نائب يتقدم باستجواب لرئيس الحكومة حول إهدار مليار جنيه

الإثنين، 20 يونيو 2016 04:36 م
نائب يتقدم باستجواب لرئيس الحكومة حول إهدار مليار جنيه مجلس الوزراء
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم فتحى الشرقاوى، عضو مجلس النواب، باستجواب لكل من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى التموين والزراعة، بسبب إهدار مليار جنيه من المال العام، على حد قوله.

وأشار "الشرقاوى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن الاستجواب الذى تقدم به مستوفى للشروط المنصوص عليها فى الدستور واللائحة الداخلية للمجلس، بداية من المذكرة الإيضاحية والأسانيد القانونية المطلوبة، موضحا، أنه استند فى المذكرة على ثلاثة محاور، الفساد والتسبب فى إهدار وسرقة ملايين الجنيهات فى عملية توريد القمح المحلى والموافقة على تخزينه فى الشون والصوامع الخاصة، وأن كمية القمح المخزون على غير الحقيقة.

وتابع، عضو مجلس النواب، أن المحور الثانى خاص بشأن الفساد فى منظومة تصدير واستيراد وتهريب الأرز المصرى، وأخيرا الفساد الموجود فى الإجراءات التى اتبعت فى تجديد واستخراج تراخيص السلاسل التجارية، متمنيا ان يتم مناقشته فى الجلسة القادمة طبقا للدستور والقانون خاصة أنه مستوفى للشروط.

الجدير بالذكر أن المادة "130"من الدستور تنص على أن لكل عضو فى مجلس النواب الحق فى توجيه استجواب لرئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، لمحاسبتهم عن الشئون التى تدخل فى اختصاصاتهم. ويناقش المجلس الاستجواب بعد سبعة أيام على الأقل من تاريخ تقديمه، وبحد أقصى ستون يومًا، إلا فى حالات الاستعجال التى يراها، وبعد موافقة الحكومة.

كما تنص المادة"219" من اللائحة الداخلية للبرلمان على أنه يدرج الاستجواب فى جدول أعمال أول جلسة تالية لتقديمه مستوفيًا لتحديد موعد لمناقشته بعد سماع أقوال الحكومة.. ولا يجوز للمجلس مناقشة الاستجواب قبل مضى سبعة أيام على الأقل من تاريخ تقديمه، إلا فى حالات الاستعجال التى يراها وبعد موافقة الحكومة.

وتكون مناقشة الاستجواب خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقديمه مستوفيًا.. وتضم الاستجوابات المقدمة فى موضوع واحد، أو فى عدة موضوعات مرتبطة ببعضها ارتباطا وثيقا، وتدرج فى جدول الأعمال لتجرى مناقشتها فى وقت واحد، وتكون الأولوية فى الكلام بين مقدمى الاستجوابات لمقدم الاستجواب الأصلى، ثم لمقدم الاستجواب الأسبق فى القيد بسجل الاستجوابات. ويعتبر مقدم الاستجواب متنازلا عن أية أسئلة، أو طلبات إحاطة، يكون قد سبق له أن تقدم بها فى ذات موضوع الاستجواب.



لماذا لا يستجوب البرلمان الحكومة؟.. الأعضاء يهاجمون الوزراء ويمتنعون عن طلب سحب الثقة..مخاليف:"الموضوع مش سهل"..رائف تمراز: "إحنا فى مرحلة انتقالية"..شيخ المستقلين:"هناك من لا يعرف الأصول البرلمانية"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة