محلل: إسبانيا تطالب بالسيادة على جبل طارق حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

الخميس، 23 يونيو 2016 03:09 م
محلل: إسبانيا تطالب بالسيادة على جبل طارق حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى استفتاء بريطانيا على خروجها من الاتحاد الأوروبى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة لافانتى الإسبانية إن استطلاعا للرأى حول بقاء المملكة المتحدة فى الاتحاد الأوروبى ورأى مواطنى جبل طارق يفضلون "البقاء" حتى لا تستغل مدريد هذا فى نهاية المطاف.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مخاوف لدى مواطنى جبل طارق من استفادة إسبانيا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

ووفقا لآراسيلى مانجاس، أستاذ القانون الدولى العام والعلاقات الدولية فى جامعة كومبلوتنسى مدريد فقال إن إسبانيا تستعيد السيطرة على الأوضاع لحركة الأشخاص والبضائع من خلال بوابة جبل طارق إذا ما كان البريطانيون قرروا مغادرة الاتحاد الأوروبى، وهذا يعنى استعادة إسبانيا للسيادة على جبل طارق.

وأشار مانجاس فى تقرير للمعهد الملكة الكانو إلى أن إسبانيا فقدت قوتها لفتح وإغلاق بوابة جبل طارق.

ويخشى أكثر من 32 ألف مواطن يحملون الجنسية البريطانية، فى المستعمرة من نتائج الاستفتاء التى تؤدى إلى تعزيز آمال إسبانيا، فى استعادة سيادتها على المستعمرة وهو ما يرفضه السكان.

وتنازلت إسبانيا لبريطانيا عن المستعمرة فى عام 1713، وظلت المنطقة خاضعة لبريطانيا، وتتمتع بصفة مستعمرة بريطانية حتى عام 1981، عندما منحتها بريطانيا الحكم الذاتى، ومنذ ذلك التاريخ تطالب إسبانيا باستعادتها، استنادا إلى الاتفاقية الموقعة بين البلدين، والتى تنص على إعادة المنطقة إلى إسبانيا فى حالة تنازل بريطانيا عنها.

ويرفض سكان المنطقة ومعظمهم من البريطانيين، الخضوع للسيادة الإسبانية، وهو ما دفع بريطانيا إلى التأكيد أكثر من مرة أنها مازالت تنتمى إلى التاج البريطانى، ولا نية لعودتها إلى إسبانيا.

وفى حالة حدوث الاستفتاء فإن إسبانيا من حقها استعادة السيطرة على المستعمرة.


موضوعات متعلقة..



عدوى مغادرة الاتحاد الأوروبى تضرب فرنسا وإيطاليا وهولندا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة