أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلام الأمريكى: تصويت البريطانيين لصالح الخروج "صادم" ويحطم استقرار الاتحاد الأوروبى.. القرار يحدث هزة فى اقتصاد الولايات المتحدة ويؤثر على واشنطن دبلوماسيا.. وأوروبا تخسر قوة عسكرية وسياسية كبرى

الجمعة، 24 يونيو 2016 10:38 ص
الإعلام الأمريكى: تصويت البريطانيين لصالح الخروج "صادم" ويحطم استقرار الاتحاد الأوروبى.. القرار يحدث هزة فى اقتصاد الولايات المتحدة ويؤثر على واشنطن دبلوماسيا.. وأوروبا تخسر قوة عسكرية وسياسية كبرى استفتاء بريطانيا - ارشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عكست وسائل الإعلام الأمريكية حالة الصدمة التى سادت العالم بعد قرار البريطانيين التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى، لتصبح بريطانيا بذلك أول دولة كبرى تترك الاتحاد منذ تأسيسه.

فقالت صحيفة نيويورك تايمز إن نتائج الاستفتاء الذى شهدته بريطانيا أمس، الخميس، على عضويتها فى الاتحاد الأوروبى يلقى بالسياسة البريطانية فى حالة من الفوضى ويحطم استقرار مشروع الوحدة القارية الذى بدأ قبل نصف قرن من أجل منع اندلاع حرب عالمية ثالثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار يطلق العنان لعملية تستغرق سنوات من أجل إعادة التفاوض على التجارة والمشروعات والروابط السياسية بين المملكة المتحدة والكتلة الأوروبية التى أصبحت تتكون من 27 عضو، وهو انفصال غير مسبوق يمكن أن يستغرق اكتماله عقودا.

وأضافت الصحيفة قائله أنه فى ظل عدم وجود سابقة لدولة تركت الاتحاد، فإن تأثير القرار البريطانى على السوق الأوروبية التى تضم 500 مليون نسمة، وهى الأكبر فى العالم، يظل غير واضح.

تأثيره على الاقتصاد الأمريكى


من ناحية أخرى، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن تصويت البريطانيين بالخروج سيحدث هزة كبيرة فى الاقتصاد الأمريكى ويؤثر على نفوذه، حيث يشعر المسئولون بالقلق من أن قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد سيرفع الدولار ويخف الصادرات ويضعف النفوذ الدبلوماسى لواشنطن فى أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن كبار المسئوليين الماليين قولهم إن الضرر الناجم عن خروج بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى لن يكون وحده كافيا لدفع الولايات المتحدة إلى الانكماش، لكن مع انسحاب المستثمرين من الأسواق الأوروبية والبريطانية والاتجاه إلى الأصول الأمريكية، فإن انخفاض سعر الجنيه الاسترلينى واليورو يمكن أن يتسبب فى ارتفاع الدولار، ومن ثم سيحد من الطلب على الصادرات الأمريكية.

وبمجرد الإعلان عن نتائج الاستفتاء على عضوية بريطانيا، تراجع سعر الجنيه الاسترالينى أمام الدولار بنسبة حوالى 10%، وهى تراجع غير مسبوق منذ عقود.

وقال المحللون الماليون إنه من المرجح أن تصدر الدول الصناعية السبع بيان تقول فيه إنها تراقب التقلب فى العملات العالمية وإنها مستعدة للتحرك لوقف زعزعة الاستقرار.

كما يشعر المسئولون الأمريكيون بالقلق من أن خروج بريطانيا سيضعف الاقتصاد الأمريكى لو تعرض النمو فى الاتحاد الأوروبى، وهو أكبر شريك تجارى لأمريكا، لضربة بعد قرار بريطانيا.

استقالة كاميرون


من جانبها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الناخبين البريطانيين تحدوا إرادة قادتهم والحلفاء الدوليين لبلادهم بتصويتهم لقطع العلاقة مع الاتحاد الأوروبى فى نتيجة مفاجئة ألقت بالأسواق المالية فى حالة من الاضطراب، وأجبرت رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون على تقديم استقالته.

وبينما كانت بريطانيا تستوعب الأخبار غير المسبوقة، وصلت التداعيات السياسية إلى أعلى مستوى بعدما قال كاميرون إنه يتنحى لأنه كان يقود حملة البقاء فى الاتحاد الأوروبى.

وقال كاميرون إن البلاد تستحق قيادة جديدة فى مواجهة الرفض له ولأنصار معسكر البقاء فى استفتاء الخميس.

وقال كاميرون، الذى يتمتع بعلاقة وثيقة مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إنه يأمل أن يكون هناك رئيسا جديدا للحكومة فى بريطانيا بحلول أكتوبر المقبل.

ووصفت الصحيفة التصويت بأنه الخطوة الأكثر دراماتيكية حتى الآن فى موجة الانتفاضات القومية والشعبوية التى يشهدها الغرب وعلى جانبى المحيط الأطلنطى، والتى تقلب المفاهيم التقليدية لما هو ممكن سياسيا.

وأكدت الصحيفة أن التصويت سيكون له تأثير عميق على الاتحاد الأوروبى الذى سيخسر قوة عسكرية ودبلوماسية كبرى. وقال وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر ستاينماير إن هذا يوم حزين لأوروبا وبريطانيا.

وتوقعت الصحيفة أن تحدثت نتائج التصويت هزة كبرى لدى مسئولى الولايات المتحدة، ولفتت إلى أن أوباما كان قد ناشد البريطانيين البقاء، وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى اطلع على النتائج الخاصة بالاستفتاء، ومن المتوقع أن يتحدث مع كاميرون.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأنه على الرغم من أن بريطانيا ربما لن تغادر الاتحاد الأوروبى فعليا قبل سنوات، إلا أن التصويت يطلق الشرارة الأولى لما يتوقع أن يكون إجراءات فوضوية مع فك الارتباط بين بريطانيا وأوروبا والذى سيشمل شبكة واسعة من الصلات بين الطرفين.


موضوعات متعلقة..


ديفيد كاميرون يعلن استقالته من منصبه بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة