ابن أربعة ربعوه .. وان ما قعدش اضربوه

ومن الموروثات ما قتل.. كيف رد الطب على نصائح الأمهات "الخبرة" فى التربية؟

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 04:00 م
ومن الموروثات ما قتل.. كيف رد الطب على نصائح الأمهات "الخبرة" فى التربية؟ طفل
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كائن صغير تظل كل أم تحلم به وتعيش ترعى حلمها هذا لمدة 9 أشهر تتخيل فيها ملامحه وضحكته و لمسته الأولى لها، وبمجرد أن يأتى طفلها تقف كثير من الأمهات فى حالة من الارتباك ولا تعرف كيف تتعامل مع طفلها، وماذا تفعل وسط كم الموروثات الشعبية التى تلقنها الأم لابنتها بعد أن تفيق من عملية الولادة بساعات قليلة، بداية من "رضعيه" مروراً بالكلام والمشى و الضحك و"امتى يقول باى" وصولاً لـ "ده كبر لازم يقلع البامبرز"، وبين كثير من الأقاويل تقف كثيراً من الأمهات لا تعرف ما هو الرأى الطبى الصحيح الذى يؤكد لها أن طفلها طبيعى ولا يحتاج لأى من العادات المصرية الفلكلورية.

ويتحدث الدكتور محمد جميل جاد الله أخصائى الأطفال وحديثى الولادة عن أهم مراحل التطور فى السنة الأولى من عمر الطفل التى تحاط بسلسلة من الموروثات الخاطئة، ويؤكد أن هذه الأحكام الطبية هى معدلات متوسطة والتعجيل أو التأجيل بفترات بسيطة لا يعتبره الطب أن الطفل يعانى من مشكلة.

الطفل يمكن أن يرى بنهاية شهره الأول



يبدأ الموروث الخاطئ الأول الذى يقول أن الطفل يظل أعمى حتى يتم 40 يوماً، ويقول دكتور محمد أن الطفل يمكن أن يتابع الضوء يمين وشمال بنسبة 180 درجة بداية من آخر الشهر الأول.

التحكم فى الرقبة



ثانياً يستطيع الطفل أن يتحكم فى رقبته بداية من 3 أشهر ويمكن للطفل أن يلف رأسه ويحركها.

"ابن أربعة ربعوه"



أما الموروث الأكثر خطأ والأكثر شيوعاً الذى المتمثل فى "ابن أربعة ربعوه وإن مقعدش أضربوه" فهذا ما يتنافى رأى الطب، ويقول دكتور محمد أن الطفل فى عمر 5 شهور يبدأ فى الجلوس "مسنوداً"، ثم يجلس بمفرده عندما يتم الـ 6 أشهر.

وينطلق الموروث الآخر "الواد مش بيحبى يبقى هيمشى على طول" يؤكد دكتور محمد أن الطفل يبدأ أن يحبى بداية من 8 أشهر، وعندما يتم 10 أشهر يبدأ أن يقف "مسنوداً".

المشى يبدأ من 12 شهر



تمر الأيام وتبدأ الجدة فى اقتراح عدد من النصائح حتى يتعلم الطفل المشى وهى "هاتى سكينة ومقص وقطعيله الخوف ومشيه فى طرقة 3 جمعات ورا بعض وقت الأذان"، ولا يتناسب هذا الحديث مع رأى الطب ويركد دكتور محمد أن المشى يبدأ فى الفترة من 12لـ 15 شهر.

الطفل ينطق 4 كلمات فقط حينما يتم عامه الأول



أما "الكلام" فهو الآخر من الأشياء التى تكثر حولها الأحاديث الفلكلورية إذ تقترح بعض الأمهات "دق الماء فى الهون"، أو "شرب عرق الحلة"، ويؤكد دكتور محمد أن الطفل فى عمر سنة يقول 4 كلمات، هم "ماما، بابا، وكلمتين آخرتين تختلفان من طفل لآخر"، وفى عمر سنتين ينطق الطفل 20 كلمة، أما فى عمر الـ 3سنوات ينطق الطفل 450 كلمة.


موضوعات متعلقة



الشوفان واللوز والبرتقال.. 3 أطعمة تزيد إفراز لبن الأم



أعراض انسداد القناة الدمعية عند طفلك.. تعرف عليها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة