حراك رقابى بلجان البرلمان الأسبوع المقبل.. وزيرا النقل والتعاون الدولى يعرضان خطتهما لحل أزمة الصيادين..وبحث تحركات الصندوق الاجتماعى لتشغيل الشباب.. ومواجهة لجنة الهجرة بالحكومة بكارثة الاتجار بالبشر

الخميس، 09 يونيو 2016 11:04 ص
حراك رقابى بلجان البرلمان الأسبوع المقبل.. وزيرا النقل والتعاون الدولى يعرضان خطتهما لحل أزمة الصيادين..وبحث تحركات الصندوق الاجتماعى لتشغيل الشباب.. ومواجهة لجنة الهجرة بالحكومة بكارثة الاتجار بالبشر مجلس النواب – أرشيفية
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• لجنة الإعلام تُعد تقرير شامل بشأن ملاحظاتها حول خطاب "المحاسبات" عن "ماسبيرو"
•• لجنة السياحة تطلب آخر تقرير لـ "المركزى للمحاسبات" بشأن "مصر للطيران"



انطلاقاً من الدور الرقابى للبرلمان، يشهد مطلع الأسبوع المقبل اجتماعات مكثفة لعدد من اللجان فى هذا السياق، حيث تستدعى لجنة النقل وزيرا التعاون الدولى والنقل للوقوف على آخر تحركاتهم حول أزمة الصيادين، كما تستقبل لجنة المشروعات أمين صندوق الاجتماعى للتنمية لبحث دورهم فى تشغيل الشباب، إلى جانب لقاء لجنة الخارجية بلجنة مكافحة الهجرة بالحكومة لفتح نقاش بشأن أزمة الاتجار بالبشر، فضلاً عن طلب لجنة السياحة آخر تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات حول "مصر للطيران" لمناقشته، وانتهاء لجنة الإعلام من إعداد تقرير شامل بملاحظاتها حول ما ذُكر فى تقرير الجهاز المركزى حول ماسبيرو.

أزمة الصيادين


سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بالبرلمان، قال إن اللجنة ستعقد اجتماعين لها يومى الأحد والإثنين المقبلين، مع مدير هيئة السكة الحديد، لفتح نقاش واسع بشأن الخلل الأخير فى سياسات الهيئة، إضافة إلى بحث مدى استغلال الأراضى المملوكة لها، والتى تحولت معظمها إلى خرابات –وفق قوله-، إلى جانب الاستماع إلى خطة الهيئة حول الاستفادة من القروض التى حصلت عليها خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف "طعيمة" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستعقد اجتماع هاماً الثلاثاء، بحضور وزيرى النقل والتعاون الدولى، لبحث حل نهائى لأزمة السلامة البحرية الخاصة بالصيادين، موضحاً: "صيادى دمياط أضربوا الأسبوع الماضى، وذهبت إليهم ووعدتهم بحل أزمتهم، حيث أنه مطلوب منهم التزامات خاصة بالسلامة البحرية تقدر بنحو 35 ألف جنيه".

وأشار رئيس لجنة النقل، إلى أن هذا المبلغ يعد عبء كبير عليهم، مشدداً: " صحيح أنا مع السلامة البحرية، لكن أيضاً مع دعم هؤلاء الصيادين لأنهم يمثلون ثروة اقتصادية كبيرة، لذلك سنبحث استيراد تلك الالتزامات وتقديمها كمنح لهم".


تشغيل الشباب


فيما قالت هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن اللجنة ستعقد اجتماع لها الأحد المقبل لاستكمال خطة عملها، إضافة إلى اجتماع آخر الاثنين، تحضره سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، للاستماع إلى رؤيتها بشأن سياسات عمل الصندوق.

وأضافت "أبو السعد" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستفتح نقاش واسع مع "سليمان" بشأن الأهداف التى لم تتحقق بعد للصندوق، منها تشغيل الشباب والقضاء على البطالة ومدى تطبيق ذلك على أرض الواقع.

مكافحة الاتجار بالبشر


وفى السياق ذاته، قال السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن اللجنة ستلتقى يوم الاثنين المقبل، بالسفيرة نائلة جبر أمينة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التابعة لمجلس الوزارء، للحديث حول الاستراتيجية الموضوعة لمصر فى مكافحة خطر الهجرة غير الشرعية ومشكلة الاتجار فى البشر، إضافة إلى مدى التعاون مع وزارة الهجرة فى ذلك الملف.

و أضاف "العرابى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستستقبل أيضاً وزير خارجية البرتغال 14 يونيه الجارى، ضمن لقاءاته خلال زيارته لمصر، للحديث عن سبل التعاون المشترك بين البلدين.

خطاب "المركزى المحاسبات" حول ماسبيرو
وعلى صعيد متواصل، قال أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، أن اللجنة انتهت من إعداد تقرير بشأن توصياتها على مشروعات الموازنة العامة لوزارات الثقافة والآثار، والهيئات التابعة لهم، إلى جانب ديوان وزارة الإعلام، فضلاً عن المجلس الأعلى للصحافة، والهيئة العامة للاستعلامات.

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تقرير اللجنة ضم عدد من الملاحظات حول تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الخاص بالرقابة المالية وتقويم الأداء، بشأن إتحاد الإذاعة والتلفزيون، للسنة المالية 2014/2015، مشيراً إلى أن اللجنة أرسلته للجنة الخطة والموازنة بالبرلمان.

تقرير "المركزى للمحاسبات" عن مصر للطيران


وفى الاثناء، قالت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، أن اللجنة استلمت تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن الرقابة المالية وتقويم الأداء، الخاص بالشركة القابضة لمصر للطيران، وذلك للعام المالى 2014/2015.

و أضافت "طلعت مصطفى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة طلبت تحديث التقرير، حتى العام المالى الحالى 2015/2016، مشيرة إلى أنها ستحدد اجتماع للجنة لمناقشته فور وصوله، بحضور ممثلين عن جميع الأطراف.




موضوعات متعلقة..


نائب وزير الخارجية: الاتجار بالبشر أخطر جرائم استهداف كرامة الإنسان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة