ناجح إبراهيم

نفحات رمضانية صوفية

الجمعة، 01 يوليو 2016 11:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ابن رجب الحنبلى "إذا لم تستطع منافسة الصالحين فى أعمالهم فنافس المذنبين فى استغفارهم، كرر دوماً "أستغفر الله العظيم وأتوب إليه".

أقوى معركة فى حياتك هى الثبات على الدين فى زمن المتغيرات "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا".الثبات على الدين والحق ليس إنجازاً شخصياً ولا تفضلاً ذاتياً، ولكنه منة من الله سبحانه وتعالى يمنّ بها على من يشاء من عباده، قال الله تعالى "وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا".
أصعب الحرام أوله ثم يسهل ثم يستساغ ثم يؤلف ثم يحلو ثم يطبع على القلب ثم يبحث القلب عن حرام آخر، قال بعض الصالحين " إذا دعتك نفسك إلى المعصية فحاورها حواراً لطيف بهذه الآية "قُلْ أَذَٰلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِى وُعِدَ الْمُتَّقُونَ".

قال الفضيل بن عياض " لا تكونوا كالمنخل يخرج الدقيق الطيب ويمسك النخالة، تخرجون الحكمة من أفواهكم ويبقى الغل فى صدوركم ".

إذا ضجرت من وظيفتك اليومية، فتذكر أنها حلم كل عاطل.

إذا لم تعجبك بشرتك لأنها سمراء أو فيها بعض البثور فتذكر أنها حلم كل من احترق وجهه.

إذا لم يعجبك شعرك الخشن فتذكر أنه حلم من فقد شعره بسبب العلاج الكيماوى أو أى فتاه مريضة بمرض " "alopecia areata totalis الذى يسقط شعر الرأس والحاجبين.

إذا ضايقك أولادك لأن فيهم عيوباً بسيطة فتذكر أنهم حلم للزوج أو الزوجة العقيمة مهما كانت عيوبهم، حيث يقولون للأطباء: "نريد ظفر طفل"..
إذا ضايقتك كثرة طلبات والديك وأوامرهما فتذكر أنهما حلم كل يتيم..
إذا ضايقتك حياتك لقلة مالك أو تعب صحتك أو غيرهما فتذكر أن الموتى يتمنون العودة للدنيا ليعملوا صالحاً، فارض عن الله يرض عنك، فمن رضى فله الرضى ومن سخط فعليه السخط، وعش كما أرادك الله، واشكر ربك على ما أعطاك.

"إِنْ أَجْرِى إِلَّا عَلَى اللَّهِ"، ذكر بها نفسك عند كل عمل تقوم به أو معروفاً تقدمه لغيرك، ولا تنتظر من الناس جزاءً ولا شكوراً، فما عند الله خير وأبقى. وذلك سيسر عليك صنع الخير دائماً مع من يستحق ومن لا يستحق، فمن كان مستحقاً فهو أهل له ومن لم يستحق فأنت أهل للخير.

يقول ابن القيم" من أعظم الظلم والجهل أن تطلب التعظيم من الناس وقلبك خال من تعظيم الله وتوقيره ".
مر أحد الصالحين برجل يشوى اللحم فبكى؟ فقال له: مالك تبكي، أكنت محتاجاً للطعام ؟ قال: لا.. ولكن أبكى على ابن آدم ؟ يدخل الحيوان النار ميتاً وابن آدم يدخلها حيا، فيارب إن أجسادنا لا تقوى على النار، اللهم حرم أجسادنا على النار.

انتقاد وجبة الإفطار من الأولاد أو الزوج قد يجرح أماً أو زوجة قضت وقتاً طويلاً من نهارها فى المطبخ أمام النار فى الحر وهى صائمة، فعليك أن تتذكر قبل الانتقاد صفة النبى "ص"ما عاب رسول الله "ص"طعاماً قط إن أحبه أكله وإن كرهه تركه.

بعد شهر كامل من صيام رمضان يحدث للجسم ما يلى :يقضى بدنك على 80% من السموم المتراكمة والفيروسات الغير معروفة..
يعمل البنكرياس بصورة كبيرة فيحميك من السكر ويضبط معدله لمدة 8 أشهر..
يخلص الدماغ من نسبة من النيكوتين ويساعد على ترك التدخين..
يؤخر الشيخوخة لأنة ينظف الخلايا من السموم..
يغسل الكلى ويساعد الكبد عل التمثيل الغذائى الجيد وقتل السموم، فضلاً عن أنه يخلصك من ذنوبك كما يعودك على الإحسان وصلاة الجماعة والقيام ويعرفك بأصدقاء صلاة الفجر ويعيدك مرة أخرى إلى القرآن، وصلة رحمك.

مازال فى شهر رمضان بقية، إن أحسنت فيما سبق فزد فى إحسانك، وإن أسأت فتوقف عن إساءتك، وإن بعدت عن ربك فعُد إليه سبحانه، وإن فترت عزيمتك وتكاسلت فتذكر قوله تعالى "أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ".

فى كل ليلة من ليالى رمضان يختار الله من يعتقهم من النار، اللهم اجعلنا ووالدينا وأسرنا وأحبتنا ومن له فضل علينا من هؤلاء العتقاء.. اللهم آمين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة