نبيل العربي يقدم كشف حساب حول ما حققته الجامعة العربية خلال الخمس سنوات الماضية.. ويأمل بنجاح أحمد أبو الغيط في إعادة ترتيب وتحديث البيت العربي.. ويشدد على ضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة

الإثنين، 27 يونيو 2016 03:51 م
نبيل العربي يقدم كشف حساب حول ما حققته الجامعة العربية خلال الخمس سنوات الماضية.. ويأمل بنجاح أحمد أبو الغيط في إعادة ترتيب وتحديث البيت العربي.. ويشدد على ضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي عن أمله في أن ينجح الأمين العام الجديد أحمد أبو الغيط الذي سيتولى مهامه يوم الأحد المقبل، في قيادة دفة الجامعة العربية ومواصلة مسيرة اصلاحها وتطوير منظومة العمل العربي المشترك بما يلبي تطلعات وطموحات الشعوب العربية في ظل التحديات والمتغيرات الخطيرة التي تحيط بالمنطقة.

وقال العربي في كلمته امام حفل التوديع الذي نظمته الامانة العامة للجامعة بمناسبة انتهاء فترة عمله ان الجامعة العربية هي مرآة لما تتفق عليه دولها الاعضاء ، معتبرا ان دورها في حل المشكلات والازمات هو امر يتعدى امكانياتها لافتا في هذا السياق الى انها لا تملك سلطات المنظمات الدولية كالامم التي المتحدة تبذل جهودا كبيرة حيال الازمات في سوريا وليبيا واليمن ورغم ذلك لم تحل تلك الازمات .

وعلى صعيد القضية الفلسطينية اعتبر العربي ان قرارات الامم المتحدة الخاصة بحقوق الفلسطينيين لم تتحقق على ارض الواقع الا ان هناك مؤشرات على انه حدث انجازات رغم انها لم تصل بعد للمستوى المطلوب في ظل اتساع الاعترافات الدولية بفلسطين وتمكينها من رفع علمها في مقر الامم المتحدة

واعرب العربي عن امله في مواصلة الجهود لانجاح المبادرة الفرنسية من اجل التوصل لحل الدولتين مشددا في الوقت ذاته على ضرورة وجود آلية تنفيذية وسقف زمني للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .

وقدم العربي كشف حساب حول ما حققته الجامعة العربية خلال فترة توليه الخمس سنوات الماضية ، مؤكدا اهمية تضافر جهود دولها الاعضاء لمكافحة الارهاب وصيانة الامن القومي العربي منوها في هذا الاطار بقرار المجلس الوزاري العربي في 7 سبتمبر 2014 ، وكذلك القرار التاريخي لقمة شرم الشيخ بتشكيل القوة العربية المشتركة كضرورة لحفظ السلام والتدخل السريع في الازمات وتقديم المساعدات الانسانية وحماية الخطوط الملاحية .

كما استعرض العربي الجهود التي قامت بها الجامعة العربية حيال الازمات في سوريا وليبيا واليمن ، معتبرا ان الانتقادات الموجهة للجامعة بالتقصير انما هي اتهامات سطحية حيث تواجه المتظمات الدولية نفس الاتهامات ازاء القضايا المختلفة .
كما اعرب العربي عن امله في مواصلة جهود تطوير واصلاح الجامعة العربية بما فيها تعديل ميثاقها ليتم اقراره من قبل القادة العرب خلال القمة العربية المرتقبة في نواكشوط الشهر المقبل .ً

ومن جانبه اكد السفير احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة ، حرص الامانة العامة على تنظيم هذا اللقاء للاحتفاء بالدكتور نبيل العربي بعد خمس سنوات من العمل القومي ، وسط العواصف العاتية التي اجتاحت المنطقة العربية .
واشاد بن حلي في كلمته امام الاحتفالية بجهود العربي في تطوير مسيرة الجامعة العربية وتسيير المؤسسة بعقلية القاضي الحريص على تفادي الوقوع في الخطأ او الاجحاف بحق اى فرد في المؤسسة .
واشار بن حلي الى اهمية مشروع تطوير الجامعة العربية الذي واصله الدكتور نبيل العربي وبدأه سلفه عمرو موسى ، موضحا ان الجامعة العربية تنتمى الى الجيل الاول من المنظمات على غرار عصبة الامم المتحدة ولابد من نقلها الى الجيل الثاني ، بتعديل ميثاقها وتحديث اساليب عملها حتى تتمكن من استيعاب متطلبات الحاضر والمستقبل.

وعبر بن حلي عن امله في ان يتجه الامين العام للجامعة الى كتابة مذكراته التي تسجل فترة ساخنة بالاحداث في المشهد العربي ، قائلا " انه من حق المواطن العربي قراءة هذه المذكرات بكل ابعادها واسرارها وتفاعلاتها اقليميا ودوليا .


موضوعات متعلقة

تعيين محمود عفيفى متحدثا رسميا باسم الجامعة العربية

http://www.youm7.com/story/2016/6/27/%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF-%D8%B9%D9%81%D9%8A%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AB%D8%A7-%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/2778465








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة