الصحة العالمية توصى بعدم التبرع بالدم بعد العودة من الأولمبياد لمنع زيكا

الأربعاء، 22 يونيو 2016 10:58 ص
الصحة العالمية توصى بعدم التبرع بالدم بعد العودة من الأولمبياد لمنع زيكا البعوضة الناقلة لفيروس زيكا - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية إن منظمة الصحة العالمية توصى بعدم التبرع بالدم لمدة شهر واحد بعد العودة من البرازيل، ونشرت وثيقة توصى جميع الأشخاص المشاركين فى دورة الألعاب الأولمبية التى تعقد فى رى ودى جانيرو البرازيلية فى أغسطس القادم بعدم التبرع بالدم بعد العودة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصحة العالمية أكدت على السياح فى البرازيل عدم التبرع بالدم لمنع احتمال انتقال فيروس زيكا.

وقالت "أولئك الذين يعودون من البرازيل أو المناطق المتضررة من انتشار فيروس زيكا، ليس عليهم التبرع بالدم بعد أربعة أسابيع على الأقل من مغادرة تلك المناطق".

كما شددت منظمة الصحة العالمية على أن السلطات الوطنية وبنوك الدم لابد أن تضع الإجراءات المناسبة للحد من خطر انتقال العدوى الناجمة عن البعوض عن طريق الدم.

كما توصى الصحة العالمية بارتداء ملابس تغطى الجسم بأكمله من كمام طويلة واستخدام المبيدات الحشرية والنوم فى مكيفات الهواء لتجنب لدغات البعوض، كما أنها شددت على استخدام الواقى الذكرى فى جميع العلاقات الجنسية بعدما أثبتت الدراسات أن زيكا ينتقل عبر السائل المنوى للرجل.

ومن بين التوصيات التى نشرتها الصحة العالمية عدم سفر الحوامل إلى المناطق المتضررة من الفيروس، وامتناعهم عن الجنس.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن زيكا ينتشر الآن فى أكثر من 60 بلد ، مشيرة إلى أن هناك عدة أدلة علمية بوجود علاقة بين الفيروس وزيادة حالات التشوه الخلقى فى الأطفال حديثى الولادة، وخصوصا صغر الرأس والاضطرابات العصبية الآخرى، والمشاكل التى تحدث فى السمع والبصر، كما أثبتت الدراسات أنه يتسبب أيضا فى متلازمة جيلان باريه العصبية ويسبب الشلل ويؤثر على الرئتين.


موضوعات متعلقة ..


- الولايات المتحدة توافق على إجراء أول تجربة بشرية على لقاح لفيروس زيكا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة