توابع زلزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لـ11.15 جنيه.. متعامون: تزايد الطلب على الدولار بعد تراجع اليورو.. شعبة المستوردين: 70% من تعاملاتنا الخارجية بالدولار

السبت، 25 يونيو 2016 02:33 م
توابع زلزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لـ11.15 جنيه.. متعامون: تزايد الطلب على الدولار بعد تراجع اليورو.. شعبة المستوردين: 70% من تعاملاتنا الخارجية بالدولار الدولار والجنيه
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد سوق الدولار الموازى فى مصر، عدة اضطرابات جراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، عقب زيادة الطلب على العملة الأمريكية بشكل ملحوظ، الأمر الذى دفع الأسعار إلى التحرك، مع تزايد الطلب على الدولار.

وارتفع سعر صرف الدولار، خلال التعاملات فى السوق السوداء، اليوم السبت، 11.05 جنيه للشراء، 11.15 جنيه سعر البيع، بحسب تعاملات بعض التجار والمستوردين، بارتفاع 10 قروش مقارنة بآخر سعر له سجله أمس الجمعة.

يأتى هذا الارتفاع جراء الضربة التى تلقتها العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بتراجع 10 %، لأول مرة منذ فترة زمنية طويلة، الأمر الذى جعل الطلب على العملة الأمريكية يزداد فى السوق الموازية بمصر، فى ظل استقرار السعر الرسمى للدولار فى البنوك ليسجل 888 جنيها سعر البيع.

وشهدت العملة الأمريكية فى السوق السوداء موجة ارتفاعات متتالية خلال الفترة الأخيرة، والتى كانت تتراوح ما بين 5 و7 قروش كل يوم منذ الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى بتعديل المادتين 114 و126 من قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى، التى غلظت العقوبات على مكاتب الصرافة والمتعاملين فى السوق السوداء.

لكن سجل سعر الدولار فى السوق الموازية خلال تعاملات السبت، ارتفاعا كبيرا بقيمة 10 قروش، بعد أن سجل أمس الجمعة، مبلغ 11.05 أمس الجمعة، وفسر متعاملون فى السوق السوداء استمرار الدولار فى الارتفاع بسبب زيادة الحاجة للعملة الصعبة لتوفير احتياجات الاستيراد، وكذلك الاضطراب الذى ضرب سوق العملة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وحدوث تراجع لـ"اليورو".

واشتكى مستوردون من عدم توافر العملة الصعبة فى البنوك الأمر الذى يدفهم للجوء إلى السوق السوداء لتوفير احتياجاتهم، سواء من مكاتب وشركات الصرافة، أو تجار العملة الصعبة، وهو ما يدفع سعر العملة الأمريكية للصعود، خاصة فى ظل إقبال صغار المستوردين وأصحاب شركات الاستيراد الصغيرة.

بدوره، قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين، إن 70% من تعاملاتنا الخارجية كمستوردين تكون من خلال العملة الأمريكية، الأمر الذى يزيد الطلب على الدولار ويؤدى إلى ارتفاع سعره بهذا الحد، والدولار منذ فترة يستقر فوق الـ11 جنيها، وهنا لا نرتبط بالسوق الخارجى والتغيرات التى شهدها سوق الدولار فى مصر ستتغير خلال فترة قريبة.

وأوضح أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك عوامل داخلية تؤثر فى سعر الدولار بالسوق السوداء ومن بينها محاولات للسيطرة على العملات الأجنبية خاصة الدولار، لأن هناك تجارا يجمعون العملة من الأسواق لبيعها فى وقت ارتفاعها، وهو ما يخلق حالة من الندرة فى العملة الصعبة.

وأشار رئيس شعبة المستوردين -وهى أكبر تجمع للمستوردين فى مصر- إلى أهمية وجود سلة عملات يمكن التعامل من خلالها وعدم الاعتماد على الدولار فى كل تعاملات الاستيراد الخارجية، ونتوقع عند فتح سوق المال والبورصة فى لندن يوم الاثنين ستعود الأوضاع لطبيعتها لأن بريطانيا أعلنت جاهزيتها بـ250 مليار جنيه استرلينى للخروج من الاتحاد الأوروبى.

بدوره، قال الخبير الاقتصادى خالد الشافعى، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، والذى جاء نتيجة تصويت البريطانيين وخرجت النتيجة بـ52% لصالح الخروج من الاتحاد، سوف تؤثر بالسلب على أسواق المال العالمية، وهو ما ظهر واضحا فى هبوط المؤشر الرئيسى فى البورصة اليابانية لأقل مستوى وصل إليه خلال 5 سنوات، وكذلك هبوط العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" بقيمة تجاوزت 10% وهى هزة كبيرة فى الاقتصاد الأوروبى.

وأضاف الخبير الاقتصادى، فى تصريحات صحفية، أن مصر ليست ببعيدة عن هذه الأحداث فالاقتصاد المصرى سيتعرض لبعض الاضطراب نتيجة تراجع السياحة البريطانية إلى مصر، وهو أمر متوقع جدا نتيجة حدوث اهتزاز فى الاقتصاد البريطانى، والتى تؤثر على الأوضاع المالية هناك، وكذلك فإن هبوط العملة الأوروبية سيؤدى إلى حدوث ارتفاعات فى سوق الدولار بالسوق الموازية فى مصر، وهو ما سيشعل حربا على العملة الأمريكية فى مصر.

وأشار خالد الشافعى، إلى أن تراجع "اليورو والجنيه الاسترلينى" فى العالم، سيؤثر على الاحتياطى النقدى المصرى، لأن العملتين، من أهم العملات الصعبة لدى البنك المركزى المصرى، وتأثرهما بهذا الشكل قد يحدث هزة كبيرة فى الاحتياطى النقدى المصرى.

وقال متعاملون فى السوق السوداء، من المستوردين، إن التغير الذى شهدته العملة الأوروبية وتراجعها بقيمة وصلت إلى 10% أثر على الدولار فى السوق الموازية للدولار فى مصر، وهناك بعض التجار يسعون إلى جمع أكبر كميات من العملة الأمريكية، وذلك مع توقعات حدوث ارتفاعات جديدة فى أسعار الدولار، الأمر الذى جعل الطلب على الأخضر الأمريكى أكثر من أى وقت مضى.

وأشار صاحب إحدى شركات الصرافة، إلى أن الطلب على العملة الأمريكية ازداد بعد الأنباء التى تتكرر عن حدوث ارتفاعات مرتقبة لسعر الدولار بعد تراجع اليورو، الأمر الذى يرفع الأسعار فى السوق الموازية، فى ظل عدم قدرات البنوك على توفير ما يتطلبه التجار والمستوردون من العملة الصعبة.


موضوعات متعلقة..


ارتفاع سعر صرف الدولار فى السوق السوداء اليوم 10 قروش ويسجل 11.15 جنيه








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ويجعلة عامر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مؤتمر دولي سنوي للطاقة الشمسية في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

سؤال

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

ربنا يستر . بيقول لك تكساس ناوية تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية !!!

كله على راس أبونا وأمنا !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

لو طيارة روسية أو مصرية وقعت أو إتخطفت ...

برضه سعر الدولار ح يرتفع !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

لو سعر البترول السعودى رخص ....

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

لو الإقتصاد الإماراتى عِطِس ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

المعادلة المعكوسة

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير سلطان

أزمة مفتعلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حموده

سعر الدولار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة