المتحدث باسم وزارة العدل: لجنة المنازعات فضت 49 منازعة استثمارية وأجلت 10

الخميس، 23 يونيو 2016 08:15 م
المتحدث باسم وزارة العدل: لجنة المنازعات فضت 49 منازعة استثمارية وأجلت 10 المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار خالد النشار، مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب والإعلام والمتحدث باسم الوزارة، إن اللجنة الوزارية لفض المنازعات الاسثتمارية برئاسة المستشار محمد حسام عبد الرحيم، وزير العدل، تمكنت من فض 49 منازعة استثمارية من أصل 59 منازعة تم عرضها على اللجنة خلال جلستى 9 مايو و19 يونيو وتأجيل الفصل فى 10 منازعات للجلسة القادمة لتقديم المستندات المطلوبة.

وأوضح "النشار" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة فضت 26 منازعة خلال جلسة 9 مايو الماضى بقيمة 5 ملايين جنيه، وتم عرض 33 منازعة عليها فى جلسة 19 يونيو الجارى ففصلت فى 23 منها وأرجأت البت فى 10 منازعات أخرى.

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة العدل، إلى أن معظم المنازعات الاستثمارية التى تم عرضها على اللجنة متعلقة بمشاكل المستثمرين مع جهات الدولة المختلفة حول تخصيص الأراضى للشركات الاستثمارية، وكان من أبرز هذه الشركات "شركة اربلة للتنمية السياحية " و"الشركة المصرية للتدوير المخلفات ايكارو" .

وذكر المستشار خالد النشار أن اللجنة يرأسها المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، ووتضم فى عضويتها وزراء الاستثمار والإسكان والتجارة والتنمية المحلية والمالية والسياحة، وممثلين من الأجهزة الرقابية، والأمن الوطنى، والأمن القومى، لافتا إلى أن معظم المنازعات يكون أحد أطرافها الأجهزة المحلية والمحافظات، وهو سبب وجود وزير التنمية المحلية فى اللجنة ولأن معظمها منازعات على تخصيص أراضى تضم اللجنة وزير الإسكان.

يذكر أن هذه الجلسة رقم 12 للجنة، والتى تجتمع كل 15 يومًا ويعرض عليها ما يتجاوز عشرين منازعة فى كل جلسة، كما أن قرارات اللجنة مُلزمة للجهات الإدارية فى الدولة، ولا يجوز الطعن عليها وواجبة التنفيذ فورًا، وذلك بعد اعتمادها من مجلس الوزراء، مع احتفاظ المستثمرين بحقهم فى اللجوء إلى القضاء فى حالة عدم التوصل لحل فى المنازعة.

وتكمن أهمية هذه اللجنة فى أنها تساهم فى تحقيق هدف الدولة فى توطين الاستثمار داخل مصر، واحتواء الآثار السلبية لعدم الفصل فى منازعات المستثمرين، كما أنها تحد من من المخاطر التى تنجم من لجوء المستثمرين إلى التحكيم الدولى مستقبلا.

يأتى هذا فى إطار سياسة وزارة العدل فى ضرورة إنهاء كل منازعات الاستثمار المعروضة على اللجنة فى أقرب وقت ممكن، إنفاذا للقانون رقم 17 الصادر فى مارس 2015 بمناسبة انعقاد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.


موضوعات متعلقة

لجنة فض المنازعات الاستثمارية تجتمع لمناقشة 23 منازعة بين مستثمرين والدولة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة