"خارجية البرلمان" تعترض على ملايين ميزانية "الهجرة" المُخصصة للتوعية والأبحاث.. أنيسة حسونة:"وفروا بالأرقام دى فرص عمل أفضل".. واللجنة توافق شريطة إرسال مذكرة توضيحية بالإنفاق فى أقل من أسبوع

السبت، 04 يونيو 2016 03:31 م
"خارجية البرلمان" تعترض على ملايين ميزانية "الهجرة" المُخصصة للتوعية والأبحاث.. أنيسة حسونة:"وفروا بالأرقام دى فرص عمل أفضل".. واللجنة توافق شريطة إرسال مذكرة توضيحية بالإنفاق فى أقل من أسبوع جلسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكملت لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة طارق رضوان وكيل اللجنة، مناقشة ميزانية وزارة الهجرة، فى اجتماع لها اليوم السبت بمقرها بمجلس النواب، وتغيب محمد العرابى رئيس اللجنة لسفره للخارج، فضلا عن الظروف الصحية لداليا يوسف وكيلة اللجنة، وحضر عدد من أعضاء اللجنة، وممثلون عن الوزارة.

تقديرات الموازنة للعام المالى المقبل نحو 28 مليون بزيادة 25 مليون عن العام الماضى


وبلغت تقديرات مشروع موازنة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، للسنة المالية المقبلة، مبلغ قيمته 28 مليون و931 مليون جنيه، مقابل الاعتمادات المعدلة الحالية لعام 2015/2016 والتى تبلغ 3 مليون و323 ألف جنيه، بزيادة قدرها 25 مليون و608 ألف جنيه.

12 مليون جنيه تجهيز الوزارة.. و10 مليون للتأهيل والتوعية منهم 5 ملايين أبحاث


ولعل الزيادة تنحصر فى الباب السادس، الخاص بشراء الأصول غير المالية "الاستثمارات"، والتى بلغت 24 مليونا و600 ألف جنيه، منها 12 مليونا و 600 ألف تحت بند تطوير وتجهيز الوزارة، و10 ملايين جنيه تحت بند التأهيل والتوعية للحد من الهجرة غير الشرعية، منهم 5 ملايين تحت بند أبحاث، و2 مليون جنيه تحت بند عمل البوابة الإلكترونية للمصريين فى الخارج.


الأعضاء يعترضون على الـ10 ملايين.. والوزارة:"المبلغ ضرورى"


وقد اعترض أعضاء اللجنة على تخصيص مبلغ 10 ملايين جنيه على التأهيل، و5 ملايين منهم على الأبحاث، واعتبروا ذلك خطأ فى ترتيب الأولويات، بينما رأت اللجنة أن ذلك ضرورياً، مشيرين إلى أن الأبحاث لا تقتصر فقط على العمل النظرى، لكن هناك قوافل لتوعية المواطنين ضد خطر الهجرة غير الشرعية.

أنيسة حسونة:"إللى هيسافر غير شرعى مش هيجيلكم توعوه..وفروا بالرقم ده فرص عمل"


لكن أنيسة حسونة عضو اللجنة، اعتبرت أن هذا الرقم كبير جداً، موضحة: "لو الوزارة ابتدت بالرقم ده، هتتحاسب عليه حساب عسير، إللى عاوز يهاجر بشكل غير شرعى، مش هيجيلكم الوزارة علشان توعوه لأنه مش مدرك إنه مسافر وممكن يموت، ده مسافر علشان حاجته للأكل والشرب، بدل ما تستخدموهم فى الأبحاث، وفروا بيهم فرص عمل للشباب".

آمنة نصير تتساءل: " كيف تبدأ الوزارة بإنفاق رقم كبير لا تعرف جدواه"


فيما قالت آمنة نصير عضو مجلس النواب، فى هذا السياق، أن الوزارة ليست لها ميزانية ثابتة ومستقرة، متابعة :" فكيف لها أن تبدأ بتوجيه هذا المبلغ نحو أمر لا تعرف جدواه على الأرض، أو آلية توجيهه"، متسائلة عن كيفية عمل الأبحاث التى سيتم إنفاق تلك الملايين عليها.

اللجنة توافق على الميزانية شريطة تقديم تقرير عن نقاط الاختلاف فى أقل من أسبوع
وبدوره، عرض وكيل اللجنة مشروع الموازنة على اللجنة، بالموافقة شريطة تقديم مذكرة توضيحية للجنة، بشأن 3 بنود خاصة بالتأهيل والأبحاث فى وقت أقصاه أسبوع، الأمر الذى رحب به الأعضاء بالموافقة، فيما وجهت آمنة نصير رسالة لممثلى الوزارة قائلة: " اعتراضنا ده لمصلحتكم.. وحماية ليكم".


لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (1)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (2)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (3)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (4)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (5)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (6)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (7)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (8)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (9)



موضوعات متعلقة..



وزيرة الهجرة لأعضاء الشئون العربية: حرصت على زيارة سعد الجمال فى المستشفى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة