الصحافة الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يستعد للتفكك بعد خروج بريطانيا.. وإسبانيا تقترح تقاسما للسيادة معها على جبل طارق.. ورئيس حكومة إسبانيا يصف خروج بريطانيا من الاتحاد بـ"الانتكاسة الخطيرة"

الجمعة، 24 يونيو 2016 01:24 م
الصحافة الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يستعد للتفكك بعد خروج بريطانيا.. وإسبانيا تقترح تقاسما للسيادة معها على جبل طارق.. ورئيس حكومة إسبانيا يصف خروج بريطانيا من الاتحاد بـ"الانتكاسة الخطيرة" استفتاء بريطانيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لابانجورديا
الاتحاد الأوروبى يستعد للتفكك بعد خروج بريطانيا ‎
1


قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يستعد الاتحاد إلى التفكك لأول مرة فى تاريخه رغم تمسك البعض بالوحدة إلا أن البعض الآخر سيطالب باستفتاء مماثل لبريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكيان الاقتصادى والسياسى المتكامل يتحول إلى رماد بعد أسوأ حدث من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، رغم تصريحات رئيس المجلس الأوروبى دونالد تاسك "نحن السبعة وعشرون عازمون على الحفاظ على وحدتنا" إلا أن بعض الدول ستقدم على فكرة استفتاء مماثل للخروج من الاتحاد الأوروبى الذى أصبح على وشك الانهيار.

وأضاف تاسك "نحن نعترف أن نتيجة استفتاء بريطانيا كانت مختلفة عما كنا نتوقعه، ولكن نحن ندرك تماما خطورة هذه اللحظة"، معترفا أنه من الصعب التنبؤ بالنتائج السياسية. وأشارت الصحيفة إلى أن المؤسسات الأوروبية والحكومات ستحتاج وقت لتخفيف تلك الضربة القوية التى أصابت الاتحاد الأوروبى والتى تلوح فى الأفق فى الأسواق المالية، مع الأخذ بالاعتبار أنه لا يوجد الآن خطة بديلة.


لا إنفورماثيون
بعد خروج بريطانيا.. إسبانيا تقترح تقاسما للسيادة معها على جبل طارق
2


قال موقع لا إنفورماثيون الإسبانى، إن وزير الخارجية الإسبانى مانويل جارثيا مارجايو اقترح تقاسمًا للسيادة بين إسبانيا وبريطانيا على جبل طارق ليتاح لها الدخول إلى الأسواق الداخلية للاتحاد الأوروبى، وقال مارجايو "نحتاج إلى نوع من العلاقة التى تسمح لجبل طارق دخول السوق الداخلية للاتحاد الأوروبى".

وأضاف "أن صيغتنا هى سيادة مشتركة بريطانيا إسبانية تفضى إلى إعادة جبل طارق"، الجيب البريطانى الواقع فى جنوب إسبانيا.

وأشار إلى أن إسبانيا تستعيد السيطرة على الأوضاع لحركة الأشخاص والبضائع من خلال بوابة جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وهذا يعنى استعادة إسبانيا للسيادة على جبل طارق.

وتنازلت إسبانيا لبريطانيا عن المستعمرة فى عام 1713، وظلت المنطقة خاضعة لبريطانيا، وتتمتع بصفة مستعمرة بريطانية حتى عام 1981، عندما منحتها بريطانيا الحكم الذاتى، ومنذ ذلك التاريخ تطالب إسبانيا باستعادتها، استنادًا إلى الاتفاقية الموقعة بين البلدين، والتى تنص على إعادة المنطقة إلى إسبانيا فى حالة تنازل بريطانيا عنها.

وكان سكان المنطقة ومعظمهم من البريطانيين أعربوا عن رفضهم الخضوع للسيادة الإسبانية، وهو ما دفع بريطانيا إلى التأكيد أكثر من مرة أنها مازالت تنتمى إلى التاج البريطانى، ولا نية لعودتها إلى إسبانيا.

الموندو
رئيس حكومة إسبانيا يصف خروج بريطانيا من الاتحاد بـ"الانتكاسة الخطيرة"
3


أعرب رئيس الحكومة الإسبانية اليوم الجمعة، عن حزنه العميق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وقال "حدث غير مسبوق فى تاريخ الاتحاد الأوروبى، وسيكون له عواقب كبيرة، ولكنه دعا مواطنيه إلى الهدوء بعد تلك الانتكاسة الكبيرة من نتيجة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد".

ووفقًا لصحيفة الموندو فقد أكد راخوى أن "العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى لن تتغير على الإطلاق، وكل شىء سيستمر فى قوة"، ولا شىء سيتأثر على الأقل فى العامين المقبلين".

وأشار راخوى إلى وضع الاقتصاد الإسبانى وقال "إنه الآن فى حالة جيدة من الصلابة والصمود خاصة فى وجه الاضطرابات المالية التى قد تحدث فى الأسواق"، وأجرى راخوى اتصالات مع قادة جميع القوى السياسية الإسبانية لسماع رأيهم ومناقشة جميع المعلومات حول هذا الإجراء، وقال إن إسبانيا ستظل من الدول التى تتمسك وحدة الاتحاد الأوروبى وستظل تحاول تحقيق التكامل الأوروبى على الرغم من النكسات الخطيرة التى نواجهها.

أما رئيس الحزب الاشتراكى العمالى المعارض بيدرو سانتشيز قال "عضويتنا فى الاتحاد الأوروبى تعنى الكثير، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ضربة قاسية جدًا، وأن الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبى حل كاذب لبعض المشكلات التى تواجه بريطانيا من عدم المساواة، والبطالة".

وأضاف سانتشيز أن كلا من أوروبا وإسبانيا تحتاج إلى حلول إصلاحية وتقدمية بدلا من إعادة تأميم مواجهة التحديات المشتركة، داعيًا المجتمعات الأوروبية بأهمية التفكير وتجنب عواقب هذا الاستفتاء".

وفى الوقت نفسه قال رئيس حزب ثيودادانوس ألبرت ريفيرا فى إشارة إلى استفتاء بريطانيا معلى الرخوج من الاتحاد الأوروبى "لقد انتصر الخوف"، وأشعر بالقلق من أن إسبانيا أيضًا تشعر بالخوف من التغيير ومواجهة التحديات.

0




موضوعات متعلقة:



الصحف الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى يستعد للتدريب على حرب محتملة.. تل أبيب تفرج عن وثائق جديدة بعد مرور 63 عاما من فضيحة "لافون".. أبو مازن: حاخامات يهود دعوا إلى تسميم مياه الشرب للفلسطينيين












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة