تعرف على 3 معلومات عن رياضة كرة اليد

الإثنين، 20 يونيو 2016 01:10 م
تعرف على 3 معلومات عن رياضة كرة اليد كرة اليد
كتبت ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد لعبة كرة اليد رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين و 5 إحتياطى يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف ، حيث تتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً .

و ينشر "اليوم السابع " 3 معلومات عن رياضة كرة اليد كالأتى :


1-كرة اليد ظهرت فى عهد الفراعنة


ظهرت رياضة كرة اليد من آلاف السنين في عهد الفراعنة، وعند شعوب الأسكيمو قديماً، حيث تطوّرت في العصور الوسطى، وانتشرت في معظم أنحاء العالم دون أي ملامح واضحة لها، مع انعدام وجود أيّ من القواعد والأساسيات المبنية عليها، واستمرت كذلك حتى نهاية القرن التاسع عشر.
بينما بدأت بعض الدول في شمال إفريقيا إظهار اهتمام شديد بهذه اللعبة و أبرزهم الدنمارك ، حيث وُضعت القواعد الأولى لهذه اللعبة حتى تصبح رياضة تُلعب باحتراف، وتطوّرت عام 1946 حيث تأسس الإتحاد العام للعبة ، و دخلت للمشاركة في الأولمبياد عام 1936 .

2-ملعب كرة اليد يخضع لشروط دولية


يخضع ملعب كرة اليد لشروط دوليّة ، حيث أن مساحة الملعب تبلغ أبعاد ملعب كرة اليد 40*20 متراً، فىى وجود خط عرضيّ يفصله إلى نصفين متساويين، يتوفّر لكلّ فريق مرمى خاصّ به، وتحيط بكل مرمى مساحة دائريّة يُطلق عليها اسم منطقة المرمى، على مسافة 6 م منه، مع وجود خط الرمية الحرّة بشكل متقطّع على مسافة 6 م منه ، بينما يتمثّل كلّ مرمى في شبك مستطيل تبلغ مساحته 2*3 م، بشرط أن يكون ثابتاً في مكانه لا يتحرك، ويُشترط أن يُدهن كلّ من المرميين في الملعب باللون نفسه .

3-تحكيم كرة اليد


يدير مباراة كرة اليد حكمان متساويان في الحقوق يساعدهما ميقاتي ومسجل للأخطاء التى تحدث أثناء المباراة إذا كانت معتمدة أم عفوية .






اخبار متعلقة




الأحمر ينشر صورته مع مولوده الجديد " عمر "

منتخب فراعنة كرة اليد ينهى معسكر الإسماعيلية الخميس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة