فى ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى.. نيفين الكيلانى: يناقش الإشكاليات ويعرض الحلول للحفاظ على هويته.. محمد البغدادى: سنقدم كتبًا لتكن مراجع لكل الخطاطين فى العالم

الأربعاء، 13 يوليو 2016 07:35 م
فى ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى.. نيفين الكيلانى: يناقش الإشكاليات ويعرض الحلول للحفاظ على هويته.. محمد البغدادى: سنقدم كتبًا لتكن مراجع لكل الخطاطين فى العالم الدكتورة نيفين الكيلانى رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية
كتبت بسنت جميل - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد مؤتمر " ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى"، منذ قليل بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، وقالت الدكتورة نيفين الكيلانى رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن الصندوق لم ولن يتأخر عن أى مشروع ثقافى جاد وهادف.

وأوضحت "الكيلانى" أن الخط العرب واجب أن نحافظ عليه ونهتم به كجزء من تاريخنا وتراثنا الثقافى.

وأضافت "الكيلانى" أن الملتقى الدولى لفن الخط العربى يتهم فى دورته الثانية بنقطة مهمة جدا وهى البحث العلمى الدولى الذى سيناقش فيها محورا هاما وهو إشكاليات الخط العربى، هذا بالإضافة إلى فتح مناقشات هامة حول دور التربية والتعليم والتعليم العالى فى الحفاظ على هوية الخط العربى، مؤكدة أننا نمر بأزمة فى فن الخط العربى، عن واقع الأبحاث والدراسات الخط العربى.

وتابعت "الكيلانى" أن قصر الفنون بدار الأوبرا سيضم لحات عن الخط العربى من 15 دولة عربية وأجنبية ومنها مصر والإمارات والعراق والسودان والسعودية وسوريا وتونس والمغرب ولبنان والأردن وماليزيا والهند والجزائر وبنجلاديش، ويضم المعرض ما يقرب من 115 فنانا من بينهم 16 فنانا من خارج مصر.

ومن جانبه، قال الكاتب محمد البغدادى قوميسير عام الملتقى، إن هذا الملتقى تعثر كثيرا فى أن يبدأ دورته فى نفس التوقيت إلى أن استقر الأمر وبدأت الدورة الثانية بفضل الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة الذى جاء من دار الكتب والوثائق التى تضم العديد من الكنوز والمخطوطات ،فلذلك يعى وزير الثقافة ويدرك أهمية الخط العربى.

وأوضح "البغدادى" أن الدورة الثانية ستخرج 3 إصدارات من كتب الخط العربى، الكتالوج الرئيس، وكتالوج ورسائل فى علم الكتابة، وأيضا كتاب "مشق المدرسة المصرية" الذى سيكون مرجعا لكل الخطاطين فى العالم.

وأضاف "البغدادى" أن المتلقى يمثل دورة استثنائية وفارقة وهامة، لذلك فتقوم اللجنة العليا للمتلقى بتفادى أخطاء الدورة الأولى.

وفى السياق ذاته ، قال مسعد خضير البورسعيدى نقيب الخطاطين، إن ملتقى القاهرة يأتى كنتاج ثمرة لما وضعته وزارة الثقافة المتمثلة فى صندوق التنمية الثقافية والتى تحمل على عاتقها مسئولية الرعاية والاهتمام بهذا التراث فى ظل قيادة رشيدة وإخلاص وإتقان.

وتابع "البورسعيدى" أن الخط العربى مظلوم فى مصر، مشيرا إلى أن الملتقى فى دورته الثانية سيقدم السنة جوائز لفنانى الخط العربى وهذه الجوائز تقوم على تشجيع المبدعين.



 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (1)
الاستاذ محمد البغدادى-د.نيفين الكيلانى- مسعد خضير البورسعيدى


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (2)
د.نيفين الكيلانى و الحضور


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (3)
مسعد خضير البورسعيدى فى كلمة المؤتمر


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (4)
مسعد خضير


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (5)
د.ايمن عبد الهادى


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (6)
جانب من المؤتمر


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (7)
محمد البغدادى-د.نيفين الكيلانى-خضير البورسعيدى


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (8)
الاستاذ.محمد البغدادى


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (9)
د. نيفين الكيلانى


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (10)
يسرى حسن-محمد المغربى- محمد حمام-ايمن عبد الهادى


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (11)
جمال نجا


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (12)
فكرى سليمان


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (13)
ابراهيم غزاله


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (14)
محمد حمام


 ملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العربى (15)
لوجو المؤتمر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة