وزير التعليم يعتمد جدول الدور الثانى للثانوية العامة.. الامتحانات تبدأ 13 أغسطس المقبل وتنتهى 23 من نفس الشهر.. مصدر: بدء وضع الأسئلة خلال أيام.. وتعليمات صارمة للجان الفنية لتلاشى أخطاء الدور الأول

الأحد، 10 يوليو 2016 02:32 م
وزير التعليم يعتمد جدول الدور الثانى للثانوية العامة.. الامتحانات تبدأ 13 أغسطس المقبل وتنتهى 23 من نفس الشهر.. مصدر: بدء وضع الأسئلة خلال أيام.. وتعليمات صارمة للجان الفنية لتلاشى أخطاء الدور الأول الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
محمود طه حسبن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، جدول امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الدور الثانى "نظام حديث"، على أن تبدأ الامتحانات السبت 13 أغسطس المقبل وتنتهى الثلاثاء 23 من نفس الشهر.

وطبقاً لجدول الامتحانات، يختبر الطلاب فى اليوم الأول مادتا اللغة العربية والتربية الدينية، والأحد 14 أغسطس مادة اللغة الأجنبية الأولى، و15 أغسطس التربية الوطنية والإحصاء، و16 أغسطس مادتا الفيزياء وعلم النفس والاجتماع.

ويؤدى الطلاب امتحان مادتى الكيمياء للشعبة العلمية والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية الأربعاء 17 أغسطس، إضافة إلى الرياضيات البحتة التفاضل والتكامل الخميس 18 أغسطس، بينما يختبر طلاب الثانوية العامة فى مواد الأحياء والجغرافيا والاستاتيكا السبت 20 أغسطس، كما يمتحن الطلاب 21 أغسطس فى اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد، إضافة إلى اختبار مادة الديناميكا الاثنين 22 أغسطس.

ويختتم طلاب الثانوية العامة نظام حديث امتحانات الدور الثانى فى مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والتاريخ للشعبة الأدبية والجبر والهندسة الفراغية للشعبة العلمية الثلاثاء 23 أغسطس المقبل.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن هناك تعليمات مشددة لأعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الدور الثانى لتلاشى الأخطاء التى ظهرت فى امتحانات الدور الأول وأدت إلى حدوث حالة من الارتباك بين المصححين، خاصة فى نماذج الإجابات، موضحاً أن ما حدث من أخطاء فى نموذج الإجابة فى مادة الفيزياء وبعض أخطاء مادة التاريخ تسبب فى إثارة البلبلة.

وأوضح المصدر، أنه ضمن التعليمات الصريحة التى يجب على واضعى الامتحانات الالتزام بها وضع الأسئلة من كتاب الوزارة، مع ضرورة الابتعاد عن الأسئلة السياسية مع الالتزام بالأسئلة التى تعتمد على الفهم والتذكر طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية التى يحددها المركز القومى للامتحانات.

وأكد المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أسئلة الامتحانات سيتم وضعها وطباعتها داخل إحدى الجهات السيادية، مؤكداً أن المطبعة السرية للوزارة لن تتدخل فى أعمال الامتحانات الدور الثانى، سواء لطلاب الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية، موضحاً أن أعضاء اللجان الفنية لواضعى الامتحانات يبدأون خلال الأيام القليلة المقبلة فى وضع الأسئلة.

ورجح المصدر أنه يتم استبعاد كل من له صلة، سواء من قريب أو بعيد، بتسريبات امتحانات الثانوية العامة الدور الأول، وبعض المسئولين فى المطبعة السرية ولجان السير، لافتاً إلى أنه سيتم تغيير عدد من رؤساء اللجان التى رأت الوزارة عدم السيطرة الكاملة على لجنة الامتحانات فى الدور الأول.


وأكد المصدر، أن أعداد الطلاب المحرومين من الامتحانات بسبب الغش ارتفعت، طبقاً للإحصائيات الواردة من الإدارة العامة للشئون القانونية، موضحاً أنها وصلت قرابة الـ2500 حالة، لافتاً إلى أن بعضهم تم حرمانه من المادة التى تم ضبطه يغش بها، وآخر من العام الدراسى وبعضهم تمت إحالته للنيابة.

وأضاف المصدر، أن نتيجة الثانوية العامة لن تظهر بالمدارس قبل يوم 21 يوليو الجارى، خاصة أن هناك مواد تم البدء فى تصحيحها اليوم، الأحد، وهى المواد التى تم تأجيلها "الديناميكا والتاريخ والجيولوجيا والجبر والهندسة الفراغية"، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد موعدها حتى الآن، مرجحاً أن يتم اعتمادها 20 يوليو على أن تعلن صباح يوم 21.

وعن أزمة الخطأ الذى تضمنته أسئلة امتحان التاريخ بالدور الأول وهو ورود تاريخ مؤتمر الجزيرة خطأ، أكد المصدر أنه تم منح تعليمات لمقدرى الدرجات بشأن احتساب إجابة الطالب صحيحة، سواء كانت إجابته عن مؤتمر الجيزة نفسه أو مؤتمر برلين، باعتبار أن التاريخ الوارد فى السؤال الخطأ يتعلق بمؤتمر برلين وليس الجيزة، قائلا، "يهمنا فى المقام الأول مصلحة الطالب".


موضوعات متعلقة..


"ضمان الجودة":اعتماد 117 مدرسة وإرجاء 35 أخرى لحين استيفاء المعايير المطلوبة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طالب

هو انت مشرفنا كتير ولا ايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة