عقب عملية تل أبيب.. مصطفى البرغوثى:جاءت ردا على رفض إسرائيل المبادرتين الفرنسية والعربية للسلام.. قيادى بـ"فتح": اتفاقية أوسلو قتلت مع مقتل عرفات ورابين.. و"أبو شهلا":العملية تؤكد الحاجة لتسوية الصراع

الخميس، 09 يونيو 2016 12:04 ص
عقب عملية تل أبيب.. مصطفى البرغوثى:جاءت ردا على رفض إسرائيل المبادرتين الفرنسية والعربية للسلام.. قيادى بـ"فتح": اتفاقية أوسلو قتلت مع مقتل عرفات ورابين.. و"أبو شهلا":العملية تؤكد الحاجة لتسوية الصراع عملية تل أبيب
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أول رد فعل على رفض حكومة اليمين المتطرف فى إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو للمبادرتين الفرنسية والعربية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قتل 4 إسرائيليين فى عملية بشوارع تل أبيب استهدفت أحد المراكز التجارية وسط المدينة.

وقال الدكتور مصطفى البرغوثى الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، إن ما حدث فى تل أبيب جاء ردًا على سياسة إسرائيل ورفضها المبادرة الفرنسية والعربية وإغلاق تل أبيب لكل أبواب التفاهم والسلام وفشل المفاوضات واتفاقية أوسلو، مؤكدًا أن العملية أثبتت أن الانتفاضة الفلسطينية لم تمت وإنما موجودة وحية تحت الرماد وأن ما يجرى هو ردًا على جرائم إسرائيل طوال هذه الفترة.

وأكد "البرغوثى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، مساء الأربعاء، أن ما يحدث فى الشارع من قبل المواطن الفلسطينى لا يعد انعكاسًا للسياسة الفلسطينية التى تعتبر المفاوضات نهجها وليس لديها بدائل، موضحًا أن الشعب الفلسطينى يقدم ردود أفعال سواء بالانتفاضة الشعبية التى انطلقت فى أكتوبر الماضى أو من خلال العمليات وآخرها ما جرى اليوم، مشيرًا إلى أن اتفاق أوسلو فشل، والفلسطينيون "لا يرون إلا ضم وتنكيل واعتقال واضطهاد من قبل حكومة إسرائيل ومنظومة الفصل العنصرى"، موضحًا أن الاحتلال الإسرائيلى الأطول فى تاريخ البشرية وما يجرى نتيجة مباشرة لسياسة نتنياهو وليبرمان.

بدوره قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكى، إن العملية التى وقعت فى تل أبيب تأتى ردًا على الإجراءات المتطرفة والعنيفة التى تتخذها إسرائيل بحق أبناء الشعب الفلسطينى، مؤكدًا أن اتفاقية أوسلو انتهت منذ أمد بعيد عقب تحقيق تل أبيب بأوسلو ما تريد وإدارة ظهرها للفلسطينيين، موضحًا أن اتفاقية أوسلو لا وجود لها على الأرض نظرًا لتلاشى حل الدولتين فهناك تحول تدريجى لإسرائيل نحو التطرف فى ظل الصراع والفوضى الخلاقة التى تطيح بمقدرات الأمة العربية، إضافة لاقتراب موعد الانتخابات فى الولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة لاتفاقية أوسلو فقد قتلت مع مقتل عرفات ورابين.
وأوضح "زكى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشعب الفلسطينى لا يرفض المفاوضات التى تؤدى لنتائج لكن مفاوضات من أجل المفاوضات لإعطاء شرعية إسرائيل للاستمرار فى التهويد، مؤكدًا أن حل الدولتين لا يقبل به أحد حتى المفاوضين أكدوا عدم وجود أى مفاوضات حقيقة ولا يوجد أمل فالإسرائيليون يقتحمون كل المناطق ولا توجد أى سيادة فلسطينية.

بدوره قال عضو المجلس التشريعى الفلسطينى وعضو المجلس الثورى لحركة فتح الدكتور فيصل أبو شهلا، إن الهبة الجماهيرية هى ردود أفعال فردية وليست عمل منظم ويقوم بها أفراد من الشعب الفلسطينى نتيجة الضغط وعدم أى وجود أمل للتسوية، فحكومة تل أبيب لا تريد سلام ولا ترغب فى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأكد " أبو شهلا" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، مساء الأربعاء، أن العملية التى وقعت فى تل أبيب تؤكد الحاجة لإنهاء الاحتلال الاسرائيلى وتسوية الصراع وإنهاء الاحتلال وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم بالاستقلال، مشددًا على ضرورة الإسراع فى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة الدولة الفلسطينية لعدم الدفع بالمنطقة إلى العنف مجددًا.



موضوعات متعلقة



بالصور والفيديو.. ليلة سوداء على تل أبيب.. 4 قتلى و5 مصابين فى عمليتين "إطلاق نار".. الشرطة والجيش الإسرائيلى يعلنان التأهب.. ونتنياهو يعقد جلسة طارئة مع كبار المسئولين الأمنيين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة