وزيرة الهجرة فى البرلمان: نضع خطة لتحديد كيفية الاستفادة من المصريين بإفريقيا

الأحد، 05 يونيو 2016 01:44 م
وزيرة الهجرة فى البرلمان: نضع خطة لتحديد كيفية الاستفادة من المصريين بإفريقيا نبيلة مكرم وزيرة الهجرة بالبرلمان
كتب: نورا فخرى - تصوير: حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إن الوزارة تشرع حاليا فى إعداد خطة لتحديد كيفية الاستفادة من المصريين المتواجدين فى إفريقيا بما يخدم الدولة المصرية ومصالح المصريين، مشيرة إلى أن احتياجات المصريين فى إفريقيا ليست معروفة بشكل واضح نظراً للتركيز على مناطق أخرى كالخليج.

ووصفت مكرم، خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية برئاسة اللواء حاتم باشات اليوم، الأحد، زيارتها إلى أديس أبابا مؤخراً بـ"الجيدة" فى مجملها، مشيرة إلى أن المستثمرين المصريين تحدثوا عن العديد من المشاكل التى يواجهونها هناك فى تعاملاتهم، مما يتطلب تعزيز دور الدبلوماسية الشعبية كوسيلة تواصل سريعة التعامل مع مختلف مشاكل المصريين.

وأكدت مكرم، أهميه تعامل وسائل الإعلام بحذر مع قضايا المصريين فى الخارج، لاسيما أن بعض التعاملات الإعلامية تلحق أضرارا نفسية بالمواطنين وأسرهم، قائلة: "تأكدت خلال زيارتى إلى إثيوبيا متابعة الإثيوبيين هناك لجميع ما ينشر ويذاع عبر وسائل الإعلام المصرية".

وفيما يتعلق بملف الهجرة غير الشرعية، ترى أن أفضل السبل لمكافحة الهجرة غير الشرعية هو إقامة مشروعات تنموية صغيرة ومتوسطة فى المناطق التى تسجل نسب هجرة عالية، التى غالبا تكون مناطق فقيرة، ويكون الدافع الرئيس للهجرة هو العامل الاقتصادى، مطالبة بإخضاع مكاتب الهجرة الشرعية العاملة فى الدولة إلى إشراف وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج لمواجهة بعض الشركات غير الملتزمة.

وتعقيباً على التساؤل أحد أعضاء اللجنة بشأن استمرار الوزارة من عدمه، لفتت إلى أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج ستستمر فى عملها، وليس هناك أى حديث حول إلغائها، خاصة أن الوزارة، أثبتت فعاليتها فى الأشهر السبعة الماضية منذ نشأتها.

من جانبه، قال حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية إن اللجنة تدعم استمرار الوزارة فى عملها، مؤكدا فى الوقت نفسه أهمية التناول الإعلامى الصادق للأحداث، خاصة وأن النقل الخاطىء قد يضر بالأمن القومى المصرى.

وطالب باشات وزيرة الهجرة بعدم التركيز على إثيوبيا فقط، بل الذهاب إلى دول إفريقية آخرى، والعمل على كسب تأييدهم على المدى الطويل.




لجنه الشئون الافريقية (1)

لجنه الشئون الافريقية (2)

لجنه الشئون الافريقية (3)

لجنه الشئون الافريقية (4)

لجنه الشئون الافريقية (5)

لجنه الشئون الافريقية (6)

لجنه الشئون الافريقية (7)

لجنه الشئون الافريقية (8)

لجنه الشئون الافريقية (9)




موضوعات متعلقة..


- لجنة الشئون العربية بمجلس النواب تطالب بعودة برلمان وادى النيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة