فى استطلاع رأى خاص لـ"اليوم السابع" بالتعاون مع "بصيرة".. المصريون يجيبون.. ماذا حقق الرئيس فى عامين؟.. 91% راضون عن أداء السيسى.. و89% يؤكدون تحسن ملف الأمن

السبت، 04 يونيو 2016 09:31 ص
فى استطلاع رأى خاص لـ"اليوم السابع" بالتعاون مع "بصيرة".. المصريون يجيبون.. ماذا حقق الرئيس فى عامين؟.. 91% راضون عن أداء السيسى.. و89% يؤكدون تحسن ملف الأمن الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : عادل السنهورى - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


157 موافقون على تحسن الأوضاع الاقتصادية.. والأمن وتوفير الوقود والكهرباء على رأس 14 ملفا تحسنت فى عهد الرئيس « السيسى » %91 راضون وموافقون على أداء

%89 موافقون على تحسن ملف الوقود.. و 91 % لملف الكهرباء ..ومعظمهم من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى


%85 موافقون على تحسن ملف العلاقات الخارجية.. و 17 % راضون عن تحسن ملف الأسعار خلال العامين الأخيرين

%57 موافقون على تحسن ملف العدالة الاجتماعية بين سكان الوجه القبلى.. و 89 % راضون عن تحسن ملف الأمن



أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، استطلاعاً لرأى المصريين حول أداء الرئيس فى العام الثانى لحكمه، وكشفت النتائج أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس فى نهاية عامه الثانى بلغت 91% منهم 60% موافقون جداً و31% موافقون، بينما بلغت نسبة غير الموافقين على أدائه 7% و2% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.

وجاءت نسبة الموافقين على أداء الرئيس السيسى أعلى بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط حيث بلغت نسبة الموافقين جدا 65% ونسبة الموافقين 29 % ونسبة غير الموافقين 3 % فقط، وبالنسبة للحاصلين على تعليم متوسط، بلغت نسبة الموافقين جدا 57 % ونسبة الموافقين 32% ونسبة غير الموافقين 5%، وبالنسبة للحاصلين على تعليم جامعى فأعلى بلغت نسبة الموافقين جدا 54% ونسبة الموافقين 33% ونسبة غير الموافقين 5%.

وشمل الاستطلاع، والذى أعده المركز بالتعاون مع جريدة "اليوم السابع"، سؤال المستجيبين عن مدى التحسن أو التراجع الذى شهده أهم 14 ملفا حيويا عقب مرور عامين من حكم الرئيس السيسى، وقسم الاستطلاع النتائج إلى أربعة مجموعات حسب مدى التحسن الذى شهدته.

استلام طائرات الرافال الفرنسية

وضمت المجموعة الأولى الملفات التى حدث فيها تحسن كبير، والتى تزيد نسبة الذين يرون أنها تحسنت عن 70%، وجاء على رأسها ملفات الأمن وتوفير الوقود والكهرباء وبلغت نسبة الموافقة 86% لكلا منهم، فيما أظهرت النتائج أن كبار السن على رأس الموافقين على تحسن ملف الأمن بنسبة 89 % بين من بلغوا 50 سنة فأكثر، مقابل 80 % من غير الموافقين أقل من 30 سنة.

وأوضحت النتائج أن نسبة الموافقين على تحسن ملفى توفير كل أنواع الوقود والكهرباء ترتفع بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى، حيث تبلغ نسبتها 89% بملف الوقود، و91 % بملف الكهرباء، بينما تنخفض تلك النسب بين الشباب، حيث أجاب المستجبين ممن هم أقل من 30 سنة بأنهم غير موافقين على تحسن ملف الوقود بنسبة 74%، و75% للكهرباء.

وتساوت النتائج بين الموافقين على تحسن ملفى المرور والعلاقات الخارجية مع الدول الأخرى بنسبة 73%، إلا أن نسبة غير الموافقين على تحسن ملف المرور ارتفعت بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى وبلغت 67%، فيما بلغت نسبة الموافقين على تحسنه فى الوجه القبلى 78%، وبالنسبة للعلاقات الخارجية ارتفعت نسبة الموافقين على تحسن الملف بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى بنسبة 85% مقابل 65% من الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط غير موافقين.

أما المجموعة الثانية ضمت الملفات التى حدث فيها تحسن متوسط والتى تتراوح نسبة من يرون أنه حدث تحسن فيها بين 50% و70%، حيث أشارت النتائج إلى نسبة الموافقين على تحسن ملف نظافة الشوارع بلغت 68%، وارتفعت نسبة الموافقة بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر إلى 74% مقابل 59% بين من بلغوا أقل من 30 سنة.

وبلغت نسبة الموافقين على تحسن ملف الصحة 54%، وارتفعت تلك النسبة إلى 59% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط، مقابل 42% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

وتساوت نتائج موافقة المستجيبين على تحسن ملفى العدالة الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية فى البلد لتبلغ 53%، وارتفعت نسبة الموافقين على تحسن ملف العدالة الاجتماعية إلى 57% بين سكان الوجه القبلى، فيما انخفضت نسبة غير الموافقين من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى إلى 43%.

افتتاح السيد الرئيس لمحطة كهرباء غرب أسيوط

وارتفعت نسبة الموافقين على تحسن الأوضاع الاقتصادية فى البلاد إلى 57% بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر، فيما انخفضت نسبة غير الموافقين من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى إلى 45%.

وضمت المجموعة الثالثة الملفات التى لم تشهد تحسنا حيث تراوحت نسبة من ذكروا أنها تحسنت 35% و50%، وتضم ملف الفساد بنسبة 47%، ويشعر نصف سكان الوجه القبلى بتحسن هذا الملف، فيما يشعر 38% من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى بأنه لم يتحسن.

كما تضم المجموعة ملف التعليم، وأكد 44% رضاهم عن أداء الرئيس فى هذا الملف، وجاء الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط الأكثر رضا بنسبة 51 %، فيما أبدى 25% من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى عدم رضاهم عن ملف التعليم.

وتضم المجموعة الرابعة الملفات التى يرى معظم المصريين أنها تراجعت وتشمل ملف توفير فرص العمل بنسبة 33%، ويرى 35% بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر أن الملف تحسن، مقارنة بنسبة 27% بين الذين بلغوا 27 % غير راضين عنه.

وبلغت نسبة من يرون تحسن ملف مستوى معيشة محدود الدخل نسبة 31%، حيث يرى 37% من سكان الوجه القبلى تحسن الملف، فيما يرى 21 % من الحاصلين على مستوى جامعى فأعلى عدم تحسن الملف.

وجاء ملف الأسعار فى المركز الأخير كأقل الملفات التى شهدت تحسناً بعد مرور عامين على تولى الرئيس، وبلغت نسبة رضا المواطنين على الملف 17 % فقط، وجاء نسبة الرضا على الملف 22% بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر، فيما بلغت نسبة الرضا 9% بين الذين بلغوا أقل من 30 سنة.

السيسي

كما شمل الاستطلاع سؤال المستجبين حول أفضل قرار اتخذه الرئيس خلال السنة الثانية من حكمه، وجاء مشروع قناة السويس فى الصدارة بنسبة 37%، ومشروع المليون ونصف فدان فى المركز الثانى بنسبة 8%، وأخيرا تحسين العلاقات الخارجية بنسبة 7%.

وتضمن الاستطلاع أيضا، سؤال المستجبين حول أكثر 3 ملفات ينتظرها من الرئيس خلال السنة الثانية من حكمه ولم تنفذ، وجاء ملف توفير فرص عمل فى المركز الأول بنسبة 45%، وملف خفض الأسعار بنسبة 34%، وملف تحسين مستوى المعيشة بنسبة 13%.

وكان آخر استطلاع دورى قد أجراه مركز بصيرة حول تقييم المواطنين لأداء الرئيس قد شهد انخفاض نسبة الموافقين على أداء الرئيس إلى 79% فى نهاية الشهر الـ22 لتولى الرئيس السيسى مهام الرئاسة، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 13% وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 8%.

وعن أسباب الموافقة على أداء الرئيس، أوضح 30% أن مشروع قناة السويس والمشروعات الأخرى الجديدة هى السبب، و25% أجابوا أن السبب هو أن الرئيس يخدم البلد وقد حدث تحسن فى الأوضاع فى مصر، وجاء استقرار مصر وأمنها فى المرتبة التالية حيث أجاب 16% بأن توفير الأمان هو السبب و6% أجابوا بأنهم راضون لأنه لم يعرض مصر لحرب أو لتدخل خارجى.

الميسترال

وبسؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسى إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً وأجاب 69% بأنهم سينتخبونه مقارنةً بحوالى 85% فى نهاية السنة الأولى لحكمه، وقد أجاب 14% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 17% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه.

يذكر أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس كانت 79% فى الشهر الماضى، وأجرى الاستطلاع هذا الشهر بعد حادث طائرة مصر للطيران التى سقطت أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة وهو ما قد يؤثر على تقييم أداء الرئيس بالارتفاع حيث إن الملاحظ من التجارب العالمية فى تقييم أداء الرؤساء أن الموافقة على أداء الرئيس ترتفع فى أوقات الأزمات.

توزيع الشقق في مشروع الاسمرات

و تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2600 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات الفترة من 20 إلى 24 مايو 2016، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 55%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

جبل الجلالة

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة، ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.


Finalاليوم-السابع

p


موضوعات متعلقة...


رئيس الشعب الجمهورى: حوار الرئيس أكد عدم وجود عداء بينه وبين الشباب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

!!

لا مش 91% دول %100 والباقي حونة وعملاء واخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد موافي

بدون تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

راضون بالغصب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابتسامة مصرية

بارك الله فيك يا ريس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

99 % راضون 1% خونة وارهابيون

99 % راضون 1% خونة وارهابيون

عدد الردود 0

بواسطة:

د. مواطن

راضون ولو كره الإخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الرئيس

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الستار السنباوي

بصيرة الضرير

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان يوسف

الوطن أغلي

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان يوسف

الوطن أغلي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة