10خطوات لتحويل الغاز المسال لطبيعى بـ"مركب التغييز"

الأربعاء، 08 يونيو 2016 10:13 م
10خطوات لتحويل الغاز المسال لطبيعى بـ"مركب التغييز" المهندس خالد الجمال مدير إدارة اقتصاديات وعقود التصدير فى إيجاس
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستورد مصر عدد كبير من شحنات الغاز المسال وتحويلها إلى غاز طبيعى لسد احتياجات الكهرباء والصناعة والسوق المحلى بصفه عامة، بجانب الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى الذى تنتجه حقول شركات قطاع البترول والشريك الأجنبى.

واستأجرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" مركبين للتغيز فى ميناء العين السخنة، لمدة 5 سنوات ، بطاقة تغييز يوميه تقدر بـ500 مليون قدم مكعب من الغاز و700 مليون قدم مكعب من الغاز ليصبح ما يتم ضخه من غاز فى الشبكة القومية للغازات حوالى مليار و200 مليون قدم يوميا .

ويوضح المهندس خالد الجمال مدير إدارة اقتصاديات وعقود التصدير بنيابة العمليات بالشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" فى العدد الدورى التثقيفى للقابضة عمليات إعادة التغييز من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعى داخل المركب حيث، يتم سحب الغاز المسال من مستودعات التخزين من خلال المضخات الموجودة بداخل كل مستودع تخزين إلى وعاء السحب/التغذية لوحدات إعادة التغيير.

وتابع:" ثم يتم نقل وضخ الغاز المسال من وعاء التغذية بواسطة مضخة رفع ضغط الغاز المسال الخاصة بكل وحدة إعادة تغييز، وذلك لرفع ضغطه إلى قيمة الضغط المطلوب والمناسب لضغط لشبكة الغاز" .

وأشار إلى أنه يتم رفع درجة حرارة الغاز المسال من (-160 درجة مئوية) إلى (10) درجة مئوية من خلال تسخينه فى المبخر " LNG Vaporizer" حيث يتم تبادل الغاز المسال مع المصدر الحرارى المستخدم من خلال دائرة هذا المبخر، وذلك لتسخين الغاز المسال وتحويله إلى صورته الغازية (غاز طبيعى).

وعن الخطوات النهائية يشير إلى أنه يتم مرور المصدر الحرارى فى مبادلات حرارية حيث يتم إستخدام ماء البحر "Sea water" فيها كوسط للتسخين وذلك لإعادة تسخين المصدر الحرارى بعد تبريده وإكتسابه الحرارة المتبادلة من الغاز المسال ، وتتراوح درجة حرارة ماء البحر ما بين 15- 25 درجة مئوية.

ونوه إلى أنه يتم التحكم فى درجة حرارة الغاز الطبيعى المدفع للشبكة القومية من خلال المبادل الحرارى " NG Trim Heater" مشيرا إلى أنه يتم نقل الغاز الطبيعى المدفع من وحدة التغييز عبر الرصيف البحرى إلى خط الربط بشبكة الغاز عن طريق أذرع تفريغ ذو الضغط العالى " High Pressure Unloading Arms ".



موضوعات متعلقة



مصر تتسلم 700 ألف طن سولار وبنزين ومازوت من السعودية ضمن اتفاق الـ5 سنوات
"الثروة المعدنية": ألكسندر نوبيا للذهب مازالت فى مرحلة البحث بسفاجا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة