بعد إعلان وقف إمداد المصانع بالغاز خلال أغسطس.. ننشر الصناعات الأكثر تضررا

السبت، 25 يونيو 2016 01:11 ص
بعد إعلان وقف إمداد المصانع بالغاز خلال أغسطس.. ننشر الصناعات الأكثر تضررا جمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية
كتب دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عدد من رجال الصناعة أن قرار الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، بوقف إمداد المصانع بالغاز أغسطس المقبل، سيترتب عليه آثار سلبية عديدة، وذلك بسبب توقف المصانع عن العمل، حيث قد تصل الخسائر لنحو 180 مليون جنيه شهريا.

ومن جانبه أكد جمال عبد القادر الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية التابعة لاتحاد الصناعات المصرية لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من قرار وقف إمداد المصانع بالغاز هو سد احتياجات محطات الكهرباء، موضحا أن المصانع ستستغل تلك الفترة فى إجراء الصيانة الدورية اللازمة.

وأضاف المهندس محمد حنفى مدير غرفة الصناعات المعدنية أن المصانع "كثيفة الاستهلاك" والتى تعمل فى مجالات "الحديد، البتروكيماويات، الأسمنت، الأسمدة، الزجاج"، هى الأكثر تأثرا بهذا القرار لأنها تعد الأكثر استهلاكا للطاقة فى عمليات التصنيع المختلفة، لافتا إلى أن قيمة الخسائر المقدرة من توقف المصانع عن الإنتاج تصل إلى نحو 180 مليون جنيه شهريا.

وأوضح حنفى لـ"اليوم السابع" أن تلك الأزمة تتكرر منذ 4 سنوات، لكنها المرة الأولى التى تحدد فيها فترة توقف إمدادات الغاز عن المصانع، والمقررة أغسطس المقبل.

فى الوقت نفسه أكد المهندس محمد المهندس، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، أن ذلك القرار سيؤدى إلى آثار سلبية عديدة، نظرا لتوقف المصانع عن العمل فى الوقت الذى من المفترض أنها ملتزمة بخطط إنتاجية وتصديرية، وذلك لأن الصناعات الهندسية تعتمد فى المقام الأول على الغاز والكهرباء بالمراحل الإنتاجية المختلفة.

وأشار لـ"اليوم السابع" إلى أنه لا يمكن تقدير الخسائر المترتبة على تطبيق القرار فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن الصناعات المعدنية تعد الأكثر تأثرا بهذا القرار، وأن الصناعات الهندسية ستتأثر بالتبعية، مضيفا أن غرفة الصناعات الهندسية تدرس حاليا كيفية حل المشكلات المترتبة على تطبيق القرار.

ومن جانبه أكد المهندس محمد العايدى عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية ورئيس إحدى شركات تصنيع الألمونيوم، أن المصانع لم تتلق أى إخطارات رسمية بوقف إمداد الغاز عن المصانع أغسطس المقبل، سواء من وزارة البترول أو من الشركات الموردة للغاز، موضحا أن ذلك القرار سيترتب عليه آثار سلبية.



موضوعات متعلقة..



ايجاس: مصانع الأسمدة تعمل بكامل طاقتها من الغاز واستيراد 4 شحنات إضافية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة