البابا يهنئ الأقباط بمناسبة بدء صوم الرسل ويطالبهم بدراسة سفر الأمثال

الأربعاء، 22 يونيو 2016 08:49 م
البابا يهنئ الأقباط بمناسبة بدء صوم الرسل ويطالبهم بدراسة سفر الأمثال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هنأ البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الشعب القبطى ببدء صوم الرسل، والذى يعتبر من الأصوام الأربعة الكبرى بالكنيسة على مدار العام، ويطلق عليه صوم "الخدمة" وهو صوم من أجل خدمة الكنيسة وجميع الآباء الكهنة والخدام من الشباب والشابات والرهبان والمكرسات أى الذين وهبوا حياتهم لخدمة الرب .

جاء ذلك خلال إلقاء العظة الأسبوعية من الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، حيث قام البابا بتفسير بعض آيات سفر "الأمثال" من الكتاب المقدس، والذى وصفه البابا بدائرة المعارف وذلك من كثرة ما يقدمه من خبرات للحياة، كما أنه يساعد الإنسان على تعلم الحكمة والنجاح فى حياته، ودعا البابا الشعب إلى قراءة سفر الأمثال خلال فترة صوم الرسل للتعلم منه.

وقال البابا تواضروس إن هناك 7 خصال يبغضها الله فى الإنسان، وهى: العيون المتعالية، واللسان الكاذب، الأيدى السافكة لدم برىء، قلب ينشئ أفكار رديئة، أرجل سريعة نحو السوء، شاهد زور يتفوه بالأكاذيب، وأخيرا زارع خصومات بين الأخوة .

وتناول البابا خطية "العيون المتعالية" بالشرح، قائلا: الإنسان المتكبر لا يرى الحقيقة ويسقط فى الإنانية، حيث يرى الإنسان المتعالى نفسه كإنسان بار لا يخطئ، لا يعرف الاعتذار وغالبا ما يبرر الخطأ، ويتصف بالأنانية والكبرياء، كما أنه يسعى للنجومية فى المجتمع، ويحب المركز الأول ويفتخر بقدراته دون ضعفه.

كما أنه يعامل الآخرين بعجرفة ويتمتع بكسر النظام والتعالى على الأوضاع السائدة تعبيرا عن أنه فوق الآخرين.

وأكد البابا أن خطية التكبر تحرم الإنسان من رضا الله وتجعله إنسانا خاسرا فى حياته.

من جهة أخرى هنأ البابا رئيس دير مارمينا نيافة الأنبا كيرلس أفا مينا، بمناسبة تكريس كنيسة مارمينا بفم الخليج، وهنأ الأنبا بيتر أسقف بدير الأنبا موسى القوى بأمريكا والذى تم سيامته أسقفا حديثا وقدم له البابا هدية نيابة عن الآباء الكهنة بالإسكندرية .

البابا تواضروس يلتقى بمجلس كهنة الإسكندرية لبحث الأمور الرعوية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة