وزير الزراعة يعترف من "كفر الشيخ": لدينا أزمة "مؤقتة" فى المياه.. "فايد" يناشد المزارعين عدم تجاوز مساحات زراعة الأرز ويشيد بمشروع الـ15 مليون بيضة.. ويؤكد: المحافظة "سلة غذاء" مصر وتلقى كل الاهتمام

السبت، 25 يونيو 2016 02:31 م
وزير الزراعة يعترف من "كفر الشيخ": لدينا أزمة "مؤقتة" فى المياه.. "فايد" يناشد المزارعين عدم تجاوز مساحات زراعة الأرز ويشيد بمشروع الـ15 مليون بيضة.. ويؤكد: المحافظة "سلة غذاء" مصر وتلقى كل الاهتمام عصام فايد وزير الزراعة فى ضيافة محافظ كفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة وجود أزمة مؤقتة فى نقص المياه فى طريقها إلى الحل، مناشداً المزراعين خلال جولته بمحافظة كفر الشيخ اليوم الإلتزام بمساحات زراعة الأرز دون تجاوز.

وتفقد فايد يرافقه اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، مشروع الـ15مليون بيضة، بمزرعة ميت علوان التابعة لمركز كفر الشيخ.

وقال وزير الزراعة، فى تصريحات صحفية، اليوم السبت: "زيارتى لكفر الشيخ ليست الأولى لكننى زرت عددًا من المحافظات قبلها، مؤكدًا أن كفر الشيخ تلقى اهتمام القيادة السياسية لما تتميز به من عدد من المميزات، لأنها السلة الغذائية لمصر فهى تنتج أكثر من ثلث إنتاج الأرز والأسماك".

وأضاف: "أطالب المزارعين بالالتزام بزراعة مساحات الأرز المقررة لوجود ندرة فى المياه، ولكنها ستحل قريبًا"، مشيدًا بمشروع الـ15مليون بيضة، وهو من المشروعات الهامة في المحافظة، مؤكدًا أن زيارته للمحافظة سوف تتكرر للتعرف على مطالب الفلاحين.

كما أعلن وزير الزراعة، أن الوزارة تسعى للتغلب على مشكلة ارتفاع تكلفة الأعلاف من خلال التوسع في المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء وفول الصويا للوصول للاكتفاء الذاتى، وأنه من المستهدف الوصول لزراعة مليون فدان هذا الموسم من خلال خطة قومية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، وأن إنتاجية بحيرة البرلس من الأسماك لعام 2014 كانت 63 ألف طن سمك بزيادة حوالي 14 ألف طن عن العام السابق، وذلك يرجع لزيادة المساحات للبحيرة من المسطح المائى لصالح الصيد الحر بواقع 35 ألف فدان بسبب إزالة التعديات من عليها.

وأكد أن الحملات الأمنية مستمرة لإزالة التعديات كافة من البحيرة، ودون هوادة وأى كان المتعدى بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية ومديرية الأمن والمحافظة.

وأضاف الوزير أنه كلف رئيس هيئة الثروة السمكية بحل مشاكل الصيادين، وأعلن عن تعديلات جديدة تجرى حاليًا علي قانون الصيد، وذلك للعمل علي تسهيل ظروف العمل للصيادين وتحسين أحوالهم ورفع مستوى معيشتهم، كما أعلن أن صناعة الدواجن فى مصر تنتج سنويًا ما يقرب من مليار و250 مليون كتكوت عمر يوم واحد وحوالي مليار دجاجة و8 مليارات بيضة مائدة سنويًا، وأن القطاع التجارى فى صناعة الدواجن يمثل 70% منها.

كما تفقد الدكتور عصام فايد، الأعمال الجارية فى بحيرة البرلس من رفع تكريك البحيرة قائلا للصيادين أثناء الجولة بمدينة بلطيم، إن الحملات على بحيرة البرلس مستمرة لإزالة التعديات عليها، إضافة لمنع الصيد الجائر، مؤكداً إننا نعمل على الحفاظ على الثروة السمكية التى يهدرها مافيا الذريعة بالبحيرة.

وقال اللواء السيد محافظ كفر الشيخ لوزير الزراعة، إن المستهدف رفعه لناتج تكريك بحيرة البرلس هو مليون و 800 ألف متر مكعب رمال ، وتم رفع 800 ألف ويتبقى 800 ألف متر مكعب.

وأكد المحافظ على الاستمرار فى رفع كل الأتربة لتنظيف الطريق الموازى للشاطئ، مشيرا إلى انه يتم رفع 2000 متر مكعب يوميا من هذه الرمال، وانه تم تحديد سعر 2.5 جنية لسعر المتر لأقل من 50 ألف متر مكعب، و2 جنيه سعر المتر فيما يزيد عن 50 ألف متر مكعب من ناتج التطهير ببحيرة البرلس.

يذكر أن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة والاستصلاح الزراعى قام بجولة تفقدية برفقة اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ للمحافظة تفقد خلالها مشروع الـ15مليون بيضة بزراعة ميت علوان بمركز كفر الشيخ، وسيتم تفقد رفع ناتج التكريك على شاطئ بحيرة البرلس، كما سيزور البركة الغربية من بحيرة البرلس المواجهة لقناة برمبال.


موضوعات متعلقة..


- وزير الزراعة يتفقد مشروع الـ15 مليون بيضة.. ويؤكد:كفر الشيخ سلة غذاء مصر

- بالصور.. وزير الزراعة يصل كفر الشيخ لتفقد أكبر مزرعة سمكية ومشروعات جديدة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

ليس لدينا ازمة فى المياه بنفس قدر الازمة فى العقول والابداع والحلول ومثلى يحصل على المليارات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة