رئيس الوزراء التركى: نسعى لتطوير علاقتنا مع مصر وكل دول المنطقة

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 02:17 م
رئيس الوزراء التركى: نسعى لتطوير علاقتنا مع مصر وكل دول المنطقة رئيس الوزراء التركى بينالى يلدريم
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء التركى بينالى يلدريم، خلال كلمة فى افتتاح الدورة التعليمية السابعة عشرة لأكاديمية السياسيين، التى تنظمها رئاسة البحث والتطوير فى حزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة، إن تركيا تسعى لتطويرعلاقاتها مع جميع دول المنطقة بما فيها العراق ومصر وسوريا ، بحسب جريدة زمان التركية.

وأضاف يلدريم خلال كلمته: "سنطور علاقاتنا مع جيراننا، ولاتوجد أسباب كثيرة تدعو لتدهور علاقاتنا وصراعنا مع دول المنطقة بما فيها العراق وسوريا ومصر، بل ثمة أسباب كثيرة لتطويرها، وسنمضى قدما فى ذلك".

وتابع يلدريم قائلا: "من الآن فصاعدا، سنطور علاقاتنا مع جميع البلدان المحيطة بالبحرين الأسود والمتوسط وسنقلل خلافاتنا للحد الأدنى".

وأشاد يلدريم باسقاط تركيا الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن تركيا كانت على حق فى إسقاط الطائرة الروسية على حدود سوريا فى 24 نوفمبر من العام الماضى ، مؤكدا أن العداء بين الدول لا يستمر إلى ما لا نهاية .

وأوضح يلدريم أن "العلاقات السياسية قد تسوء بين البلاد، إلا أنَّ المهم هو الإصغاء لما تقوله الشعوب، فمنذ البداية رفض الشعبان التركى والروسى هذا البرود فى العلاقات، وفى نهاية المطاف أصغى الطرفان التركى والروسى لصوت الشعبين، وعادت العلاقات لطبيعتها".

وأشار إلى أن من أولى ثمار تفاهم تركيا مع إسرائيل هو إرسال "هدية عيد" لقطاع غزة، بتوجه سفينة مساعدات تركية على متنها 11 طنا من المساعدات الإنسانية إلى هناك.


يبدأ البرلمان التركى اليوم جلساته بمناقشة الاتفاق الموقع بين تركيا وإسرائيل، بعد أن رفضت حكومة العدالة والتنمية على مدار الست السنوات الماضية الدعوات التى تطالب بإرسال مساعدات إلى قطاع غزة بالطرق الدبلوماسية، وأخذ الإذن من السلطات الإسرائيلية، ووصفت أصحاب هذه الدعوات بأنهم عملاء لإسرائيل، لكنها اليوم تبارك الاتفاق مع إسرائيل، وترسل مساعدتها بعد استئذان السلطات الإسرائيلية، عقب إبرامها لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة