خلال أسبوع.. "مصر للطيران" تتلقى 4 بلاغات كاذبة بتهديدات أمنية على طائراتها.. هبوط اضطرارى لـ"طائرة بكين" بسبب اتصال هاتفى من مجهول .. واكتشاف كلمة "bom" على باب حمام طائرة الخرطوم يلغى إقلاعها

الأربعاء، 08 يونيو 2016 04:32 م
خلال أسبوع.. "مصر للطيران" تتلقى 4 بلاغات كاذبة بتهديدات أمنية على طائراتها.. هبوط اضطرارى لـ"طائرة بكين" بسبب اتصال هاتفى من مجهول .. واكتشاف كلمة "bom" على باب حمام طائرة الخرطوم يلغى إقلاعها طائرة مصر للطيران
كتب احمد مصطفي-رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرار ا للحرب المنظمة لضرب الشركة الوطنية "مصر للطيران"، اضطرت عدد من طائرات الشركة إلى تغيير مسارها والهبوط اضطراريًا لإخلائها من الركاب وإجراء عمليات تفتيش احترازية على الطائرات بعد تلقى عدد من البلاغات السلبية بوجود قنبلة على متن الطائرة، حيث تلقت الشركة 4 بلاغات خلال أسبوع، كان آخرها اليوم الأربعاء، انتهى بهبوط طائرة تابعة للشركة "اضطرارياً" في أحد مطارات أوزبكستان.

وصرحت مصادر بشركة مصر للطيران، بأن قائد طائرتها المتجهة من القاهرة إلى بكين ، اضطر للهبوط اضطراريا بمطار يوتين بأوزبكستان ، وذلك لتفتيش الطائرة بعد تلقى سلطات مطار القاهرة بلاغا من مجهول بوجود قنبلة على متنها ، وتم ابلاغ قائدالرحلة التي هبطت فورا فى أوزباكستان .

وقالت المصادر إنه بعد إقلاع رحلة مصر للطيران رقم 955 من مطار القاهرة إلى بكين بثلاث ساعات، تلقت عمليات إحدى الجهات الأمنية في المطار، اتصالا هاتفيا منمجهول يفيد بوجود قنبلة على الطائرة ، قامت الشركة بإبلاغ قائد الطائرة وضرورة هبوطه في أقرب مطار له، وكان مطار يوتين في أوزباكستان ، حيث تم إنزال ركاب الطائرة البالغ عددهم ١١٨ راكبا بالإضافة إلى ١٧ من أفراد الطاقم ، واستدعاءخبراء المفرقعات لفحصها والركاب وحقائبهم للتأكد من سلبية البلاغ .

وأضافت المصادر أن البلاغ هو الأول من نوعه بعد إقلاع الطائرة ، وأن البلاغات تكررت 4 مرات خلال أسبوع على رحلات مصر للطيران قبل اقلاعها من القاهرة ،ورغم التأكد من كذب البلاغات إلا أنه يتم التعامل معها بجدية بالغة طلبا لسلامة وأمن الطائرات و الركاب .

وفي واقعة أخرى قامت قوات الأمن بمطار القاهرة الدولي الجمعة الماضية بتفتيش الطائرة المصرية رحلة 857، التى كان من المقرر أن تغادر إلى الخرطوم.

وأوضح مصدر أمنى بالمطار، أن أمن المطار تلقى بلاغا من طاقم الطائرة باكتشافه كتابة كلمة "bom" بقلم "فلومستر" على باب الحمام بالطائرة وذلك قبل إقلاعها بدقائق. وعلى الفور تم الدفع بضباط المفرقعات وسيارات الإطفاء والإسعاف، وتفتيش الطائرة للتأكد من سلامتها الأمنية، حيث تبين أنه لا يوجد على متنها أى شىء يهدد سلامتها وسلامة الركاب وتبين أن البلاغ كاذب، واستأنفت الطائرة رحلتها بعد تأخير ثلاث ساعات.

من جانبه ألغت سلطات مطار القاهرة الدولى إقلاع الطائرة المصرية المتجهة إلى الرياض، وقامت سلطات الأمن بإعادة تفتيش الركاب والحقائب، وذلك بعد تلقيها بلاغا من طاقم الطائرة باكتشافهم تدوين رقم 800 على مرايا دورة مياه الطائرة، وهو ما أثار شكوكهم وذلك قبل إقلاع الرحلة بدقائق من القاهرة .

وصرحت مصادر أمنية بالمطار، بأن سلطات الأمن تلقت طلبا بإلغاء إقلاع الطائرة المصرية المتجهة إلى الرياض من طراز أيرباص 330 وعليها 200 راكبا، وذلك بعد اكتشاف طاقم الطائرة تدوين رقم 800 باللون الأحمر على مرايا دورة المياه.

وأضافت أنه تم سحب الطائرة إلى ممر الطوارئ ، وتم استدعاء فرق المفرقعات المدعومة بالكلاب البوليسية، وتم إنزال جميع الركاب والبالغ عددهم 200 راكب والحقائب، وقام خبراء المفرقعات بتمشيط الطائرة بالكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات وتم التأكد من سلامتها وتبين خلوها من أى تهديد واستأنفت الطائرة رحلتها مري اخري .

كما تلقت سلطات مطار القاهرة الدولى، بلاغا بوجود قنبلة علي متن رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة الي بانكوك. وأفاد مصدر أمني بمطار القاهرة، أنه تم سحب الطائرة إلى ممر 50l، وتم انزال جميع الركاب، وعلي الفور تم استدعاء خبراء المفرقعات لتمشيط الطائرة بالكلاب البوليسية، وأجهزة الكشف عن المفرقعات، للتأكد من البلاغ.

وقالت شركة مصر للطيران، فى بيان رسمى، إن الشركة تلقت بلاغا كاذبا يفيد بوجود تهديد أمنى على رحلتها رقم 960 المتجهة من القاهرة إلى بانكوك حيث تأخرت الرحلة لأكثر من ثلاث ساعات بسبب إعادة الإجراءات الأمنية عليها. وقررت الشركة إلغاء الرحلة نظرا لوجود تشغيل للطائرة على خطوط أخرى.

وفي سياق متصل، علقت مصادر مسئولة بشركة مصر للطيران، بأنه من الوارد أن يقوم راكب بترك رسالة تهديد أو أن يقوم بكتابة كلمة فى حمام الطائرة مما يدفع شركة الطيران إلى التحرك،فمثل هذه الأمور من الصعب السيطرة عليه.

وأشارت المصادر في تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن البلاغات السلبية المتعلقة بالطائرات معرضه لها معظم شركات الطيران،وأكد أنه قبل حادث الطائرة الفرنسية كان يوجد بلاغ كاذب كل عدة أشهر، وكانت نفس الطريقة كلمة على الطائرة من الخارج أو كلمة داخل حمامها أو بلاغ سلبي بالتليفون، لكن الآن وفي أقل من أسبوع تتعرض الشركة لأربعة بلاغات بلاغات كاذبة.

وأكدت المصادر، أن التعامل مع مثل هذه المواقف واحد، فعندما يتم الإبلاغ، تؤخذ الطائرة إلى ممر الطوارئ للتفتيش ويتم استدعاء فرق المفرقعات المدعومة بالكلاب البوليسية، ويتم إنزال جميع الركاب والحقائب، ويقوم خبراء المفرقعات بتمشيط الطائرة بالكلاب البوليسية وأجهزة الكشف عن المفرقعات.

وأوضحت أن البلاغات المقدمة ضد الشركة من بعض الركاب بشأن تأخر رحلاتهم، يتم التعامل معها بالنظر إلى أن التأخير ليس رفاهية وأنه يحدث خارج إرادة الشركة، وفى هذه الحالة يكون غير مقبول أن يبادر أحد الركاب بهذا الفعل نظرًا لأن التأخير ينتج عن إعادة تفتيش والتأكد من سلامة الطائرة لضمان أمان المسافرين وأن تتم الرحلة بأمان.


موضوعات متعلقة..


- الحكومة توافق على قانون هيئة سلامة الغذاء وتقرر إرساله للبرلمان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

الإخوان الخنازير وراء هذه البلاغات الكاذبه

الله يلعنهم في الدنيا والأخير....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة