استطلاع يحذر من زيادة "الإسلاموفوبيا" بعد خروج بريطانيا من أوروبا

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 11:15 ص
استطلاع يحذر من زيادة "الإسلاموفوبيا" بعد خروج بريطانيا من أوروبا بريطانيون يحتفلون بنتائج الاستفتاء - صورة أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر استطلاع سنوى يراقب الكراهية ضد المسلمين، من أن البريطانيين المسلمين يعانون من "انفجار" فى الكراهية الدينية وعنصرية متزايدة بعد الاستفتاء حول عضوية المملكة المتحدة فى الاتحاد الأوروبى والذى انتهى بخروجها.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن استطلاع مجموعة "تيل ماما" أظهر 326 % ارتفاع فى حالات العنصرية العام الماضى، بينما قالت مجموعة مساجد مجلس بريطانيا الإسلامى إنها جمعت ملف بـ100 جريمة كراهية وقعت خلال نهاية الأسبوع فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، ورئيس حزب العمال جريمى كوربين، أعربا عن مخاوفهما أمس فى مجلس العموم، بينما حذرت النائبة هارييت هارمان من "موسم مفتوح" للعنصريين.

وأوضحت الإندبندنت أن بعض البولنديين وبعض الأقليات الأخرى تعرضوا لاعتداءات لفظية فى أماكن متفرقة من البلاد خلال الأيام الأخيرة، فى الوقت الذى أكد فيه مجلس رؤساء الشرطة القومى أنه رصد 57% زيادة فى التقارير التى تبلغ عن جرائم كراهية على الإنترنت بين يومى الخميس والأحد.

وقال استطلاع "تيل ماما" إن التقرير السنوى أظهر ارتفاع معدل الكراهية تجاه المسلمين، مدفوع بالأحداث الإرهابية، وبدأ حتى قبل الاستفتاء.

وكشف الاستطلاع أن نشطاء اليمين المتطرف يقفون وراء حوادث الكراهية على الانترنت، إلا أنه أكد وقوع هجمات عديدة فى الحياة اليومية فى المدارس والجامعات والمطاعم ووسائل النقل العام. وارتفع عدد حوادث الكراهية 326% فى 2015، بعد أن كان 146 ليصبح 437 حالة.

وأكد الاستطلاع أن السيدات هن من يتأثرن بهذه الكراهية المتزايدة، خاصة هؤلاء اللاتى يرتدين الزى الإسلامى، حتى أن بعضهن لا يستطعن القيام بأمور حياتهن اليومية.

ونقلت الصحيفة عن شهيد مالك، رئيس مجموعة مراقبة الكراهية دعوته للحكومة والأحزاب السياسية وللإعلام أن يتحلوا بالمسئولية وأن يساعدوا على توجيه دفه البلاد إلى الأمان بعد الاستفتاء، بحيث يتم رفض الكراهية والخوف من الأجانب كليا، مؤكدا أن الفشل فى إظهار النضوج اللازم فى القيادة فى هذه اللحظة الحساسة من تاريخ البلد، سيكون له عواقب خطيرة تطول الجميع.


صحيفة الإندبندنت البريطانية



موضوعات متعلقة:


رئيس البرلمان الأوروبى: قرار كاميرون بالبقاء فى منصبه لعدة أشهر"مخز"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة