الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تحيى الذكرى الـ 49 لاحتلالها للقدس خلال حرب 1967.. الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير مستعدة لأى حرب.. نتانياهو يسعى لتعيين ليفنى وزيرة للخارجية لتدعيم ائتلافه الحاكم

الأحد، 05 يونيو 2016 12:38 م
الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تحيى الذكرى الـ 49 لاحتلالها للقدس خلال حرب 1967.. الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير مستعدة لأى حرب.. نتانياهو يسعى لتعيين ليفنى وزيرة للخارجية لتدعيم ائتلافه الحاكم وزير الداخلية الإسرائيلى آرييه درعى
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


إسرائيل تحيى الذكرى الـ 49 لاحتلالها للقدس خلال حرب 1967



أحيت إسرائيل الذكرى الـ 49 لاحتلال مدينة القدس فى حرب عام 1967 حيث تطلق عليها يوم "توحيد شطرى القدس"، وتنظم العديد من الفعاليات فى انحاء المدينة المحتلة أبرزها مسيرة الرقص بالأعلام و مسيرة لعناصر اليمين المتطرف بالأعلام التقليدية التى ستصل عصرا إلى ساحة "حائط المبكى" – التسمية العبرية لحائط البراق - فى البلدة القديمة .

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن الشرطة الإسرائيلية أغلقت الطرقات والشوارع أمام حركة السير بسبب هذه المسيرة، كما ستقام المراسم الاحتفالية الرسمية عند "تلة الذخيرة" بمستوطنة "جفعات هاتحموشيت" شمال القدس المحتلة تحت رعاية الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ورئيس بلدية القدس نير بركات.

وعززت شرطة الاحتلال قواتها بالمدينة خاصة فى البلدة القديمة، فيما بدأت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم دراسة التماس لمنع مسيرة "يوم القدس" اليمينية السنوية من العبور داخل حارة المسلمين فى البلدة القديمة.

فيما قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن "مسيرة القدس" تتزامن هذا العام مع شهر رمضان، وسيتواجد مئات المصلين المسلمين فى المنطقة اليوم ما يثير مخاوف من وقوع اشتباكات.



التلفزيون الإسرائيلى: الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير مستعدة لأى حرب


آرييه درعى (1)

كشف تقرير للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، نشرته صحيفة " يسرائيل هايوم"، أن الجبهة الداخلية فى إسرائيل غير مستعدة تماما لاندلاع أى حرب فى الفترة المقبلة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن وزير الداخلية الإسرائيلى آرييه درعى، المسئول عن إدارة حالة الطوارئ فى إسرائيل قوله، إن الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير مستعدة للحرب.

وحسب القناة الإسرائيلية، فأن درعى أكد خلال محادثة مع وزير الدفاع أفيجادور ليبرمان، خلال جلسة الحكومة السابقة، أنه يوجد هنا إخفاق رهيب فى الجبهة الداخلية ولا يوجد المخزون المطلوب ولا أى شئ لمواجهة طوارئ الحرب.

وأضاف درعى "أنوى طرح هذه المسألة اليوم الأحد بشكل كبير، لا يمكن حدوث مثل هذا الأمر، أنهم يحملوننا مسئوليات مجلس الأمن القومى فى العلاقات مع السلطات المحلية، ولا يوجد شيكل واحد، والجميع يعيشون وفق مقولة اعتمد على حتى يحدث، شىء وعندها سيفهمون الأمر".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ينوى عقد جلسة خاصة، الأسبوع المقبل، لمناقشة استعداد الجبهة الداخلية، على ضوء توصية مجلس الأمن القومى بتسليم وزارة الداخلية المسئولية عن السلطات المحلية فى إطار ما يسمى "إدارة حالات الطوارئ".



نتانياهو يسعى لتعيين ليفنى وزيرة للخارجية لتدعيم ائتلافه الحاكم



آرييه درعى (2)

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى يسعى لضم تسيبى ليفنى، مجددا للحكومة الإسرائيلية وتعينها فى منصب وزيرة الخارجية وذلك لتدعيم ائتلافه الحاكم.

وأضافت الصحيفة العبرية أن أحد المسئولين فى الائتلاف الحكومى، أكد أنه تم استئناف المحاولات لضم "المعسكر الصهيونى" المعارض إلى الحكومة، ويمارس المقربون من نتانياهو خلال الأيام الأخيرة، الضغط على رئيس المعسكر النائب يتسحاق هرتسوج، وعلى النائبة تسيبى ليفنى، التى تعتبر من بين المعارضين البارزين للخطوة.

وأوضحت هاآرتس أنه يسود التقدير فى محيط نتانياهو بأنه اذا تم التوصل إلى شروط تتقبلها ليفنى، يمكن لهذه الخطوة أن تتم، كما قدروا فى حزب العمل أن رئيس الحزب يتسحاق هرتسوج سيواجه صعوبة فى دخول الائتلاف إذا لم تنضم إليه ليفنى.

وقال مصدر رفيع فى حزب "الليكود"، إن المقربين من نتانياهو فكروا بتغيير التوجه وعرض حقيبة الخارجية على ليفنى مقابل انضمامها مع نواب حزبها "الحركة" فقط إلى الائتلاف، لكن هذه الخطوة فشلت.

فيما قال مصدر فى المعسكر الصهيونى، إن هرتسوج لا يلغى نهائيا إمكانية الانضمام إلى الائتلاف الحاكم، وينوى فحص ذلك خلال أسبوعين.


موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسرائيلية: فرص نجاح مبادرة السيسي للسلام أكبر بكثير من "الفرنسية".. باريس تبلغ عباس إرسال مبعوثها لعملية السلام إلى المنطقة.. تضاعف سكان القدس 10 مرات منذ نكبة 1948 ونسبة العرب 37% فقط








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة