أثرياء عرب على عرش التكنولوجيا..

الوليد بن طلال أكبر مساهمى أبل.. وبن سلمان يخطط للاستثمار بـ"فيس بوك"

الإثنين، 27 يونيو 2016 12:23 ص
الوليد بن طلال أكبر مساهمى أبل.. وبن سلمان يخطط للاستثمار بـ"فيس بوك" الوليد بن طلال
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت التكنولوجيا فى المقام الأول ضمن قائمة الاستثمارات العالمية، وذلك بفضل نمو المجتمع والاعتماد عليها فى معظم نواحى الحياة كما أنها أصبحت قادرة على رسم ملامح المستقبل.

وبعد تراجع سوق البترول اتجهت أنظار الخليج العربى للاستثمار فى شركات ومؤسسات تكنولوجية، كما استطاعت المملكة السعودية المنافسة وبقوة فى هذا المجال من خلال استثمار أمرائها وأثريائها فى شركات عملاقة، حيث تضم القائمة التالية أبرز استثمارات الوليد بن طلال وولى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان.

استثمارات الوليد بن طلال


استثمر الأمير الوليد بن طلال 300 مليون دولار فى 2011 الماضى فى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويملك الآن 34.9 مليون سهم من الأسهم المشتركة بتويتر، حيث تبلغ الآن حصته 5.2٪ من الموقع أى أنه يملك فى الشركة أكبر من جاك دورسى، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذى لـ"تويتر" الذى يمتلك 21.86 مليون سهم فقط، أما المؤسس المشارك "إيف وليامز" لا يزال أكبر مساهم فى الشركة، مع 46.56 مليون سهم بحصة 6.9٪.

كما يمتلك الوليد بن طلال 4% من شركة أبل العملاقة حيث استثمر فى الشركة عام 1997 عندما كانت قيمة السهم تبلغ 10 دولارات فقط، وفى عام 2012 وصلت حصة شركة المملكة القابضة التى يترأس الوليد بن طلال مجلس إدارتها إلى حوالى 4%، ويعتبر من أهم المستثمرين فى الشركة وتأثر كثيرًا بعد وفاة ستيف جوبز، ولكنه كان يثق أن أبل يمكنها الاستمرار والنجاح بعد وفاته.

كما انتشرت العديد من الأخبار العام الماضى حول اقتراب بن طلال من الاستثمار فى سناب شات حيث عقد عدة اجتماعات مع الرئيس التنفيذى لسناب شات، ايفان شبيجل وكان هذا ضمن خطة من شأنها أن يكون هناك استثمار من قبل المملكة القابضة فى سناب شات، لكنها بعد ذلك قررت عدم الاستثمار فى التطبيق دون الكشف عن أى أسباب.

كما استثمرت شركة المملكة القابضة بنحو 248 مليون دولار أمريكى فى شركة "ليفت" الأمريكية لخدمات النقل تعمل على توصيل المواطنين من خلال تطبيق على الهاتف الذكى، حيث بلغ حجم الاستثمار 5.3٪ من قيمة الشركة، وهى تعتبر المنافس الأول لشركة تطبيق التاكسى الشهير "أوبر" فى الولايات المتحدة، وتتطلع لجمع ما يصل إلى مليار دولار أمريكى.

استثمارات السعودية فى مجال التكنولوجيا


كما أثبتت زيارة ولى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان لوادى السليكون بالولايات المتحدة الأمريكية، نية السعودية لزيادة استثماراتها فى مجال التكنولوجيا حيث التقى "سلمان" عددًا من مسئولى الشركات فى إطار تنفيذ مشاريع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطنى.

وتضمنت الزيارة عقد لقاءات مع مسئولى كبريات الشركات العملاقة وأبرزها فيس بوك، سيسكو، أوبر، flags 6، 3M، فايزر، داو كيميكال وكبار شركات التكنولوجيا منها "مايكروسوفت" التى أبرمت معها اتفاقية تدعم التحول الرقمى للمملكة وتعزز مشاريع التدريب وتطوير التعليم.

كما التقى الأمير محمد بن سلمان بالرئيس التنفيذى لشركة تويتر، جاك دورسى، وذلك خلال زيارته لمدينة نيويورك، وبحثا أوجه التعاون بشأن تأهيل الكوادر الوطنية والاستثمار فى مجال التقنيات الإبداعية.

كما أنه أعلن كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودى، الذراع الاستثمارى السيادى للمملكة للاستثمارات طويلة الأمد، وشركة "أوبر" الأمريكية لخدمة سيارات الأجرة، عن عقد شراكة استثمار بقيمة 3,5 مليار دولار أمريكى.

كما أوضحت الشركة الأمريكية، أنه بموجب هذا الاستثمار سيشغل المدير العام للصندوق ياسر الرميان مقعدًا فى مجلس إدارتها.


الوليد بن طلال أكبر مساهمى أبل.. وبن سلمان يخطط للاستثمار بـفيس بوك (1)
صورة قديمة تجمع بين الوليد بن طلال وستيف جوبز


الوليد بن طلال أكبر مساهمى أبل.. وبن سلمان يخطط للاستثمار بـفيس بوك (2)
الوليد بن طلال وستيف جوبز


الوليد بن طلال أكبر مساهمى أبل.. وبن سلمان يخطط للاستثمار بـفيس بوك (3)
الامير محمد بن سلمان مع مارك زوكيربيرج


الوليد بن طلال أكبر مساهمى أبل.. وبن سلمان يخطط للاستثمار بـفيس بوك (4)
ولى ولى العهد السعودى اثناء زيارته لمقر شركة فيس بوك




موضوعات متعلقة


- بالصور.. محمد بن سلمان يزور شركة "فيس بوك" ويلتقى زوكربيرج

- 3 مشاهد من زيارة محمد بن سلمان لـ"سيلكون فالى".. مقابلة زوكربيرج أبرزها












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة