مشاحنات الحكومة و"النواب" بعد منحها الثقة.. طلبات إحاطة وبيانات عاجلة بسبب ارتفاع الأسعار وتسريب الامتحانات.. مطالبات فردية بتعديلات وزارية.. وأعضاء: تقييم "الوزراء" بعد 60 يوما "ظلم"

الإثنين، 20 يونيو 2016 03:19 م
مشاحنات الحكومة و"النواب" بعد منحها الثقة.. طلبات إحاطة وبيانات عاجلة بسبب ارتفاع الأسعار وتسريب الامتحانات.. مطالبات فردية بتعديلات  وزارية.. وأعضاء: تقييم "الوزراء" بعد 60 يوما "ظلم" المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منح البرلمان حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، الثقة فى أداء مهامها يوم 20 أبريل الماضى، وكانت شهدت تلك الفترة أزمات عدة واجهها مواطن الشارع المصرى، جعلت الحكومة فى صدام دائم مع البرلمان ومشاحنات متبادلة بين نوابه والوزراء.

بعد مرور 60 يومًا على تولى الحكومة المهام بموافقة البرلمان، تصدرت طلبات الإحاطة المقدمة ارتفاع أسعار السلع بالتزامن مع بداية شهر رمضان، وغلاء سعر الأرز وأزمة توريد القمح ونقص المياه للمزارعين، وانقطاع المياه بمحافظة الجيزة ومحافظات أخرى، بجانب الصرف الصحى وانتشار القمامة، إضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء، وتسريب امتحانات الثانوية العامة.

ووصلت طلبات الإحاطة إلى حد المطالبة بمنع برامج تليفزيونية بعينها من بينها برنامج مينى داعش فى شهر رمضان، وكانت أكثر الجلسات اشتعالا وجدالا بين النواب والوزير حينما استدعى البرلمان الدكتور عصام فايد لمناقشة أزمة شون القمح وتسلمها من الفلاحين بعد تصاعدها وتنظيم الفلاحين مظاهرات لعدم تسلم الجهات المعنية منهم القمح بعد زراعته .

إضافة إلى حضور الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان للمثول أمام البرلمان، وشهدت الجلسة هجوما عنيفا من النواب تجاهه، بعد ما تخطت عدد طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مياه الشرب والصرف الصحى أكثر من 60 طلب إحاطة وطلب مناقشة.

سليمان وهدان: تقييم الحكومة بعد مرور 60 يوما على منحها الثقة ظالم


أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن الحديث عن تقييم الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بعد مرور 60 يوما على منحها الثقة سيكون ظالما، لافتا أنه لا يؤيد اتخاذ البرلمان قرارًا بتعديل وزارى فى تلك الفترة القصيرة، كما أن التعديل يمثل تغيير أشخاص فقط.

واعتبر سليمان وهدان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مرور 6 أشهر على منح الثقة هى الفترة التى ستحكم بشكل قاطع مصير الحكومة ومستقبلها، موضحًا أنه بالفعل هناك عدد من وزراء أثبتوا أنهم لم يكونوا على قدر من المسئولية مثل "التربية والتعليم والتموين" ولكن سيعمل البرلمان على تفعيل مراقبته وتوجيهه للوزارات.

وأضاف أن تحسن أداء الحكومة مؤشره هو الشارع المصرى ومردوده عليه، موضحا أن هناك بالفعل مطالبات بين أرجاء البرلمان بتعديل وزارى لكن البرلمان لم يتخذ خطوات جادة بصدد ذلك .


السفير محمد العرابى: الحكومة لم تتخذ خطوات للأمام بعد ولكن تغييرها صعب


فيما أكد السفير محمد العرابى، أن مرور 60 يومًا على منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل غير كافٍ للتقييم، لافتًا أنه بالفعل لا يوجد تقدم للأمام، لكن علينا مراعاة أن الأعباء التى تقع على كاهل الحكومة كثيرة والإمكانيات محدودة.

وأشار العرابى إلى أنه بالفعل لا يوجد خطوات للأمام، لكن الوقت غير مناسب لإجراء تعديل وزارى، والأفضل لمجلس النواب أن يعتمد على الضغط والمراقبة من أجل تحقيق مطالب الشارع المصرى.

"بهاء أبو شقة": تقييم الحكومة فى 60 يوما صعب سواء على الأداء الفردى أو الجماعى
وبدوره قال المستشار بهاء أبو شقة، إن 60 يوما ليس موعدا كافيا للحكم على الحكومة سواء من اتجاه الأداء الفردى أو الأداء الجماعى، معتبرا أن وزراء البرلمان يجتهدون فى تحقيق بيان الحكومة الذى تقدم به شريف إسماعيل أمام البرلمان .

واعتبر أبو شقة أن ارتفاع أسعار السلع عالمى وتعد ظاهرة ليست قاصرة على مصر، والحكومة تسعى جاهدة لتوفير السعر الأقل لمحدودى الدخل، كما أن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة مرتبطة بتطور الوسائل الإلكترونية التى تتطور يوم بعد يوم.

وشدد أنه لا يجوز أن يقيم أداء حكومة فى ظروف تمر بها البلاد، الحكومة عندما تسلمت مهامها كان الوضع الاقتصادى سيىء وهناك إرهاب فى الداخل والخارج، مشددا أن الفترة قليلة ولا يمكن أن يقارن بها أى أداء.

رئيس الدفاع والأمن القومى: لست مع أى قلق يحدث فى تلك المرحلة الحساسة للدولة
رفض اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، تغيير وزراء الحكومة، قائلا "لست مع أى قلق يحدث فى هذه المرحلة الحساسة والتحديات التى تواجهها مصر والتى تتطلب تضافر الجهود بين السلطة التنفيذية والتشريعية".

وأشار إلى أن الحديث عن إقالة وزير التربية والتعليم والدكتور الهلالى الشربينى وخالد حنفى غير منطقى، لافتا أن "الشربينى" يعمل على تطوير العملية التعليمية بشكل دءوب وارتفاع الأسعار خارج عن إرادة وزارة التموين.

مجدى مرشد: مش هنغير كل يوم وزارة والعبرة مش بالأشخاص
فيما رفض الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، مطالبات بعض النواب بإجراء تعديل وزارى، قائلا "مش هنعدل حكومة كل 4 شهور ونحن بحاجة لوضع فرصة أكبر للوزارات فى تأدية مهامها والاستعجال فى هذا صعب بالتوقيت الحالى".

وأضاف مرشد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن أداء الحكومة ككل غير مرضٍ، لكن لا يعنى ذلك تغيير حقائب وزارية بها، لأنه اتضح مع التطبيق أن الأزمة ليست فى أشخاص وإنما بمنظومة تحتاج لمراقبة وتتبع وإن وقعت فى خطأ يتم إصلاحها.


موضوعات متعلقة..


- السيد البدوى فى حوار لـ"اليوم السابع": ساويرس ابتعد عن السياسة بعد فشله فى تشكيل الحكومة.. أداء الرئيس السيسى بعد عامين فوق طاقة البشر وعلينا أن نأخذه قدوة فى العمل.. ولن يحدث تعديل وزارى حاليا


- تفاصيل اجتماع الرئيس بشريف إسماعيل وخالد حنفى.. وزير التموين يؤكد زيادة الدعم خلال يونيو الجارى بنسبة 20%.. انتهاء موسم توريد القمح بـ25% زيادة عن المستهدف.. وتكوين احتياطى استراتيجى من الأرز


- اليوم.. رئيس الوزراء يرأس اجتماع المجموعة الاقتصادية لبحث جذب الاستثمارات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة