"سياسة واقتصاد تنفى تخفيض درجات الطلاب وتحديد نسب للرسوب

السبت، 25 يونيو 2016 02:45 م
"سياسة واقتصاد تنفى تخفيض درجات الطلاب وتحديد نسب للرسوب الدكتورة هالة السعيد عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن نظام الامتحانات فى الكلية وما يسبقها وما يلحقها من إجراءات يتم وفقا للضوابط التى يحددها القانون ولائحته التنفيذية وفقا للمعايير المعتمدة من هيئة ضمان الجودة، حيث إن الكلية معتمدة وبرامجها الدراسية تعد من البرامج الرائدة فى مصر والدول العربية.

وأضافت الكلية، حسب بيان رسمى، أن إدارة الكلية تابعت ما تناقلته بعض صفحات التواصل الاجتماعى من أخبار مغلوطة عن تعليمات من إدارة الجامعة وإدارة الكلية تقضى بتخفيض درجات الطلاب أو تحديد نسب رسوبهم، وأن ذلك مقصور على الشعبة التى يتم التدريس فيها باللغة العربية دون اللغات الأخرى.

وتابعت: "إذا تسببت هذه الأخبار المغلوطة وغير الصحيحة فى إشاعة البلبلة بين الطلاب والتشكيك فى مصداقية العملية التعليمية، فإن إدارة الكلية تؤكد ضرورة توقيع أستاذين على ورق الإجابة لضمان التنسيق وعدم التباين الصارخ بين المجموعات المختلفة، ومراعاة نسب العدالة بين الشعبة التى تدرس باللغة العربية وغيرها من الشعب الأخرى، لافتة إلى أن الأستاذة عضو هيئة التدريس التى روجت للأخبار المغلوطة خالفت هذه القاعدة حيث انفردت بالتوقيع على المادة التى تقوم بتدريسها فى الفصل الدراسى الثانى من هذا العام الأكاديمي".

وأكد البيان أن الكلية تراعى تدرج نتائج الطلاب، حيث أن الجامعة والكلية تعنيان بمواجهة بعض الظواهر السلبية من قبيل احتمال تعنت أحد الأساتذة مع الطلاب أو التساهل معهم فى المقابل دون وجه حق، بما يقوض أسس التقييم العادل للطلاب، منوهة بأن جامعة القاهرة قد استحدثت وحدة فى مركز الجودة لتقييم أساليب الامتحان والتقويم ومراعاة جودة التصحيح إعمالا لقواعد العدالة.

وأشار البيان إلى أن ما يؤكد على عدم صحة اشتراط نسبة معينة للرسوب، كما تم ترويجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو أن نتائج العديد من مواد الفصل الدراسى الأول للعام الحالى خلت من أى نسب رسوب، وهذا أمر يسهل التحقق منه، موضحا أنه لا يعقل أن تتعمد أى كلية خفض مستوى خريجيها، ناهيك عن أن تكون هذه الكلية هى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التى يتبوأ خريجوها مراكز الصدارة فى العديد من المراكز القيادية وطنيا وعربيا ودوليا، كما أنه لا يعقل أن تضلل أية كلية طلابها بتوزيع الدرجات النهائية عليهم بشكل عشوائى لا يخدمهم فى حياتهم العملية.

وقال البيان "أنه بخصوص إدعاء أن ضوابط عدالة التصحيح تخص الشعبة التى تدرس باللغة العربية دون سواها فهذا يمثل قمة الاستخفاف بالعقول.. فضوابط الامتحانات والتصحيح لا تختلف من شعبة إلى أخرى"، مؤكدا أن صفحات التواصل الاجتماعى ليست هى المكان الذى تناقش فيه تفاصيل العملية التعليمية، حيث أن مكاتب الإدارة بدءا من عميدة الكلية مرورا بوكيل الكلية لشؤون الطلاب وانتهاء برؤساء الأقسام العلمية مفتوحة طوال الوقت لاستقبال الطلاب والرد على تساؤلاتهم.


موضوعات متعلقة:


"الجامعات الخاصة" تعلن فتح باب اختبارت القبول بالكليات بـ500 جنيه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة