ماذا تعنى فضيحة فساد توريد القمح؟.. الاستيلاء على دعم الفلاحين.. واستمرار استيراد المحصول بالعملة الصعبة.. وغياب رقابة الحكومة.. والحاجة الملحة لتغيير منظومة الدعم.. و5 مليارات جنيه محصلة المخالفات

الإثنين، 11 يوليو 2016 11:28 ص
ماذا تعنى فضيحة فساد توريد القمح؟.. الاستيلاء على دعم الفلاحين.. واستمرار استيراد المحصول بالعملة الصعبة.. وغياب رقابة الحكومة.. والحاجة الملحة لتغيير منظومة الدعم.. و5 مليارات جنيه محصلة المخالفات شون القمح – أرشيفية
تحليل يكتبه: محمد أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
Untitled-1
"السرقة للصبح فى صوامع القمح".. هكذا وصف أحد نواب البرلمان فساد عمليات توريد القمح للشون والصوامع، وذلك بعد أن شكل مجلس النواب لجنة لزيارتها ومتابعة عملها ومراقبتها بعد ضبط قضايا الاستيلاء على المال العام.

ومن هنا نتساءل، كيف يتم الاستيلاء على المال العام من خلال صوامع القمح؟ ومن المسئول عن ذلك؟، ومن تسبب فيه؟، وكيف تتم عمليات الفساد؟، وما هو حجم الخسائر المالية؟، وما هو حل هذه القضية؟.. كلها استفهامات تحتاج إلى إجابات، وهو ما نوضحه فى السطور التالية.

بدأ الحديث عن الفساد فى شون القمح بعدما تمكنت إدارة مباحث التموين بالقليوبية من ضبط المسئولين عن شركة للصوامع بمنطقة قليوب، لقيامهم باستغلال قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى، من خلال الاتفاق مع أعضاء اللجنة المشرفة عن استلام وتخزين القمح بالصوامع، بإثبات أن كمية القمح التى تم توريدها وتخزينها (59,999,840 طن)، وبفحص الصومعة محل الواقعة، تبين أن الأقماح المخزنة فعليا داخل الصومعة مقدارها (47,200 طن)، وأن نسبة العجز لما هو مثبت بمحضر الغلق مقداره (12,799,84 طن) بقيمة (35,839,552 جنيه).

وبعد تلك الواقعة شكل البرلمان لجنة تقصى حقائق، لزيارة الصوامع فى جميع أنحاء الجمهورية، وفى أول زيارة لإحدى الصوامع على طريق "مصر – الإسكندرية"، تبين أن تلك الصومعة التى تعاقدت معها إحدى شركات وزارة التموين لتخزين القمح ليس لها سجل تجارى أو بطاقة ضريبية، أى أن الوزارة تعاقدت مع كيان وهمى.

كما اكتشفت اللجنة البرلمانية تلاعبا فى الكميات الموردة من القمح، لافتة إلى وجود زيادة وهمية فى القمح المورد تقدر بـ"20 ألف طن"، تقدر قيمتهم بـ55 مليون جنيه.

وفى ثانى زيارة للجنة البرلمانية لإحدى الصوامع بالفيوم تبين أن هناك تلاعباً فى كميات القمح المورد للصوامع، حيث تم الاستيلاء على 64 مليون جنيه، بعد تدوين كميات من القمح بأسماء وهمية فى كشوف القمح الواردة لمخازن الشون.

واستنادًا إلى تلك المعلومات، نجد أن اللجنة البرلمانية وجدت جرائم استيلاء على المال العام فى أول زيارتين فقط تقدر بـ119 مليون جنيه، ما يتيح لنا أن نقول إن حجم الفساد فى شون القمح مستشرٍ لدرجة كبيرة.

ووفقاً للوقائع المضبوطة، نجد أن عملية الاستيلاء على المال العام من خلال صوامع القمح عملية معقدة وتدخل فيها أطراف عديدة، وتأخذ شكلين.

الشكل الأول:

تسجيل كميات وهمية من القمح بالصوامع واختلاس قيمتها، والإفلات من تسليم الكميات الموردة للمطاحن بادعاء تلف الكميات التى تم تسجيلها بطريقة وهمية، ويتناسب هذا النوع أكثر مع الشون الترابية نظراً لأنها غير مجهزة، ومعروف مسبقاً أن نسبة فقد وتلف المخزون من القمح فيها كبير.

الشكل الثانى:

خلط القمح المحلى بالقمح المستورد الذى يقل سعره (من 800 لـ 1000 جنيه) عن القمح المحلى المدعوم، حسب ما أكد خبراء اقتصاديون ونواب بلجنة تقصى الحقائق، وبهذه العملية يتم الاستيلاء على الدعم الموجه للفلاحين.

ووفقاً لتصريحات عدد من النواب أعضاء اللجنة البرلمانية لتقصى الحقائق فى مخالفات توريد القمح، فإن حجم الاستيلاء على المال العام فى هذه القضية يقدر بـ5 مليارات جنيه فى آخر عامين.. لذا نتساءل، ماذا كانت احتياطات الحكومة لمنع حدوث تلاعب فى توريد كميات القمح؟.

نعم.. الحكومة اتخذت احتياطات لمنع التلاعب فى توريد القمح هذا العام فى "جزئية" منع خلط القمح المحلى بالقمح المستورد، حيث طالبت أن يكون التوريد بموجب الحيازة الزراعية وأن يتم منح الفلاح دعماً يقدر بـ1300 جنيه على الفدان، حتى تتأكد أن الموّرد لديه أرض ويقوم بتوريد محصولها وحتى تضمن وصول الدعم لمستحقيه، لكن البرلمان تدخل وطالب بأن يتم استلام القمح من الموردين دون الحيازة الزراعية بحجة تكدس السيارات أمام شون القمح، ومن هنا استجابت الحكومة لطلب البرلمان نظراً لكم الاستجوابات وطلبات الإحاطة المقدمة ضدها فى هذا الشأن.

لكن.. لماذا تصرفت هكذا الحكومة وأرضت البرلمان؟، وهنا يكمن السر فى وقت توريد القمح، حيث أعلنت الحكومة بدء موسم توريد القمح 14 أبريل 2016، وهذا التاريخ له دلالة كبير حيث يشير إلى فترة دراسة مجلس النواب لبيان الحكومة قبل التصويت على منحها الثقة في 20 أبريل 2016، وعندما حدثت أزمة تكدس سيارات الغلال أمام الشون فى أولى أيام فتح باب التوريد لعدم حمل الموردين الحيازات الزراعية، تدخل البرلمان وطالب الحكومة بإنهاء هذا التكدس، فاضطرت الحكومة لتسلم القمح دون الحيازات الزراعية وفى زمن قياسى لا يكفى لفحص الأقماح وكشف عمليات خلطها بالأقماح المستوردة.

واستنادًا إلى المعلومات السابقة يمكننا أن نقول إن الحكومة فعلت ذلك حتى تنال ثقة البرلمان وألا تتهم بالفشل فى عشرات الاستجوابات وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول تباطؤ استلام القمح.

ووفقاً للوقائع المذكورة، فإن مثلث الاستلاء على أموال دعم الفلاح يتمثل في: (مسئولون بالشون والصوامع – مسئولون بوزارة التموين - تجار فاسدون يقومون بخلط القمح المستورد بالمحلى)، ومن هنا نحمل الحكومة مسئولية إهدار المال العام، لعدم وضع احتياطات وتدبير كافية تمنع التلاعب في هذا الملف، كما يتحمل وزير التموين "المسئولية السياسية" عن هذا الفساد.

وبعد كشف أبعاد الأزمة، يمكننا أن نقول إنه أصبح من الضرورى تغيير منظومة دعم القمح وليس إلغاءها بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين، حيث إن الدعم بهذه الطريقة لم يصل لمستحقيه ولم يحقق الهدف منه، حيث قررت الحكومة دعم القمح المحلى حتى يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى منه، فضلاً عن توفير العملة الصعب من خلال تقليل استيراده، إلا أن ما حدث هو استمرار استيراد القمح من الخارج والاستيلاء على الدعم أيضا، وإرهاق ميزانية الدولة.

ولعدم تكرار الأزمة مستقبلاً، يجب قصر استيراد القمح على جهات حكومية معينة، فضلاً عن وضع قواعد صارمة تمنع التلاعب فى توريد الأقماح، وسن تشريعات تُغلظ عقوبة الاستيلاء على المال العام، بالإضافة "ميكنة" العمل بالجمعيات الزراعية والشون حتى يتم استلام الأقماح من الفلاحين بسهولة، ومنع التكدس الموسم المقبل، فضلاً عن الاستمرار فى خطط الدولة لبناء صوامع حديثة تقلل الفاقد من مخزون القمح، وتشديد إجراءات الحكومة الرقابية لمنع التلاعب مستقبلاً.


موضوعات متعلقة..


مفاجآت جديدة بفساد القمح.. "عبد العال" يطالب تقصى الحقائق بعدم إصدار بيانات صحفية.. ومصادر: 28 مليون جنيه مخالفات بصومعة شقيق النائب طارق حسانين.. ورئيس اللجنة: لن نجامل أحد ولا تستر على الفساد

تفاصيل كشف واقعة فساد جديدة بصوامع القمح فى الفيوم بقيمة 63 مليون جنيه.. "تقصى حقائق البرلمان" ترصد إهدار مال عام بـ119 مليون جنيه على مدار يومين.. وعضو اللجنة: طلبنا بيانات عن عدد الصوامع بمصر

بالفيديو والصور.. تفاصيل أكبر حملة للرقابة الإدارية على صوامع وشون القمح بالبحيرة.. ضبط 10 آلاف طن قمح مختلط بالحشرات.. وإعدام 5 أطنان غلال غير صالحة للاستهلاك.. وضبط أقراص تبخير سامة بأجولة القمح

بالصور.. فساد شون القمح بالمحافظات عرض مستمر.. اختلاس 64 مليون جنيه بالفيوم.. مسئولو الشون يدونون كميات أقماح بأسماء وهمية وصرف الدعم المقابل لها.. والنيابة تقرر تشكيل لجنة محايدة لجرد المخازن

تفاصيل مخالفات توريد القمح.. عضو بلجنة تقصى الحقائق يصفها بـ"الفضائح".. ويؤكد: "التموين" تعاقدت مع صومعة غير قانونية ومنحتها 110 مليون جنيه من الدعم.. والصومعة اختلست 55 مليونًا بـ20 ألف طن مخزون وهمى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمود

الرجاء الاهتمام بمشاكل الفلاحيين

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم موسي

كدة كفاية

اصلا مش هزرع قمح تاني

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

لايمكن الاستفادة الا اذا كنت ذو حيثية

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد

رقم2

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

الفشل

عدد الردود 0

بواسطة:

باسل الدهشورى

محاسبه كل مسؤول

عدد الردود 0

بواسطة:

ttt

الراجل الطيب

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى محمود راشد-ا محمد ايوب تحقيق ممتاز وكله حقائق تدين الفاسدين

نظام الدعم فاشل وضعاف النفوس بيتحايلوا عليه للسرقة والنهب

عدد الردود 0

بواسطة:

ttt

الراجل الطيب

عدد الردود 0

بواسطة:

Midoo

يابلد طبقي الإعدام على هؤلاء اللصوص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة