اليونسكو: نسبة مساهمة مصر من الباحثين فى عام 2013 "47.700" ألف باحث

الإثنين، 27 يونيو 2016 08:16 م
اليونسكو: نسبة مساهمة مصر من الباحثين فى عام 2013 "47.700" ألف باحث جانب من المؤتمر
كتبت سمر سمير - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تقريرها السنوى للعلوم والتكنولوجيا والإبداع حتى عام 2030، تحت رعاية وزير التعليم العالى والبحث العلمى أشرف الشيحى، ويعمل التقرير على عرض لحالة مصرفى اسهامتها لمنظومة البحث العلمى والابتكار اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار التقرير إلى أن نصيب مصر فى حصة العالم من الباحثين بلغت 49 ألف و400 باحث فى 2007 بنسبة 0.8%‏ من إجمال عدد الباحثين فى العالم، بينما بلغ العدد 47 ألف و700 باحثا فى عام 2013 وهو ما يمثل 0.6%‏ من إجمالى عدد الباحثين فى العالم.

ونوه التقرير إلى أن حصة مصر من المنشورات العلمية بلغت 4 آلاف و184 منشور عام 2008 وهو ما يمثل 4?‏ من حصة المنشورات العلمية بالعالم، مقابل 8 آلاف 428 منشور عام 2014 بنسبة 0.7% من حصة المنشورات بالعالم.

من جانبه، قال المدير مكتب اليونسكو الإقليمى للعلوم بالدول العربية غيث فريز ان التقرير الذى تم اعداده على مدار خمس سنوات التى شهدت تغييرات كبيرة فى المنطقة والتى اثرت على البيئة تعكس أهمية مدى التواصل بين العلماء وصانعى القرار وسياسات الحكومة تجاه هذة القضايا.

وأضاف ان التقرير ساهم فى ايراد اهم برامج الدول فى النهوض بقطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار من اجل التنمية، مشيرا الى ان التقرير قد ساهم فى كتابته اكثر مت 50 خبيرا.

وتحدث فريز على بعض التوصيات التى خلص اليها التقرير ومنها سعى الدول فى جذب المواهب فى توجيه الاقتصاد المعرفى والتى تكون بمثابة الهام التنافسية الدولية.

واستطرد فريز ان هناك العديد من الدول بمختلف مستوى دخلها تعمل على تعزيز طلابها بالعديد من المنح الدراسية للتأكد من أنهما اكتسبوا الخبرات والمهارات.

ومن جتهه قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى اشرف الشيحى ان التقرير كشف حجم الإنفاق على البحث العلمى فى العالم، فعلى سبيل المثال بلغ انفاق الولايات المتحدة 28% من اجمالى الاستمارات فى محال البحث العلم، تليها الصين التى تساهم 20%‏، بينما بلغ استثمارات المنطقة غلى البحث العلمى بنسبة 23%.

وتابع الوزير ان التقرير احدث عن زيادة فى مصر فى الإنفاق على البحث العلمى والتى بلغت 0.43%‏ فى 2006 الى 0.68 عام 2013، بنسبة 0.8%‏ فى 2015، منوها الى ان الاستحقاق الدستورى فى مصر سيؤدى الى زيادة الإنفاق على البحث العلمى فى الموازنة العامة القادمة.

جاء المؤتمر عقب يوم من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع وزير التعليم العالى والبحث العلمي، حيث بحثا الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار فى مصر حتى علم 2030، وفقا لتصريحات المتحدث باسم الرئاسة السفير علاء يوسف فى بيان له أمس الأحد.

وأضاف يوسف ان الحكومة قد خصصت 80 مليون جنية مصرى لتنفيذ المرحلة الاولى من هذه الاستراتيجية.

وقال الشيحى خلال المؤتمر إن الرئيس السيسى أعطى الأوامر للبدء فى تنفيذ براءات الاختراع التى تستطيع ان توفر الدولة الكثير من المليارات التى تنفقها الدولة على موارد التى تستوردها الدولة.

1أشرف-الشيحى

أشرف الشيحى



2أشرف-الشيحى-)

أشرف الشيحى



3أشرف-الشيحى-وغيث-فريز-والحضور

أشرف الشيحى وغيث فريز والحضور



5اشرف-الشيحى-وغيث-فريز

أشرف الشيحى وغيث فريز



6أشرف-الشيحى-وغيث-فريز

أشرف الشيحى وغيث فريز



7الحضور

الحضور



8حمود-القدمى-و-ناجى-على-وزيد-عباس-واحمد-يوسف-ومهند-العكلوك

حمود القدمى و ناجى على وزيد عباس وأحمد يوسف ومهند العكلوك



9ريم-دبالة-ومحمود-صقر

ريم دبالة ومحمود صقر



10صلاح-محمد-أحمد-ومحمود-صقر

صلاح محمد أحمد ومحمود صقر



11عبد-الدايم-نصير-وخالد-حمزة-واحمد-محمد-وعبد-الحكيم-عبد-الخالق

عبد الدايم نصير وخالد حمزة وأحمد محمد وعبد الحكيم عبد الخالق



12على-شمس-الدين-و-عز-الدين-ابو-ستيت

على شمس الدين وعز الدين أبوستيت



13على-شمس-الدين-ومعوض-الخولى-وماجد-القمرى

على شمس الدين ومعوض الخولى وماجد القمرى



14غيث-فريز

غيث فريز


15غيث-فريز-()

غيث فريز


16غيث-فريز-وأشرف-الشيحى-والحضور

غيث فريز وأشرف الشيحى والحضور



17غيث-فريز

غيث فريز



18محمد-المغربى-و-طارق-خليل-وعبد-الله-عسكر-وريم-دربالة

محمد المغربى وطارق خليل وعبد الله عسكر وريم دربالة



19محمود-صقر

محمود صقر



20نزار-حسن

نزار حسن





موضوعات متعلقة..


بالصور.. آثار سوريا والعراق فى مهب الريح.. واليونسكو تكتفى بالإدانة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة