طرح الجيل الرابع للمحمول يرفع الاحتياطى الأجنبى.. تقديرات بوصول قيمته من واحد ونصف إلى 2 مليار دولار.. وموافقة الشركات مبدئيا.. ووزير الاتصالات يؤكد: البيع لمن يدفع أكثر

الإثنين، 06 يونيو 2016 10:00 ص
طرح الجيل الرابع للمحمول يرفع الاحتياطى الأجنبى.. تقديرات بوصول قيمته من واحد ونصف إلى 2 مليار دولار.. وموافقة الشركات مبدئيا.. ووزير الاتصالات يؤكد: البيع لمن يدفع أكثر المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات
كتبت - هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلاً عن اليومى..


حصيلة بيع خدمات الجيل الرابع ستنعش الاحتياطى النقدى للبلاد من حصيلة بيعها بالدولار، ليس هذا فحسب، لكنها ستعمل على معالجة بعض المشكلات التى يعانى منها المستخدمون، مثل التحميل البطىء للألعاب والفيديوهات، أو تمكين مجتمع رجال الأعمال من الاجتماع عن بعد، عن طريق الفيديو بجودة وصورة عالية. هذا ما أكدته مصادر رفيعة بوزارة الاتصالات.

وتشير تقديرات غير رسمية، إلى أن إجمالى قيمة حصيلة طرح الدولار ستتراوح بين مليار و 2 مليار دولار، وهى حصيلة ضخمة ستساهم بشكل فعلى فى زيادة الاحتياطى النقدى الأجنبى، وفقا لهذه المصادر.

ويفرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى سرية تامة على قيمة الرخص والترددات الجديدة، التى ستطرحها الحكومة قريبا، ولكنه يكتفى بأن يؤكد أنه سيتم بيعها بأعلى سعر، وقد يطرح مزايدة عالمية، فى حين ما رفضت إحدى الشركات، المنافسة عليها.

وتقنية الجيل الرابع هى أحدث المعايير، فى مجال تقنية شبكات الهاتف المحمول، وتعتمد تكنولوجيا شبكة الجيل الرابع المتقدمة على تقنية جمع حزم «الطيف الترددى»، على حزمة حاملة، وهى التقنية الأحدث فى مجال خدمات الاتصال فائقة السرعة، عبر النطاق العريض للإنترنت المتحرك.

وتقدم خدمات الجيل الرابع عشرة أضعاف السرعة التى تقدمها شبكات الجيل الثالث بسرعة تتراوح بين 5 ميجابايت و12 ميجابايت فى الثانية للتنزيل، وبين 2 ميجابايت و5 ميجابايت فى الثانية للتحميل، ومن المتوقع أن تصل السرعات إلى 100 ميجابايت فى الثانية.

كما توفر تقنية الجيل الرابع لمستخدم الهواتف المحمولة، اتصالاً فورياً وسريعاً بالإنترنت، وخدمات بث الفيديو، دون الحاجة إلى تخزين مؤقت للبيانات.

وتأمل الحكومة فى أن تساهم حصيلة قيمة بيع ترددات ورخص الجيل الرابع للمحمول بالدولار من شركات الاتصالات الأربعة بالسوق المصرية «المصرية للاتصالات وأورانج وفودافون واتصالات»، فى زيادة الاحتياطى النقدى الأجنبى فى مصر، وذلك عند طرحها بالسوق.

ووفقا للبنك المركزى المصرى، فقد ارتفعت أرصدة الاحتياطى الأجنبى لمصر، إلى 17.521 مليار دولار، فى نهاية شهر مايو 2016، مقارنة بـ17.010 مليار دولار بنهاية شهر أبريل 2016، بارتفاع قدره نحو 510 ملايين دولار.

وكان المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أكد لـ«اليوم السابع» فى وقت سابق، أن ترددات الجيل الرابع سيتم إصدارها، عبر مزايدة، وسيتم بيعها بأعلى سعر، وفى حال رفض أى من الشركات العاملة بالسوق الحصول عليها، سيتم طرح مزايدة عالمية.

ووافق مجلس الوزراء مطلع الشهر الماضى، على طرح ترخيص خدمات الجيل الرابع فى مصر، دون تحديد الموعد المحدد لذلك.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على تفويض الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، لإعداد تراخيص الجيل الرابع شاملة الالتزامات المالية والفنية والتنظيمية اللازمة، وفقا للقواعد المعمول بها والمنصوص عليها فى قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003.

وأوضح المجلس أن هذا الأمر سيكون من شأنه تعظيم موارد الدولة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى هذا القطاع».

كما أرسلت جميع الشركات موافقتها المبدئية، للحصول على الرخص للحكومة.


موضوعات متعلقة..


- "الاتصالات": نبحث استفسارات شركات المحمول بشأن الجيل الرابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

إقتصادي

ينبغي منع المصرية للإتصالات من دخول الطرح

عدد الردود 0

بواسطة:

السلحفاه

النت المتحجر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

رد على اول تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

إقتصادي

إلى رقم 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

رد رقم 4

عدد الردود 0

بواسطة:

mahamed

المصرية للأتصالات هى الأحق بالرخصة

عدد الردود 0

بواسطة:

دكرنس

الوجه الأخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة