إلى الراحة النفسيه فدائما ما يكون محل إقامتنا بمنطقة العاشر من رمضان حيث تنتشر الحدائق والتى تقام بها الملاهى فيستمتع أولادنا.

وأكد محمد الشيوى رئيس مجلس المدينة أن المصيف مستعد لاستقبال المصيفين وتم عمل حملات نظافة على الشوارع الرئيسية، بالإضافة إلى أعمال الصيانة لأعمدة الإنارة بالمدينة وصيانة دورات المياه المتواجدة على الشوطىء وانتشار فرق الإنقاذ على أنحاء الشواطئ.

وفى كفر الشيخ نجد مصيف بلطيم الذى يتميز بأنه مقصد مئات الآلاف من الأسر البسيطة والمتوسطة كما أن مياهه صافية ويشعر المصطافون بالأمن والأمان فيه.

ويتكون مصيف بلطيم من 6 شواطئ وهى "الفنار- النرجس- الزهراء- السلام- الأمل- الفيروز" وبهم الآلاف من العشش والشقق والفيلات المتعددة ويتكون كل شاطئ من 6 صفوف كل صف تم بناء العشش والفلات بطريقة منظمة ومساحة المصيف 11 كم وعدد الفنادق أربعة وهى فندق كيلوباترا بمنطقة النرجس وفندق دهب بمنطقة الزهراء وفندق القوات المسلحة بمنطقة الأمل وفندق للشرطة بشاطئ السلام وجميعها مفتوح للجمهور حتى فندق القوات المسلحة إلا فندق الشرطة الخاص برجال الشرطة، والأسعار فى حدود 200 جنيه لليوم الواحد، وأسعار الشقق والعشش تتراوح بين 100 إلى 350 جنيها حسب موقع الشقق والعشش من البحر.

ويوجد بمصيف بلطيم 4 فنادق " فندق كيلوباترا وسعر الليلة 150جنيها وفندق ذهب وسعر الحجرة 150جنيها وفندق القوات المسلحة يستقبل كافة الراغبين بسعر 265 جنيها للمدنيين وفندق الشرطة لأفراد الشرطة فقط.

ولا يوجد فرق كبير فى الأسعار ما بين شواطئ الغلابة وشواطئ الفقراء لذا لا تشعر بمصيف بلطيم بفرق كبير فالفرق فقط 50 جنيها بين شاطئى الأغنياء الأمل والسلام لأن التأجير بهما قليل لأن معظم الفلل يقيم فيها أصحابها أيام فترة الإجازة الصيفية أو الأعياد أما بقية الشواطئ الأربعة الأخرى يتجه لها الفقراء.

أما أسعار الوحدات السكنية والفلل والشاليهات تختلف حسب القرب أو البعد عن البحر فالمناطق الخلفية البعيدة عن البحر سعر الشقة 100 جنيه، أما المناطق القريبة من البحر فسعر الشقق 300 جنيه فى الوقت الحالى أما فى الأعياد وأيام الخميس والجمعة والسبت يصل سعر الشقة لـ 500 جنيه.
أما أكثر المناطق يتجه لها الفقراء منطقة الفنار والنرجس فسعر الشقق فى المناطق الداخلية والخلفية 50 جنيها أما المطلة على البحر مابين 250 جنيها ل300 جنيه.

ويوجد بكل شاطئ جميع أنواع المحال التى يتوجه إليها المصطافون لشراء احتياجاتهم من أطعمة متنوعة وسلع ومحال للملابس وللصيد وللأدوات الكهربائية، وتوجد مطاعم متعددة المستويات وتوجد شبكة نت هوائى بالمدينة، وعلى كل شاطئ من الشواطئ الستة منتشرة فرق الإنقاذ على الشاطئ وعددهم 500 عامل إنقاذ على جميع شواطئ المدينة.

وأكد فادى شميس رئيس مدينة مصيف بلطيم ل "اليوم السابع" يوجد فى كل شاطئ من الشواطئ الستة مخبز لتوفير الخبز البلدى المدعم للمصطافين بالإضافة إلى أن الخبز يتوافر أيضا فى محلات السوبر ماركت الموجودة فى كل شاطئ والتى تبيع الخبز بأنواعه المصرى واللبنانى والأبيض.

وأشار شميس، أنه توجد أماكن ترفيهية متعددة فى كل شاطئ من الشوطئ تابعة لقصور ثقافة كفر الشيخ، وتوجد سينما فى النرجس" متوقفة لإصلاحات " وسينما بالزهراء وتوجد ثلاث حدائق عامة، الأولى فى النرجس والثانية فى الزهراء والثالثة فى السلام ويوجد ملعب قانونى لكرة قدم بشاطئ النرجس.

كما أن المياه متوفرة 24 ساعة لا تنقطع وهى مياه نقية لاتشوبها شوائب كما توجد أسطوانات الغاز التى تباع بـ 15جنيها للأسطوانة ويوفرها صاحب الشقة أو العشة المستأجرة للمصطافين.

ويوجد بمصيف بلطيم اربع حدائق اثنتين بشاطئ النرجس والثالثة بالزهراء، والرابعة بالسلام أما الملعب يوجد ملعب كرة القدم بنجيله طبيعى فى شاطئ النرجس، وملعب ثلاثى فى النرجس وآخر فى الزهراء
ويوجد بمصيف بلطيم 7 مساجد بكل شاطئ من الشواطئ السته مسجد، ماعدا شاطئى السلام به مسجدين.

وفى دمياط يعد مصيف رأس البر أحد أشهر وأقدم المصايف التى عرفتها مصر نظرا لطبيعته الخاصة، حيث يمتد المصيف على ساحل البحر الأبيض المتوسط أقصى شمال مصر، وهو على شكل مثلث رأسه تقع فى منطقة اللسان الشهيرة حيث التقاء البحر والنهر.

عرف هذا المصيف بأنه وجهة المشاهير من الكتاب والصحفيين وأهل الفن وكذلك من كبار الشخصيات، زاره أفراد العائلة المالكة منذ عهد محمد على ومنها الملكة نازلى وكذلك الزعيم جمال عبد الناصر وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، وهو يعنى "منطقة النجاة".

يوجد فى رأس البر ما يقرب من 2050 فيلا و22500 وحدة سكنية و120 عمارة و77 فندقا منها 20 فى المستوى السياحى، كما تتميز رأس البر بوجود صالة رياضية ونادى رياضات بحرية و(نادى القوات المسلحة - نادى شركة المحلة والمحامين وضباط الشرطة والمهندسين ونادى الحكمة ونادى المعلمين).

كما يتميز مصيف رأس البر بوجود 11 سوقا عموميا أشهرها سوق 33 - 63 - 89 -101 وسوق مدينة العرائس، بخلاف شارع النيل الشهير، وكذلك العديد من المطاعم والكافتيريات والمحال التجارية، كما يوجد 11 مسجدا كبيرا هى الرحمة والأوقاف والبلدية ومسجد شارع 77 ومسجد 89 ومسجد 101 ومسجد المجمع الإسلامى ومسجد المنطقة الأولى ومسجد الجربى ومسجد الفرقان كما يوجد بها كنيستى العذراء وكنسية مارى جرجس.

أسعار الإيجار بالمصيف لا تقارن بالمصايف الأخرى، وهى تتوقف على موقع وشكل العشة ومدى توافر الإمكانيات بها، ودائما ما يفضل الرواد السكن البحرى الغربى وهو السكن الذى تتزايد أسعاره فى شهرى يوليو وأغسطس من 150 جنيها لليلة إلى 300 جنيه لليلة الواحدة وتتراوح أسعار السكن القبلى الشرقى من 100 جنيه إلى 200 جنيه.

وتتزايد أسعار الإيجارات للعشش المطلة على البحر مباشرة حتى تصل الليلة ما بين 300 إلى 500 جنيه، كما يبلغ سعر الشمسية على شاطئ البلاج والتى تحتوى على شمسية وأربعة كراسى 50 جنيها.

ويشكو أصحاب الشقق والعشش فى رأس البر حاليا من انخفاض نسبة الإشغال عن الأعوام الماضية وأرجع البعض السبب فى ارتفاع أسعار الإيجارات التى يبررها أصحاب الشقق بأن الموسم محدود عبارة عن شهرين فقط هو يوليو وأغسطس، يأتى ذلك فى الوقت الذى يشهد فيه المصيف إقبالا غير مسبوق من رواد اليوم الواحد من المحافظات المجاروة.

وفى السويس تمتد الشواطئ المطلة على خليج السويس، لأكثر من 80 كيلو متر مرورا بشواطئ المدينة وبورتوفيق، إلى الأدبية والعين السخنة، والتى تنتشر بها الفنادق والمنتجعات السياحية التى يستمتع بها الأغنياء فقط، في حين أن الفقراء بالمحافظة ليس لهم شاطئ، بالرغم من إعلان محافظة السويس أن شاطئ الأدبية سيكون جاهز خلال الصيف.

وتنتشر الفنادق التى يقوم بزيارتها ويقيم بها الأغنياء بالعين السخنة، مثل فندق موفبنبيك ويصل سعر الليلة للفرد إلى 900 جنيه، وفندق ستيلا دى مارى، وتصل سعر الليلة إلى 700 جنيه، وبالميرا 400 جنيه والوادى، ومنتجعات سياحية أخرى، لا يستطيع الإنفاق للإقامة بها سوى الأغنياء فقط.

أما القرى السياحية الأخرى، فتضم شاليها ملك لأغنياء، محرم على أبناء الطبقة المتوسطة والفقيرة بالسويس الاقتراب منها.

وتمتد شواطئ السخنة بالسويس لمسافة 80 كيلو مترا على ساحل البحر الأحمر، بدءاً من الحدود الجنوبية لرأس الأدبية شمالا، وحتى رأس الزعفرانة جنوبا، وتتميز منطقة العين السخنة بواجهة سياحية جديدة، تستطيع جذب المصريين والسياح من شتى أنحاء العالم إلى مصر، خاصة أنها نموذج سياحى فريد من حيث الطبيعة الخلابة والشمس الدافئة طوال العام وجبالها الشاهقة الرائعة والعيون الكبريتية التى تعالج الكثير من الأمراض.

وأكد اللواء أحمد الهياتمى، محافظ السويس، أنه يوجد شاطئ تم تخصيصه للمواطنين بالسويس، وهو شاطئ الأدبية، الذى يتجهز لاستقبال المواطنين خلال موسم الصيف الجارى.

وتشهد شواطئ مدينة مرسى مطروح، والقرى والمنتجعات السياحية بالساحل الشمالى، إقبالا كبيرا من الأهالى والمصطافين من المصريين والعرب، مع بداية موسم الصيف السياحى وإجازة عيد الفطر المبارك، وارتفعت نسبة الإشغال السياحى إلى 100% فى معظم المنشآت السياحية بالمناطق المختلفة.

وأكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، فى تصريحات صحفية، أن جميع الشواطئ والمرافق جاهزة لاستقبال مصطافى وزائرى المحافظة، بعد أن تم تجهيزها من أجل إنجاح الموسم السياحى، هذا العام بلا أية مشاكل أو عقبات، كما تم حل أزمة نقص مياه الشرب نهائيا، والانتهاء من الاستعدادات لموسم الصيف باعتباره مصدر رزق أساسى لأهالى المحافظة.

وقالت صباح توفيق مدير إدارة السياحة والمصايف بمطروح، أن إدارة السياحة أعدت برنامجا ترفيهيا بالشواطئ بمدينة مرسى مطروح، بمشاركة الأطفال والشباب، تضمن مسابقات ثقافية وفنية واستعراضا للفنون الشعبية وتوزيع بروشورات عن المعالم السياحية بالمحافظة، فى جو يسوده البهجة.

من جانبه أكد اللواء هشام لطفى مدير أمن مطروح، إنه تم دعم مديرية الأمن، بـ60 ضابط بحث جنائى و25 ضابط مرور و15 ضابط حماية مدنية وسيارات كشف عن المفرقعات، وذلك لدعم الأداء الأمنى وتكثيفه على مستوى المحافظة، لتوفير جو آمن للمصطافين خلال فصل الصيف.

وتعتبر محافظة البحر الأحمر، من أكبر محافظات مصر الساحلية والتى دائما ما يقضى بها عدد كبير من المصريين اجازة الصيف بها نظرا لامتدادها على ساحل البحر الأحمر بطول 1080 كيلو متر مربع، وتعتبر مدينة الغردقة عاصمة محافظة البحر الأحمر ومركزها الرئيسى، هى أشهر مدن المصايف على مستوى الجمهورية، والتى تمتلك قرابة 260 فندق مختلف وعدة شواطئ خاصة وعامة واماكن ترفيهية مختلفة المقدمة للحفلات المختلفة.

بداية أسعار الإقامة بمدينة الغردقة تمتلك مدينة الغردقة فنادق من ذات السبع نجوم والخمس والأربع والثلاث نجوم، فدائما تختلف الأسعار من درجة التقيم بعدد النجوم الحائز عليها الفندق نسبة لإمكانياته من حيث الخدمة والشواطئ وغيرها، فأغلب فنادق منطقة الجونة وسهل الحشيش من ذات الخمس والسبع نجوم، تبدأ الأسعار من 900 جنيه إلى قرابة 1600 جنيه فى عدد منها للغرفة المزدوجة لليلة الواحدة.

هناك فنادق يختلف نظامها عن غيرها فى تقديم الخدمات حيث إن هناك فنادق يشمل تلك السعر الثلاث وجبات والمشروبات، وغيرها يتبع النظام الدولى فى تقديم الوجبات حيث يتم تقديم وجبتى الفطار والعشاء، وان تلك الفنادق جميعها تطل على شاطئ البحر الأحمر، وعدد منها يمتلك ملاهى مائية والتى دائما ما تتسبب وجودها فى الفندق من عدمه بارتفاع السعر.

وعن الفنادق ذات الخمس الأربع والثلاث نجوم، تتراوح أسعار الغردقة المزدوجة بها ما بين 500 حتى 750 جنيها ليلة الواحدة مع تقديم الثلاث وجبات مجانا، وأيضا تظل على شاطئ البحر الأحمر.

ومن جانب آخر هناك الكثير من يرغب فى الخلاوة خلال قضاء الصيف والعزلة بعيدا، ويفضل الإقامة بأحد من الشاليهات إلى تسع لأسرة واحدة، حيث تتراوح أسعار الشاليهات بمدينة الغردقة والتى تعد قليلة جدا بالنسبة للفنادق والقرى ما بين 300 حتى 500 جنيه فى اليوم الواحد بدون أى خدمات مقدمة، أى إذا كنت ممن يرغبون فى الإقامة فى الشاليهات تنتهج مبدأ أخدم نفسك بنفسك، والتى تطل على ساحل البحر الأحمر أيضا.

أما بالنسبة للأسر ذات الدخل المحدود "الغلابة" فالكثير ما يبحث عن الإقامة داخل واحدة سكنية مما يتم تأجيرها فى فصل الصيف للمصيفين، تصل سعر تأجير الواحدة خلال الأسبوع كحد أدنى 1000 جنيه وأقصى 1500 جنيه، إلا أنها أغلبها تبعد عن شاطئ البحر، ولكى تستمتع بالإجازة تحتاج الذهاب إلى الشواطئ العامة أو الخاصة المختلفة بالمدينة، وشراء ما يلزمك من مأكل ومشرب لأسرتك.

الشواطئ العامة بالغردقة وأسعارها.


بالنسبة لشواطئ الغردقة العامة والذى دائما ما يبحث عنها الغلابة من المصيفين أو مؤجرى الوحدات السكنية لفترة أسبوع أو أكثر فتوجد عدة شواطئ عامة دائما ما يحيط بها التجاهل وعدم الاهتمام بها.

تمتلك مدينة الغردقة أكثر من 7 شواطئ عامة مجهزة لا تتعدى تذاكر دخولها 15 جنيها، تابعه للمحافظة، من بينها شاطئ رقم 5 و4، والفيروز، بينما هناك العديد من الشواطئ الخاصة التى تصل تذكرة الدخول بها إلى 150 جنيها والتى يتردد عليها طبقات معينة، كذلك هناك عدد كبير من الشواطئ المفتوحة مجانا للجميع.

كما أن تمتلك مدينة الغردقة النادى الاجتماعى والذى يتميز بشاطئ جيد بالنسبة للمصيفين، وتبلغ تذكرة الدخول له 15 جنيها لغير الأعضاء، وكذلك نادى الرياضات البحرية والتى تقترب تذكرته 25 جنيها تقريبا.

أماكن الترفيه بالغردقة وأسعارها


غالبا تكون رحلات المصيف لمدينة الغردقة برنامجها معروف، فهناك عدد كبير ممن يفضلون البقاء فى الفندق والاستمتاع بشاطئ البحر مع ارتفاع درجات الحرارة، وهناك من يقومون بزيارة الشواطئ الخاصة تلك هم الذين يقطنون بوحدات سكنية لفترة الإجازة، إلا أن دائما ما تكون فى فترة الاجازة برامج أخرى من حفلات ترفيهية وزيارة الجزر البحرية وغيرها، وكذلك رحلات الغطس والسنوركل، وكذلك رحلات السفارى.

الرحلات البحرية بالغردقة


بداية نتحدث عن الرحلات البحرية والتى انطلق يوميا فى تمام الساعه التاسعة من مارينا الفنادق المختلفة فى طريقها لجزيرة الجفتون دائما من خلال مراكب السفارى التى تقل ما يقرب من 30 إلى 40 شخصا، حيث تنطلق المراكب من مراسى صباحا فى طريقها لجزيرة الجفتون لقضاء يوما كاملا عليها والعودة مساء، تقدم خلال الرحلة وجبة الغداء تختلف اسعارها بحسب للخدمات بها.

هناك رحلات بحرية تقوم بتسليم المصيف عدة سنوركل من زعانف ونظارة بحرى يتم تسليمها مرة أخرى فور الانتهاء من الرحلة، تلك الشركات لها شاطئ خاص على الجزيرة، ويتم تقديم وجبة الغذاء داخل مطعم الشركة بالجزيرة مثل براديس ومحمية، وتبلغ سعر الرحلة للفرد 150 جنيها مع الاختلاف البسيط من شركة لأخرى حيث إنها لا تتعدى 200 جنيه.

أما على الجانب الآخر أو رحلات الغلابة لجزيرة الجفتون لا يتعدى ثمن الرحلة 100 جنيه إلا أن وجبة الغداء تكون محدودة وعلى متن المركب وتكون الشاطئ المحدد لها على الجزيرة بدون شمسيات أو خدمات مختلفة " حمامات، شماسى، كافتيريات ".

تتوقف المراكب فى طريقها إلى الجزيرة مرتين لكل مرة فيهم قرابة الساعة لقيام المصيفين بعمل سنوركل ومشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك ذات الألوان المختلفة، يقوم العاملين بالمركب قبل الإبحار بتوعية الركاب ببرنامج الرحلة ويقوم بتسليمه الماسك والزعانف.

تنطلق بعد الوقوف مرتين أى جزيرة الجفتون لقضاء اليوم على شواطئ الجزيرة الخلابة ثم تناول وجبة الغذاء هناك ثم العودة قرابة غروب الشمس.

كذلك ما تتميز به مدينة الغردقة من رحلات هى رحلات السفارى الجبلية التى تنطلق ظهر اليوم حتى العودة مساء، والتى يستمتع بها الزائر بركوب الجمال والتعرف على الحياة البدوية وتناول وجبة الغذاء وسط الحبال ومعرفة ومعالم الصحراء والعودة مساء وعادة ما تكون تكلفة الرحلة للفرد الواحد 200 جنيه.

أما عن الأماكن التى يمكن زيارتها خلال قضاء إجازة الصيف بالغردقة، أولا متحف الأحياء البحرية الكواريوم الأول على الشرق الأوسط والذى يقع جنوب الغردقة حيث إنه متحف كبير به حيوانات وكائنات بحرية مختلفة داخل إخوان زجاجية ضخمة. وكذلك حيوانات برية أخرى وزواحف، حيث إنه الأول من نوعه فى الشرق الأوسط به من الكائنات البحرية مثل القروش والدلافين والسلاحف النادرة وكذلك طيور بحرية، وثعابين.

يتميز أكواريوم الغردقة بأنه يمتلك أغلب الكائنات البحرية الفريدة، والذى يشرف عليها عدد كبير من المتخصصين كما يوحد بداخله فريق تصوير كامل اذا رغبت أنت وأسرتك فى التقاط صور تذكارية بداخلة تبلغ تذكرة الدخول له تقريبا 220 جنيها.

كما يوجد بمدينة الغردقة، متحف الرمال، والذى يضم 42 تمثالا من المنحوتات بالرمال لشخصيات أسطورية من العصر الحديث والقديم تمثل أغلب حضارات العالم بينها مجسمات لعجائب الدنيا السبع.

يعد متحف الرمال الذى افتتح فى بداية عام 2014 من المتاحف الفريدة من نوعه فى الشرق الأوسط، وقارة أفريقيا، والذى يقع على خريطة المزارات السياحية بالغردقة، حيث يضم تماثيل رملية جذابة، قام بنحتها فنانين عالمين، من دول مختلفة بين تلك التماثيل تمثال لنابليون بونابرت والملكة إيزيس وكليوباترا، والإسكندر الأكبر، والسلطان محمد الفاتح.

وكذلك من التماثيل الكرتونية معشوقة الاطفال فى العصر الحديث باتمان وسبايدرمان، بجانب مجسم رملى للأهرامات وأبو الهول.

وكذلك على مساحة تمتد تقريبا 3 كيلو متر مربع، يقع المزار السياحى " mini Egypt Park"، صمم فى بداية الأمر كتعريف للمناطق الجذب السياحى فى محافظات ومدن مصر والمعالم السياحية والتاريخية الشهيرة على أرضها، وأصبح بعد ذلك من المزارات السياحية المعروفة وخاصة للسياح والأطفال بالغردقة.

ورصدت " داخل mini Egypt Park " أو مصر المصغرة عدة مجسمات لمعالم مصرية معروفة، والتى شيدها مجموعة من الف.

فنادق مدينة مرسى علم والقصير وسفاجا


على الطريق الساحلى الممتد من مدينة الغردقة حتى نهاية الحدود الجغرافيا لمدينة مرسى علم يوجد عدد كبير من الفنادق المختلفة والتى تتباعد عن الطريق لقرابة 2 حتى 5 كيلو من الطريق الساحلى ناحية البحر، حيث منطقة خليج مكادى وسوما باى والتى تضم مجموعة من الفنادق داخل خليج تميز تلك الفنادق بموقع سياحى جذاب مما يجعل اسعارها مرتفع لا تقل سعر الغرفة المزدوجة بها فى اليلة الواحدة عن 1000 جنيه.

وكذلك مدينة مرسى علم التى دائما ما يفضلها السياح الفرنسين والايطاليين، والتى دائما ما يقيم بها السياح لممارسة سباحة الغطس حيث تتميز تلك المناطق بشعاب مرجانية نادرة الوجود، وان تلك الفنادق تتخطى اسعارها 1200 جنيه.


مصايف الفقراء والأغنياء (1)
منظر جانبى من شليهات شاطئ الفيروز


مصايف الفقراء والأغنياء (2)
نادى الملاحة بالإسماعيلية


مصايف الفقراء والأغنياء (3)
شاطئ الفيروز


مصايف الفقراء والأغنياء (4)
حمام سباحة بنادى الدنفاة


مصايف الفقراء والأغنياء (5)
شاطئ التعاون


مصايف الفقراء والأغنياء (6)
شاطئ التعاون


مصايف الفقراء والأغنياء (7)
شواطئ الإسماعيلية




مصايف الفقراء والأغنياء (1)
فندق بالسخنة


مصايف الفقراء والأغنياء (2)
جبال السخنة


مصايف الفقراء والأغنياء (3)
حمام سباحة قرية سياحية بالسخنة


مصايف الفقراء والأغنياء (4)
إحدى القري السياحية بالسخنة


مصايف الفقراء والأغنياء (5)
منتجع بالسخنة


مصايف الفقراء والأغنياء (6)
شواطئ السويس


مصايف الفقراء والأغنياء (7)
شاطئ العين السخنة




مصايف الفقراء والأغنياء (1)
المصيفون على إحدى شواطئ الغردقة ذات رسم دخول 15 جنيها


مصايف الفقراء والأغنياء (2)
شاطئ النادى الاجتماعى بالغردقة


مصايف الفقراء والأغنياء (3)
المصيفون على شواطئ جزيرة الجفتون


مصايف الفقراء والأغنياء (4)
مراكب السفارى فى جزيرة الجفتون


مصايف الفقراء والأغنياء (5)
شاطئ عام رقم 4 من شواطئ الغلابة المهملة


مصايف الفقراء والأغنياء (6)
تكدس للمصيفين الغلابة على الشواطئ العامة




مصايف الفقراء والأغنياء (1)
مدير نادى الملاحة


مصايف الفقراء والأغنياء (2)
الزائرون فى المياه


مصايف الفقراء والأغنياء (3)
الزائرون يلتقطون الصور على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (4)
الزائرون يستمتعون بالمياه


مصايف الفقراء والأغنياء (5)
أحد العاملين بالشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (6)
الزائرون للشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (7)
شاليهات منتجع الملاحة


مصايف الفقراء والأغنياء (8)
بوابة شاطئ الملاحة


مصايف الفقراء والأغنياء (9)
الزائرون يتناولون الطعام على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (10)
الأسر على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (11)
فطائر على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (12)
ألعاب الأطفال


مصايف الفقراء والأغنياء (13)
عوامات الأطفال


مصايف الفقراء والأغنياء (14)
أحد الغطاسين على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (15)
الاستمتاع بالبحر


مصايف الفقراء والأغنياء (16)
1الأسرة تجلس على الشاطئ للاستمتاع بالبحر


مصايف الفقراء والأغنياء (17)
البدالات على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (18)
الشباب على الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (19)
لعب الأطفال داخل الشاطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (20)
مدخل الشاليهات


مصايف الفقراء والأغنياء (21)
الأطفال يلعبون فى المياه




مصايف الفقراء والأغنياء (1)
مجلس مدينة مصيف بلطيم وبجواره فندق كيلو باترا


مصايف الفقراء والأغنياء (2)
المتع بشواطئ بلطيم الهادئة


مصايف الفقراء والأغنياء (3)
الهدوء أهم مميزات مصيف بلطيم


مصايف الفقراء والأغنياء (4)
بائعو الحلوى والجيلاتى على شاطئ المصيف


مصايف الفقراء والأغنياء (5)
الشماسى وصفاء المياه أهم مميزات المصيف


مصايف الفقراء والأغنياء (6)
عمليات التنظيف طوال اليوم


مصايف الفقراء والأغنياء (7)
عمال النظافة والإنقاذ بطول الشواطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (8)
إحدى المناطق الخضراء فى مصيف بلطيم


مصايف الفقراء والأغنياء (9)
المسجد بالنرجس




مصايف الفقراء والأغنياء (1)
إقبال كبير على الشواطئ والقرى السياحية بمطروح والساحل الشمالى


مصايف الفقراء والأغنياء (2)
توافد المصطافين وأهالى مطروح على الملاهى


مصايف الفقراء والأغنياء (3)
لنشات الإنقاذ النهرى لتأمين المصطافين وإنقاذ الغرقى


مصايف الفقراء والأغنياء (4)
الغطاسين ووحدات الإنقاذ بالشواطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (5)
استحداث وحدات شرطية لتأمين الشواطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (6)
استخدام الشرطة لمركبات صغيرة لتلبية البلاغات داخل الشواطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (7)
زحام بالملاهى مع إقبال المواطنين للتنزه


مصايف الفقراء والأغنياء (8)
الطفطف وسيلة مواصلات ترفيهية بمدينة مرسى مطروح


مصايف الفقراء والأغنياء (9)
تنقل المصطافين بالطفطف على كورنيش مطروح


مصايف الفقراء والأغنياء (10)
مسابقات فنية ورياضية بالشواطئ


مصايف الفقراء والأغنياء (11)
إدارة المصايف بالمحافظة تنظم برنامج ترفيهى بالشواطئ




موضوعات متعلقة..

- "الداخلية" تدعم المحافظات الساحلية بضباط لتأمين المصطافين.. مراقبة الطرق المؤدية للمصايف بكاميرات وحملات متكررة لمكافحة التحرش.. ورقابة على المراكب ومنع الإشغالات بالشوارع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة