الحكومة تنجح فى تسويق منظومة القمح المحلى بعد تدخل الرئيس لحل مشاكل المزارعين.. ارتفاع المورد 762 ألف طن عن المستهدف يزيد الاحتياطى الاســـتراتيجــى.. ووزير الزراعة: جارى التوريد وفقاً لكشوف الحصر

الأربعاء، 08 يونيو 2016 01:17 م
الحكومة تنجح فى تسويق منظومة القمح المحلى بعد تدخل الرئيس لحل مشاكل المزارعين.. ارتفاع المورد 762 ألف طن عن المستهدف يزيد الاحتياطى الاســـتراتيجــى.. ووزير الزراعة: جارى التوريد وفقاً لكشوف الحصر وزير الزراعة عصام فايد
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت حكومة المهندس شريف إسماعيل، ممثلة فى وزارة الزراعة والتموين والمالية، بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى منظومة تسويق القمح المحلى الموسم الحالى، رغم الصعوبات التى واجهت موسم توريد المحصول منذ بداية التوريد وأزمات تكدس المحصول أمام الصوامع والشون.

وعملت الحكومة جاهدة لحل كل الأزمات المتعلقة بالقمح، مما أدى إلى ارتفاع الكميات المستلمة مـن المـزارعين والتجــار مـنذ فـتح بـاب التوريد منتصف إبريل الماضى، حيث بلغت الكميات المستلمة 4 مـلايين و762 ألف طن بزيادة عن المستهدف 762 ألف طن الموسم الحالى وهو 4 ملايين طن، وجارى التوريد للوصول إلى أكثر من 5 ملايين طن، وذلك يحدث لأول مـرة فـى مـواســـم توريد الأقمـاح المـحلية.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن ارتفاع نسبة توريد القمح المحلى، تؤدى إلى زيادة الاحتياطى الاســـتراتيجــى، مشيرا إلى أن ارتفـاع الكميات الموردة هذا المـوســـم ترجع إلى تدخل رئيس مجلس الوزراء بناء على تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بحل جميع مشاكل المزارعين التى تواجههم فى توريد محصولهم، أولها بالإعلان عن ســـعر توريد الأردب 420 جنيها بدلا من دعم 1300 جنيه لكل فدان، بالإضافة الى فتح جميع الشون الترابية بمختلف المحافظات لاستيعاب الكميات التى يتم توريدها من جانب المزارعين، وتسهيل جميع إجراءات عمليات التوريد لمنع التكدس، وتوفير المبالغ المخصصة لسداد مستحقات الموردين للأقماح من المزارعين، وحل جميع مشاكل التوريد، واستلام المحصول بناء على كشوف الحصر وليس الحيازات، بالإضافة إلى المساحات الجديدة المنزرعة فى الفرافرة وهى النواة الأولى لمشروع الـ1.5 مليون فدان.

فيما كشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن إجمالى الكميات التى تم توريدها من القمح المحلى حتى الآن، إلى الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى، والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بالمحافظات المختلفة، بلغت 4 ملايين و 762 ألفا و246 طنا.

وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن عمليات التوريد ما زالت مستمرة حتى الآن، وفقاً لكشوف الحصر الفعلية، والتى أعدتها مديريات الزراعة بالمحافظات، وليست طبقاً للحيازة الزراعية، لافتاً إلى أنه لا يوجد أى تكدس بمراكز التوريد والتجميع بالمحافظات، خاصة بعد قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بفتح كافة الشون الترابية على مستوى الجمهورية، لاستيعاب كميات القمح الموردة من المزارعين والجمعيات، ومشاركة الجمعيات الزراعية فى عمليات التوريد، وتجميع المحصول من المزارعين.

وجدد وزير الزراعة، مناشدته لمزارعى القمح بالمحافظات، والذين تواجههم أى عقبة خلال توريدهم للمحصول، عدم التردد فى التواصل مع الوزارة على الأرقام التى تم تخصيصها للتواصل مع مشاكل مزارعى القمح، خلال عملية التوريد على مدار اليوم، على الرقمين: 0233373359 – 0233373421، أو عبر الفاكس على الرقم:0237622364، فضلاً عن الخط الذى تم تخصيصه ببنك التنمية والائتمان الزراعى، وهو 0233327042.


موضوعات متعلقة :


- "الزراعة" توفر 514 ألف طن أسمدة بالجمعيات للمحاصيل الصيفية من 7 مصانع











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة