محافظ المنيا لـ"اليوم السابع".. إنشاء مدينة للصناعات النسيجية واستصلاح وزراعة أكثر من 450 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف فدان.. وتسارع العمل بمحور كوبرى بنى مزار العلوى بتكلفة 350 مليون جنيه

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 05:12 ص
محافظ المنيا لـ"اليوم السابع".. إنشاء مدينة للصناعات النسيجية واستصلاح وزراعة أكثر من 450 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف فدان.. وتسارع العمل بمحور كوبرى بنى مزار العلوى بتكلفة 350 مليون جنيه اللواء طارق نصر محافظ المنيا
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء طارق نصر محافظ المنيا أن مصر تخوض معركة شرسة ليس مع الإرهاب فقط وإنما مع التنمية لافتا أن ما يتحقق على أرض الواقع الآن هو نتاج عرق وجهد المصريين وفى مقدمتهم الرئيس السيسى ونحن الآن نحارب لكن حربنا فى البناء والتعمير ونشر المحبة والتعاون بين جميع أطياف الشعب المصرى وهذا ما نجحت فيه الدولة إلى حد كبير فى الفترة الماضية والدليل على ذلك المشروعات العملاقة التى لم تقصر على المدن الكبرى فقط وإنما فى جميع أرجاء الجمهورية وقال المحافظ أن محافظة المنيا كان لها نصيب من تلك المشروعات التى سوف تساهم فى تنمية ونهضة المحافظة.

مدينة للصناعات النسيجية


وقال المحافظ المنيا أن إنشاء مدينة للصناعات النسيجية بالمنيا على مساحة 306 فدانا بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة سيسهم وبصورة مباشرة فى تحقيق خطط التنمية بهدف دفع عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى المناطق الواعدة، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى جانب صناعة الغزل والنسيج فى مصر، وأكد المحافظ على تيسير كافة الإجراءات الخاصة بالبدء فى إنشاء المدينة النسيجية والتى ستسهم بشكل كبير فى دفع التنمية فى المحافظة وذلك بالتعاون مع الجانب الصينى ،وفقا لبروتوكول تعاون تم توقيعه مؤخرا مع الصين.

مليون ونصف المليون فدان


ولفت اللواء طارق نصر محافظ المنيا أن مشروع المليون ونصف المليون فدان يهدف إلى إنشاء مجتمعات حضارية صديقة للبيئة وحل المشاكل التى تعانى منها المجتمعات القائمة بالوادى والدلتا والتى تتمثل فى (الزيادة السكانية ـ نقص موارد الطاقة والمياه الصالحة للشرب ـ تلوث البيئة ـ الأزمات المرورية)، بالإضافة إلى تحفيز المواطنين على مغادرة المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وتوفير فرص عمل جديدة جاذبة للعمالة وتعمير الظهير الصحراوى بوادى النيل وصعيد مصر وزيادة الرقعة الزراعية للبلاد تحقيقاً للتنمية المستدامة فى المجتمعات الصحراوية وخلق بيئة نظيفة.

وأكد المحافظ على تذليل كافة المعوقات أمام هذا المشروع التنموى الذى يعد من أهم المشاريع القومية للدولة ،حيث يولى الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما كبيرا بالمشروع لإنشاء مجتمعات جديدة على أن يكون النشاط الرئيسى لها الزراعة والصناعات الزراعية ، وقد تم اختيار منطقة سهل المنيا الغربى لإضافتها للمشروع، نظرًا لقربها من التجمعات السكنية بمنطقة شمال الصعيد ذات معدلات التنمية المنخفضة، بالإضافة إلى توافر روابط النقل، والبنية الأساسية، وتواجد تنمية زراعية واسعة.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى فى محافظة المنيا تتضمن استصلاح 220 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا والتى تبعد عن مدينة المنيا بحوالى 38 كم ومدينة بنى مزار حوالى 60 كم من خلال حفر 756 بئر مياه جوفية، وسيتم حفر 272 بئر كمرحلة أولى تكفى لزراعة 80 ألف فدان.

مؤكدا أنه جار العمل حاليا فى إنهاء الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركة التى ستشرف على مشروع المليون ونصف فدان ، والذى سيحدث طفرة اقتصادية فى المنيا خلال الشهور القادمة ، مما سيساهم فى خلق آلاف من فرص العمل للشباب، حيث سيكون لهم النصيب الأكبر من المشروع مشيراً إلى أن عددا من شركات المقاولات بدأت فى أعمال الرصف للطرق المؤدية للمساحة التى تم تخصيصها للمحافظة فى المشروع.

محور كوبرى بنى مزار العلوى


يعتبر محور كوبرى بنى مزار العلوى ثانى أهم محور تنموى بمصر بعد الساحلى الدولى وهو من أهم مشروعات الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى التى تم الانتهاء منها فى المرحلة الحالية بالوجه القبلى وترجع أهميته إلى أنه يعتبر ثانى أهم محور تنموى عرضى بعد الطريق الساحلى الدولى حيث يربط محور بنى مزار محافظتى المنيا بالبحر الأحمر عبر طريق الشيخ فضل – رأس غارب شرق النيل المار بعرض الصحراء الشرقية ليتقاطع مع طريق الكريمات وأيضاً ليتقاطع مع طريق القاهرة أسوان الصحراوى الشرقى ليربط كل هذه المحاور بمحافظات الوجه القبلى مروراً بمدينة بنى مزار إلى طريق القاهرة أسوان الزراعى غرب النيل ممتداً إلى طريق القاهرة أسيوط سوهاج الصحراوى الغربى فى اتجاه الواحات البحرية مروراً بسيوة انتهاءً بجنوب شمال غرب مصر ليربط أقصى الشرق بأقصى الغرب ويكون نافذة لمحافظات غرب النيل بسواحل وموانئ البحر الأحمر بتكلفة 350 مليون جنيه.

وأن المحور يشمل كوبرى رئيسى على النيل بطول 800 متر وعرض 21 مترا ويتسع لحارتى مرور فى كل اتجاه بخلاف أرصفة بعرض 2.5 م لكل اتجاه وكوبرى على السكة الحديد أعلى الطريق الزراعى بطول إجمالى 1260 م وبعرض 21 م شاملاً المطالع والمنازل وكوبرى على طريق القاهرة أسوان الصحراوى بطول 220 م وبعرض 21 م، وأعمال رصف المداخل والربط بين الكبارى بطول 11 كم وتنفيذ ستة أنفاق مشاة موزعة بطول المحور لتحقيق السلامة وتأمين التحركات لأبناء المنطقة وتم إنجازه فى 40 شهرا.

كوبرى الشهيد الرائد أحمد محمد عبده إسماعيل


وقال المحافظ إنه تم افتتاح كوبرى الشهيد الرائد أحمد محمد عبده إسماعيل أعلى "مزلقان الأخصاص بطول 950 م وعرض متغير، للقضاء على التقاطعات السطحية والحد من الحوادث المرورية ولنقل الحركة المرورية من طريق القاهرة ـ أسوان الزراعى إلى ميدان الأخصاص داخل مدينة المنيا والعكس.

وأضاف أن كوبرى الشهيد الرائد أحمد محمد عبده إسماعيل "مزلقان الأخصاص" يأتى ضمن المشروعات القومية لإنشاء كبارى أعلى المزلقانات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف تأمين مزلقانات السكة الحديد الأشد خطورة ومنع وقوع الحوادث.كما يساهم الكوبرى فى تخفيف حدة الزحام، ويبدأ بعرض 15 مترا من نهاية سور شركة النيل لحليج الأقطان باتجاه عمارات الرى، ثم يعبر السكة الحديد وترعة الإبراهيمية فى اتجاه الطريق الزراعى.

مكتبة مصر العامة


تعد مكتبة المنيا إحدى فروع مكتبات مصر العامة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، وتعد صرحا ثقافيا ومنارة جديدة للعلم والمعرفة فى محافظة المنيا مقارنة بالمؤسسات الثقافية الأخرى المتواجدة فى المحافظة تبلغ مساحتها الكلية نحو 2668 مترًا مربعًا، وتتكون من طابقين، حيث يتضمن الطابق الأرضى من قاعة مخصصة للأطفال من عمر (3-15) سنة وتوفر عدد من الكتب الهادفة التى تثرى عقولهم وترقى بفكرهم وتنمى معارفهم فى شتى مناحى الحياة.

ويتضمن بهو المدخل الرئيسى وصالة الاستقبال ومكتب الاستعلامات والإعارة، بالإضافة إلى صالة متعددة الأغراض تسع 120 شخصًا وقاعة إطلاع وقاعة الهوايات و4 قاعات لأنشطة الأطفال ومعرض للفنون التشكيلية ويضم الدور الأول مكتبة للكبار تشتمل على قاعتين للإطلاع، وتحتوى على عدد كبير من المقتنيات الثقافية والكتب والدوريات الهادفة فى جميع المجالات، وقاعة تدريب الكمبيوتر واللغات وقاعة اجتماعات وقاعة الدوريات، بالإضافة إلى كافيتريا لخدمة رواد المكتبة وحديقة للطفل ومسطحات خضراء ومسرح مكشوف يتسع لنحو 180 شخصًا.

عشش محفوظ


وفى مجال متابعة مشروعات التطوير الحضرى والعشوائيات بالمحافظة أكد المحافظ أن تطوير المناطق العشوائية ، يعد إنجازا كبيرا للدولة، وللعاملين فى صندوق تطوير المناطق العشوائية، نظرا لخطورة وصعوبة الحياة بها، حيث تم إدراج منطقة عشش محفوظ ضمن المناطق العشوائية ذات الخطورة على مستوى الجمهورية وقد تم الانتهاء الفعلى من المرحلة الأولى لتطوير منطقة عشش محفوظ، وتسليم وتسكين عدد 5 عمارات، تتضمن 130 وحدة، منها 90 وحدة سكنية، و40 وحدة تجارية، وجار العمل فى المرحلتين الثانية والثالثة.

مركز زوار تل العمارنة بملوى


قال المحافظ إنه تم افتتاح مركز زوار تل العمارنة بمحافظة المنيا المقام على مساحة 10 آلاف متر مربع، تم تخصيصها من المحافظة لصالح وزارة الآثار وتصل تكلفته إلى 44 مليون جنيه، ويتكون من طابقين يضم منازل أثرية ومنزل لعصر العمارنة الفرعونى، ويحتوى المبنى على كافتيريا وبازارات سياحية ومكاتب إدارية وحديقة مكشوفة.

محطتى صرف صحى بمركزى سمالوط ومطاى


قال اللواء طارق نصر أن من بين المشروعات التى تم افتتاحها فى الفترة الماضية افتتاح محطة صرف صحى قرية شوشة بمركز ومدينة سمالوط بمحطة رفع قدرها 50 لترا/ثانية والتى تخدم 24 ألف نسمة بتكلفة قدرها 45 مليون جنيه منها 12 مليون جنيه تم تمويلها من المنحة الإمارتية ضمن استكمال مشروع الصرف الصحى لعدد 135 قرية على مستوى الجمهورية.

وفى مركز ومدينة مطاى افتتح المحافظ محطة صرف صحى كوم مطاى والتى تخدم 6600 نسمة بطاقة 90 لترا/ثانية وبتكلفة تبلغ 10.5 مليون جنيه.

- المنيا تحتفل بالذكرى الثالثة لثورة 30 يونيو الخميس المقبل












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة