هل تنجح الحكومة فى القضاء على بيروقراطية الاستثمار بعد تراجع مصر إلى المركز 131 عالميا.. الوزارة تواجه تذليل العقبات بتشريعات جديدة.. و"داليا خورشيد" تعلن نجاح تأسيس الشركات بخدمة الشباك الواحد

الخميس، 09 يونيو 2016 11:02 ص
هل تنجح الحكومة فى القضاء على  بيروقراطية الاستثمار بعد تراجع مصر إلى المركز 131 عالميا.. الوزارة تواجه تذليل العقبات بتشريعات جديدة.. و"داليا خورشيد" تعلن نجاح تأسيس الشركات بخدمة الشباك الواحد وزيرة الاستثمار داليا خورشيد
تحليل يكتبه: مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء تراجع مصر لتحتل المركز رقم 131 من أصل 189 دولة فى مجال الاستثمار، رغم أنها كانت تحتل المركز 106 عام 2010، إلى سعى الحكومة والممثلة فى وزارة الاستثمار لوضع خطة عاجلة للعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، وتعانى من تراجع الاقتصاد، حيث اتجهت وزارة الاستثمار إلى تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات المتعلقة بالاستثمار كافة، وتلقى المقترحات من المتخصصين وذوى الخبرة وأعضاء لجان البرلمان لإعداد قوانين تعمل على دفع عجلة الاستثمار للإمام خلال الفترة المقبلة .

تراجع مصر فى مجال الاستثمار عالميًا، جاء نتيجة بيروقراطية إجراءات تأسيس الشركات فى مصر وتعدد الجهات المعنية، الأمر الذى جعل داليا خورشيد وزيرة الاستثمار تؤكد على تفعيل خدمة تأسيس الشركات فى منظومة الشباك الواحد بهدف تذليل العقبات خلال تأسيس الشركات الاستثمارية، إضافة إلى العمل على إعداد قانون الإفلاس والتصفية حتى يتمكن المستثمر من معرفة إجراءات تصفية الشركات كافة، خاصة وأنه لا يوجد قانون مستقل فى مصر لذلك.

أبرز برامج الحكومة للعمل على جذب الاستثمارات هو برنامج الطروحات لشركات قطاع الأعمال بالبورصة، والذى تسعى وزارة الاستثمار إلى تنفيذه خلال الفترة المقبلة، حيث يستمر البرنامج لمدة 3 إلى 5 سنوات عبر طرح جزئى، ويستهدف جذب استثمارات غير مباشرة من 5 إلى 10 مليارات دولار، وأن المرحلة الأولى تشمل طروحات فى قطاعات الطاقة والبترول والقطاع المصرفى .

داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أكدت نجاح تأسيس الشركات فى خدمة الشباك الواحد، إضافة إلى العمل حاليًا على مراجعة التشريعات والقوانين كافة التى تخص الاستثمار فى مصر وكذلك التطرق إلى مؤشرات قياس الاستثمار والذى يُحدد من خلال 10 عناصر يقاس بها مركز الدولة فى الاستثمار، وأن كل عنصر يقيس عدد الإجراءات والتكلفة والتشريعات، ويقيس من بداية المشروع وحتى التصفية، لافتة إلى أنه من المستهدف أن تصل مصر إلى المركز 90 عام 2020، وكذلك المركز 30 فى عام 2030.

وكانت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أكدت أنه سيتم التعاقد مع مكاتب الاستشارات المحلية والأجنبية لتنفيذ برنامج الطروحات لشركات قطاع العام بالبورصة، وذلك من خلال شركة أن آى كابيتال التابعة لبنك الاستثمار القومى، لافتة إلى أن برنامج الطروحات سيعمل على جذب استثمارات غير مباشرة وأن الوزارة تقوم بوضع الخريطة الاستثمارية لمصر بالكامل، وليس الاستثمارات التى تقوم بها الوزارة فقط.


موضوعات متعلقة :


وزيرة الاستثمار: تعديل لائحة قانون سوق المال حول الاستحواذ وحقوق الأقلية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة