بالصور.. اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات.. عادل إمام تناول التسامح الدينى بـ"مأمون وشركاه" بعد معادته لتل أبيب بـ"فرقة ناجى عطا الله"

السبت، 04 يونيو 2016 12:48 م
بالصور.. اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات.. عادل إمام تناول التسامح الدينى بـ"مأمون وشركاه" بعد معادته لتل أبيب بـ"فرقة ناجى عطا الله" بوستر مسلسل "مأمون وشركاه"
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يديعوت: القضايا الاجتماعية تسيطر على الدراما المصرية والعربية



تتابع تل أبيب عبر وسائل إعلامها المختلفة الأعمال الدرامية، كعادتها كل عام قبل شهر رمضان الكريم، التى يتم عرضها فى هذا الشهر سواء فى مصر أو الدول العربية وتقوم بتحليل محتواها عبر نقادها الفنيين، وترصد إذا كان تم تناول اليهود أو إسرائيل فى تلك الأعمال.

وكان الاهتمام الإسرائيلى بـ"دراما رمضان" فى مصر بالغ هذا العام وأكثر دقة، حيث تابعت منذ اللحظة الأولى لإعلان "برومو" مسلسل الزعيم عادل إمام "مأمون وشركاه" لمجرد احتواء المسلسل على لقطات لصلوات يهودية داخل معبد، وحديثه عن التسامح بين الديانات السماوية الثلاثة.

النقد الاجتماعى بالمسلسات



وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" إن الوضع الأمنى فى الشرق الأوسط لا يزال غير مستقر، ولكن يبقى شهر "رمضان" فيما يتعلق بالتلفزيون وقت الذروة فى العالم العربى، وخلافا للسنوات السابقة فأن هامش "الاحتلال الإسرائيلى" تراجع بشكل لافت فى الأعمال الدرامية وتم التركيز على النقد الاجتماعى والأبطال الخارقين.

وأضافت الصحيفة العبرية خلال تقرير مصور لها، إن تناول اليهود وإسرائيل هذا العام فى الدراما تراجع بنسبة 30 % بالمقارنة بالسنوات الماضية، مشيرة إلى أن "الزعيم" الذى هاجم إسرائيل فى مسلسله "فرقة ناجى عطا الله" الذى تم بثه منذ عدة سنوات، تناول هذا العام قضية التسامح الدينى بين الأديان.

مأمون وشركاه


وقامت الصحيفة العبرية بترجمة "برومو" مسلسل "مأمون وشركاه" بطولة الزعيم عادل إمام إلى اللغة العبرية، مشيرة إلى أنه برغم من أن المسلسل يلعب فيه عادل إمام دور ملياردير كبير وبخيل والجميع يتنافسون لاستغلال ثروته بما فى ذلك أولاده الأربعة وزوجته وأيضا وزير بالحكومة لحثه على التبرع بالأموال من أجل التنمية، إلا أنه يتناول العلاقة بين "اليهودية والإسلام"، كما أن حبكته الدرامية لها علاقة مباشرة بالتناول اليهودى، بسبب زواج الابن المسلم بامرأة يهودية شابة كانت تعيش معه خارج مصر.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية خلال تقريرها، أن أحداث المسلسل تتعقد عقب عودة أبناء مأمون مرة أخرى لبيت والدهم الملياردير البخيل بدعوة من والدتهم التى تجسد دورها الفنانة "لبلبة"، موضحة أن المسلسل يدخل مرحلة "صراع عقائد وثقافات"، حيث ابنته متزوجة من رجل "متشدد" دينيا، ينتمى لجماعات متطرفة، فيما الابن الثانى متزوج من فتاة إيطالية مسيحية وتعود لمصر بصحبة والدها ووالدتها، أما الابن الثالث يعود إلى القاهرة وهو متزوج من فتاة يهودية، وخلال الأحداث المتشابكة تكتشف العائلة أن الابن الرابع مرتبط بقصة حب مع فتاة هندوسية تعبد الأبقار، وكل ذلك داخل سقف بيت واحد.

وأوضحت يديعوت، أن "إمام" يبدوا أنه يدعوا عبر مسلسله الجديد إلى الصبر والتعايش بين مختلف الأديان ومواجهة الفكر المتطرف والعنف، مشيرة إلى أن هذا المسلسل واحدا من المسلسلات التى لم يهاجم فيها "الزعيم" بوضوح إسرائيل كعادته فى معظم أعماله الدرامية.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أن ذكر إسرائيل واليهود، قد يكون قاصر نسبيا هذا العام، ويبدو أن التركيز هو على الجانب الاجتماعى، ومن الأمثلة على ذلك مسلسل "مجانين"، الذى يتناول التحرش الجنسى المتفشى فى مصر، ومسلسل اجتماعى آخر "الأسطورة"، الذى يتناول النظام القانونى المصرى، وتجارة الأسلحة، ومسلسل "أبو البنات"، الذى يحكى قصة تاجر سيارات يدخل فى صراع مع رجل أعمال مهم.

الإرهاب فى الدراما الرمضانية


وفى سياق الرصد الدقيق للدرامة المصرية، قالت "يديعوت"، إن تهديد الإرهاب لن يكون غائبا عن الشاشة الصغيرة هذا العام، حيث يتناول مسلسل "الإمبراطور"، قصة رجل قوى ينتمى للجماعات الإسلامية المتطرفة النشطة فى سيناء، حيث فوجئ بقوة من الشرطة تهاجم أحد الأنفاق فى رفح، ويتم تدمير النفق وقتل جميع أعضاء التنظيم باستثناء "الإمبراطور".

كما أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى تناول الدراما الرمضانية فى مصر للأعمال الخارقة كمسلسل "بنات سوبر مان".

الدراما السورية


كما رصد الإعلام الإسرائيلى، الدراما التلفزيونية فى سوريا رغم الأحداث المأسوية التى تمر بها البلاد، حيث قالت "يديعوت" إن هذا العام يعد عام الدرامة السورية أيضا بجانب الدراما المصرية، حيث تشهد الأعمال السورية نهضة فى الكم والكيف، على سبيل المثال، السلسلة التاريخية والشعبية "باب الحارة" بالجزء الثامن الذى يعرض فى رمضان 2016.، الذى يتناول سوريا تحت الانتداب الفرنسى فى بداية القرن العشرين.

كما تتناول الدراما السورية نفس الفترة، فى مسلسل أخر "الشرف"، يروى قصة حب معقدة على خلفية الانتفاضة السورية ضد الفرنسيين، كما يروى الصراعات بين الكبار والفساد فى سوريا، دون إشارات واضحة على الأحداث الجارية على ما يبدو.

الدراما العربية


وخلال التقرير الإسرائيلى، رصدت الصحيفة العبرية عدد من الأعمال الدرامية التلفزيونية فى لبنان والأردن بالسرد والتفصيل، وكذلك تناولت الأعمال الخليجية التى ستذاع خلال هذا الشهر الكريم، مما يؤكد الاهتمام الإعلامى الإسرائيلى الكبير بكل أنواع الدراما فى الوطن العربى.


اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (1)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (2)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (3)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (4)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (5)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (6)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (7)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (8)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (9)

اهتمام إسرائيلى بالغ بدراما رمضان2016.. احتفاء بتراجع الحديث عن إسرائيل بالمسلسلات (10)



موضوعات متعلقة..


تل أبيب تواصل هجومها على "ناجى عطاالله" وتزعم أن المسلسل هدفه "الكراهية" وليس الفن.. وصحفية إسرائيلية تلتقى عادل إمام بالقاهرة وتتهمه بخداعها.. والضجة تصل لمكتب نتانياهو وقيادة الجيش












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

مفيش ديابه بتصاحب غانم

دعهد ومربوط من زمان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة