أكرم القصاص - علا الشافعي

6 أسباب تجمع المسيحيين والمسلمين على حب شهر رمضان

الأحد، 05 يونيو 2016 06:27 م
6  أسباب تجمع المسيحيين والمسلمين على حب شهر رمضان أجواء رمضانية – أرشيفية
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، الذى تغلف كل أيامه أجواء احتفالية، تميز شهر الصوم عن باقى شهور السنة، ما يجعل المصريين بشكل عام ينتظرونه، والمسيحيين بشكل خاص، لما له من صفات تجعل مرروه مختلفاً ومميزاً.

مسيحيو مصر يجب أن تتم تهنئتهم بقدوم شهر رمضان، فعلى عكس ظنون البعض فإن مسيحيى مصر لديهم الكثير من الأسباب التى تجعلهم يحبون شهر رمضان، ويرحبون بقدومه، ما يوجب تهنئتهم به دون النظر لفكرة الوحدة الوطنية والعلاقة بين طرفى الشعب المصرى، وهذا ما تداوله عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى منذ الأمس، ويمكن تلخيصه فى هذه الأسباب الـ6.

وإليكم أسباب حب وانتظار المسيحيين للشهر الكريم..

1- بيشتغلوا قليل وبيروحوا بدرى


سبب من أهم الأسباب التى تجعل رمضان مميزاً لدى أقباط مصر مثل مسلميها، هو عدد ساعات الشغل الأقل، فعدد ساعات العمل تتقلص من 8 ساعات لتصبح 6 أو 7 ساعات حسب القوانين المعمل بها فى الشركة أو الهيئة، وهو السبب الذى يجعل المسيحيين على قائمة المرحبين والمنتظرين لشهر الصيام.

2- هدوء غير معتاد فى شوارع المحروسة وقت الإفطار


تتحول شوارع المحروسة فى وقت الإفطار إلى فراغ غير مسبوق وهدوء، فيمكن للمسيحيين خلال وقت الإفطار إنجاز العديد من المشاوير التى تتطلب جهدًا غير عادى لإتمامها، لكن الهدوء الذى يسود شوارع مصر فى وقت الإفطار يقلص وقت بعض المشاوير التى كانت تتطلب ساعتين لإنجازها لوقت قاسى قد يصل لـ10 دقائق فقط، وذلك بسبب إسراع كافة المصريين لمنازلهم لتناول وجبة الإفطار مع ذويهم.

3- الاستمتاع بالمصايف والأسعار البخسة


تشهد المصايف والمنتجعات الصيفية حالة من العزوف لدى المصريين خلال شهر رمضان، بسبب رغبتهم فى قضاء شهر رمضان بين الأقارب والعائلة، وفرصة قوية لإقامة الشعائر الدينية المختلفة طوال فترة الصوم، ما يقلل من الإقبال على هذه المنتجعات، وهو ما يجبر أصحابها على تخفيض الأسعار، وعمل عروض كبيرة لجذب المصيفين لهم، وهو ما يعد فرصة ذهبية للمسيحيين فى رمضان أن يقضوا وقت المصيف فى ظل الهدوء الشديد بها ورخص أسعارها.

4- أجازة عيد فطر.. تحت شعار "الوحدة الوطنية"


كما أن المسيحيين يشاركون المسلمين فى استقبال رمضان ويتمتعون بميزة تقليل ساعات العمل، فأنهم أيضاً يتم منحهم أجازة احتفالاً بعيد الفطر أسوة بزملائهم، وهى ميزة جديدة تضاف لسلسلة الأسباب التى تجعل شهر رمضان مميزاً لدى الأقباط فى مصر، فأجازة عيد الفطر تعتبر على رأس الأسباب التى تدفع المسيحيين لانتظار شهر الصوم.

5- "ولا مسيحيين ولا مسلمين.. الكنافة بالمانجا جمعت الكل"


وبما أن الشعب المصرى عموماً يحب الأطعمة، ويحب تذوقها وتجربة الجديد منها، وأن المطبخ المصرى يتميز بما لذ وطاب من الأطعمة، فإن انتشار "الكنافة" باختلاف طرق عملها فى شهر رمضان سبب كافٍ يجعل المصريين جميعاً بما فيهم المسيحيين يشعرون بتميز واختلاف هذا الشهر، فلا يوجد بيت مصرى بغض النظر عن إيمانه واعتقاده يخلو من "صينية الكنافة الشهيرة"، وخاصة "الكنافة بالمانجا"، وبالطبع "القطائف".

6- المسلسلات الرمضانية الوسيلة المثلى لقتل "حالة الملل"


من زاوية أخرى يشهد التليفزيون والفضائيات فى شهر رمضان حالة من الزخم، وانتشار العديد من المسلسلات والبرامج الرمضانية، وهى الميزة التى يمكن للمسيحيين استغلالها بقوة وخاصة لتمضية أوقات فراغهم، فهم يستمتعون بالمسلسلات الرمضانية، والتى تشهد حالة شديدة من المنافسة لجذب انتباه المشاهدين فى السابق الرمضانى.


موضوعات متعلقة:



حكايات من التاريخ.. رؤية هلال رمضان من القضاء إلى دار الإفتاء

هيئة البريد: مكاتبنا تعمل من 9 صباحا وحتى 2 ظهرا خلال شهر رمضان

مجلس الدفاع الوطنى يجتمع برئاسة السيسي لمناقشة موازنة القوات المسلحة للعام الحالى .. المجلس يستعرض خطة التأمين خلال شهر رمضان ومكافحة الإرهاب.. والرئيس يوجه بالتصدى لاحتكار السلع أو زيادة سعرها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

كل رمضان وكل المصرين بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

دمنهوري اصيل

مسلم و مسيحي ايد واحده

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

كل عام ومصر بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى باشا

لا يجب تهنئة المسيحيين فى اعيادهم ويجب تهنئتهم بشهر رمضان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

المسلمين والمسيحيين عائله واحده

عدد الردود 0

بواسطة:

بطرس

فى الكنبسة

عدد الردود 0

بواسطة:

اميل

وانا صغير..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة